آلية إدارة المخاطر فى سوق الفوركس

لا تقل أهمية إدارة المخاطر وتحجيم المراكز وإدارة الأموال عن.
Article rating: out of 5 with ratings

آلية إدارة المخاطر فى سوق الفوركس

لا تقل أهمية إدارة المخاطر وتحجيم المراكز وإدارة الأموال عن...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

اقتصاد وبورصة

آلية إدارة المخاطر فى سوق الفوركس

25 يونيو، 2018, 7:34 ص
119
آلية إدارة المخاطر فى سوق الفوركس
طباعة

لا تقل أهمية إدارة المخاطر وتحجيم المراكز وإدارة الأموال عن استراتيجيات الدخول والخروج من التداول ، خاصة فى سوق الفوركس المتقلب بشكل كبير ، وعندما يتعلق الأمر بالربح على المدى الطويل، فإن السيطرة على المخاطر والخسائر لا تقل أهمية عن القيام بالتداول الناجح .

وهنا تبرز أهمية حاسبة الفوركس مثل قيمة النقطة والهامش  والتي تتيح لك حساب قيمة النقطة في حال الربح أو الخسارة، كل ماعليك هو اختيار الزوج وحجم العقد ، وكذلك يمكنك من خلالها حساب الهامش المطلوب لعقد صفقتك في عالم تجارة الفوركس والعملات .

فتلك الأداة هي اختيارك الأول قبل إبرام الصفقة ، يسبقها ان تحدد مدى الخسارة التي يمكن لحسابك تحملها ، حتى لا تتعرض لضياع رأسمالك المستثمر .

ولنرصد مثالا : اذا كان احد المتداولين قد بدأ يومه من خلال  تحليل أسعار الدولار الاسترالي اليوم ، ووفقا لأدواته وقراءته قد وجد انه قد وصل الى نقطة دعم قوية ستمكنه من الإرتفاع مقابل الدولار الأمريكي خلال الساعات القادمة ، فليس معنى هذا ان عليه المغامرة بإستخدام رصيده بالكامل في تلك الصفقة ، خاصة اذا كان يستخدم رافعة مالية كبيرة تفوق الـ 1:100 مثلا .

فمهما كان يقينك انك تقف في الاتجاه الصحيح من السوق لا تجوز المغامرة ابدا بكل حسابك فـ 100 نقطة عكس اتجاه صفقتك مع رافعة مالية كبيرة كفيلة ان تفقدك التوازن وتعرضك لخسارة فادحة .

كيفية حساب حدود المخاطرة في كل صفقة :

إذا كان المتداول يعرف متوسط ​​​​الربح الذي يمكن توقعه بشكل معقول في كل صفقة، وهو مهتم فقط بزيادة إجمالي ربحه على المدى الطويل : فيجب عليه استخدام نظام إدارة أموال كسري ثابت قائم على Kelly Criteria  وهي صيغة تم تطويرها لإظهار الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن أن يتعرض للمخاطرة في التجارة، وتعظيم الربح على المدى الطويل، وإذا كنت تعرف احتمالات تقريبية في كل صفقة، يمكنك بسهولة حساب المبلغ الأمثل باستخدام حاسبة Kelly Criteria في إستراتيجيات تداول الفوركس الجيدة، فإن المبلغ المقترح بواسطة معادلة كيلي يكون عادة بين 2 % و 4 % من رأس المال .

وسواء كنت من المبتدئين في عالم تداول الفوركس والعملات أو حتى من ضمن هؤلاء المحترفين، فسوف تجد كل ما يلزمك من أدوات  لدى وسطاء التداول وشركات الفوركس، حيث أنهم يوفرون مجموعة كبيرة من حلول التداول الحديثة والمتطورة والتي تناسب الجميع، هذا بالإضافة إلى أفضل منصات التداول وأكثرها سهولة والتي تتضمن منصة ميتاتريدر 5، والتي تتميز بواجهة سهلة الاستخدام لسلاسة أكبر عند التداول، مجموعة كبيرة من أدوات التخصيص، خيارات التداول بنقرة واحدة، فضلًا عن أدوات إنشاء الرسومات والتحليلات في الوقت الحقيقي للتداول.

يوفر وسطاء الفوركس العديد من أشكال حسابات التداول والتي تناسب مختلف أنواع ومستويات الخبرة لدى العملاء ومنها: الحساب المفتوح، الحساب التدريبي المفتوح، حساب ميكرو، حساب ذات إمكانيات أساسية، الحساب التنفيذي، الحساب الاستثنائي، حساب كبار الشخصيات.

 

 

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات