أصغر روائية عربية “جود مبيضين” بطلة مشروع تحدى القراءة فى الأردن

كتب / د. حاتم العنانى "رصــــــــــد الــوطـن" القراءة هي أمة.
Article rating: out of 5 with ratings

أصغر روائية عربية “جود مبيضين” بطلة مشروع تحدى القراءة فى الأردن

كتب / د. حاتم العنانى "رصــــــــــد الــوطـن" القراءة هي أمة...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

ثقافة

أصغر روائية عربية “جود مبيضين” بطلة مشروع تحدى القراءة فى الأردن

16 يونيو، 2018, 2:05 م
99
أصغر روائية عربية “جود مبيضين” بطلة مشروع تحدى القراءة فى الأردن
طباعة
كتب / د. حاتم العنانى
“رصــــــــــد الــوطـن”

القراءة هي أمة والأمة هرم قاعدته القارئون وأوسطه المثقفون وأعلاه العلماء والأدباء ، بالرغم من صغر سنها، فهي لم تتجاوز الثالتة عشرة من العمر، إلا أنها مبدعة

تتميز(جود) بالمطالعة وتهوى الكتابة وحفظ الشعر وإلقائه … ومن هوايات (جود) السباحة. وهي مثابرة على حفظ القرآن الكريم وتحفظ منه عدة أجزاء وتقول ( جود ) : أن القرآن الكريم هو غذاء روحاني يكسبك العظة ويعطيك القدرة على الكتابة بمصطلحات قوية ومتينة .

قارئة نهمة منذ زمن، واللغة العربية الفصحى كان لها الدور الكبير في جعلها من المتميزين، كونها متمكنة من لغتها العربية، إذ تقرأ ما يقارب الساعتين كل يوم. تميل لقراءة السيرة الذاتية والروايات.

قرأت خلال الفترة الماضية عديد من الكتب، ساعدتها في توظيفها في كتابة روايتها الأخيرة، فالقراءة كان لها دور كبير في تقوية مصطلحاتها ولغتها العربية، التي تتحدث بها بكل طلاقة .

تطمح إلى أن تصبح إعلامية وكاتبة، وتتبنى قضية الأطفال في العالم العربي، إذ ترى من واجبها استخدام اللغة لنشر ثقافة السلام ومنع الحروب .

{ما يميز (جود) عن باقي أقرانها هو المستوى العالمي الذي وصلت إليه في مجال الثقافة والأدب، حيث وصلت إلى المرحلة التي حصلت فيها على لقب أصغر روائية عربية}

الإسم : جود صفوان مبيضين .

الجنسية : أردنية .

مسقط الرأس : مدينة الكرك جنوبي الأردن .

تاريخ الميلاد : الرابع من نيسان عام 2005 م . ( هى الإبنة الكبرى لوالديها )
(لديها 4 أشقاء على الترتيب:كرم،شهم،طيب ومسك…وأصغرهم مسك من مواليد عام 2011م)

الإقامة : العاصمة عمان .

الدراسة :
درست جود المرحلة الأساسية في مدارس البطريكية اللاتينية ثم انتقلت للدراسة في مدارس العروبة الخاصة ، كانت آخر مراحل دراستها الأساسية في مدرسة الأسراء الأساسية في العاصمة عمان ومنها حصلت على مقعد في اتحاد الطلبة ممثلة عن أبناء صفها في انتخابات المجلس الطلابي .

تدرس جود المرحلة الإعدادية في مدرسة عرجان الثانوية للبنات وتتفوق أكاديمياً إضافة لتميزها اللامنهجي الذي أكسبها ميزات التفوق والإبداع والريادة المجتمعية والهوايات .

النشاط :
تأليف القصص والروايات .

صاحبة مبادرة “على عتبة كل باب كتاب” … والتي تهدف من خلالها إلى أن تكون داعماً للجميع في التشجيع على القراءة، لدى مختلف الأعمار، وبخاصة الأطفال منهم، بهدف إخراج جيل واعٍ يحب القراءة التي تعد بوابة للثقافة والعلم، مؤكدة أنه “بالقراءة يكون هناك نبذ للعنف ،والقراءة هي أمة والأمة هرم قاعدته القارئون وأوسطه المثقفون وأعلاه العلماء والأدباء.
كرمها وزير التربية والتعليم ، ووعد بمساعدتها على تطبيق مبادرتها التي تحتاج إلى تكاتف الجهود على أرض الواقع للوصول إلى مختلف الفئات التي يجب أن تصلها المبادرة لتحقيق الهدف المنشود منها .
أعربت الطالبة / مبيضين عن شكرها لوزير التربية والتعليم الدكتور/ عمر الرزاز على اهتمامه ودعمه لمبادرتها “على عتبة كل باب كتاب “، مشيرة إلى أنها تبدأ بالعمل بهذه المبادرة إنطلاقا من حي مدرستها ، و من ثم التوسع في البيوت ضمن خطة مدروسة بدعم من الوزارة وبالشراكة مع المؤسسات الوطنية المعنية بالشأن الثقافي .

الإصدارات :
أولا ً: الكتاب “التحدي يليق بك ”
صدر كتاب “ التحدي يليق بك” عام 2016 ويحتوي على أفكار رئيسة ودروس مستفادة ونقد وتقييم لأربع وعشرون كتاب ورواية من أمهات الكتب وذلك خلال مشاركتها في مسابقة تحدي القراءة، ما ينم عن أنها طفلة تتميز بمواهب كبيرة ولا تتوقف عن المشاركة فقط في المسابقات، بل إنها تعشق التحدي والمحاولة لإثبات الذات منذ نعومة أظفارها .
{بطلة مشروع تحدى القراءة فى الأردن}

الكتب التي تضمنها كتاب التحدي يليق بك :
مهنتى كملك / مجموعة أحاديث ملكية للمغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال نشرها
بالفرنسية فريدون صاحب جيم / ترجمة الدكتور عازي غزيل.عدد الصفحات 290

كفاحي / أدولف هتلر / ترجمه هشام الحيدري / عدد الصفحات 352

غاندي / هشام خضر / عدد الصفحات 149

سيرة عمر بن عبد العزيز / عبدالله محمد بن الحكم /عدد الصفحات 140

صلاح الدين الأيوبي ( الفروسية والتاريخ ) محمد الشامي/ عدد الصفحات 207

طارق بن زياد فاتح الأندلس / ساهر رافع / عدد الصفحات 108

قطز قاهر التتار / ساهر رافع / عدد الصفحات 128

الظاهر بيبرس/ ساهر رافع / عدد الصفحات 155

محمد الفاتح فاتح القسطنطينية /ساهر رافع / عدد الصفحات 160

هوالاكو/ ساهر رافع / عدد الصفحات 140

التربية عند هيجل /الدكتور عبد الفتاح الديري والدكتور عصام الدين هلال /عدد
الصفحات 140

بلقيس ملكة سبأ ( بين القرآن والتاريخ) / أحمد ربيع عبد المنعم / عدد الصفحات 104

جعفر الطيار / أحمد الدومي / عدد الصفحات 112

أبو بكر الصديق / محمد العدناني إبراهيم القطان / عدد الصفحات 100

لغز الإنسان الآلي / كينيث أوبل/عدد الصفحات 75

ثانيا ً: الروايات :
الحب في زمن الكوليرا رواية الكاتب الكولومبي غابريل جارسيا ماركيز / ترجمة صالح علماني / عدد الصفحات 445

مائة عام من العزلة رواية الكاتب الكولومبي غابريل جارسيا ماركيز/ ترجمه الدكتور
سامي الجندي / عدد الصفحات 375

البوساء رواية الكاتب الفرنسي فيكتور هيجو / ترجمة الدكتور وليد محمد / عدد الصفحات 535

جزيرة الكنز رواية الكاتب الأسكتلندي روبرت لويس ستيفنيسن/ عدد الصفحات 152

العجوز والبحر رواية الكاتب الأمريكي أرنست هيمنجواي / عدد الصفحات 201

جزيرة الكنز رواية الكاتب الأسكتلندي روبرت لويس ستيفنيسن / عدد الصفحات 152

دموع على سفوح المجد رواية الكاتب المصري دكتورعماد زكي/عدد الصفحات 296

حول العالم في ثمانين يوم رواية الكاتب الفرنسي جول فيرن / عدد الصفحات 454

الأرض الطيبة رواية الكاتبة الأمريكية بيرل بيك / عدد الصفحات 162

الأميرة كهرمان / طارق البكري / عدد الصفحات 62

رواية جرح الياسمين:
(جرح الياسمين، كما تقول : جود مبيضين .. محاولة للتعبير عن الوجع الذي تتالحرب في نفوس الصغار، حيث تسرق منهم البراءة وفرح الطفولة )

{ تسرى وقائع الرواية فى منطقة عربية تشهد تحولات عصيبة حيث تجرى أحداث
الرواية بين الرقة ودرعا في سوريا وسنجار والموصل في العراق وأنقره في تركيا،
لتحط الرحال على شواطئ اليونان، وتوصف الرواية الدمار الذى خلفته الحروب
والإرهاب والعنف التفكيرى ومحاربته}

لجأت خلال الرواية إلى رسم صورة قلمية، لوقائع سياسية وإجتماعية وثقافية أفرزتها تداعيات “الربيع العربي” وما حمله من آمال وآلام وأوجاع وجروح .. قاد إلى فوضى وإضطراب وانكسارات لدى الكثير من الأفراد والجماعات في بلدان المنطقة .

تمثل الرواية، التي تقع في 119 صفحة، مرآة للواقع المعاش، وتضيء على الدمار، والحروب التي تعصف بالعالم العربي من كل الإتجاهات، لكنها لا تخلو من الجانب الإنساني، إذ تبرز أن الغد سيكون أفضل وأجمل .
صدرت رواية “جرح الياسمين” عام 2017 ،التي تتحدث فيها عن معاناة الشعب السوري في حياتهم والحروب الدائرة على أرضهم، ورحلة العذاب التي يواجهونها في مسيرتهم هرباً من الموت وما يلاقونه في مدينتي الرقة ودمشق، وعلى شواطئ اليونان في الهجرة القسرية التي يعانيها المهجرون من ديارهم، وما يتخلل ذلك من أحداث مصيرية، والتي جاءت في فصول عدة تحاكي ظروف قصة أسرة وديعة بسيطة مكونة من خمسة أفراد، أبطالها الشاب ورد ووالده ووالدته وشقيقه سيف وشقيقته شروق – قبل أن تداهمها الأحداث وترمي ببعض أفرادها في مهب الفوضى والتطرف والإرهاب – … يقطنون في مدينة الرقة السورية ،حيث تبدأ أحداث القصة قبيل “الربيع العربى” . والأحداث التي تعصف بالأسرة بعد قدوم ذاك الربيع العربي .
شاءت ظروف معينة،أن ينضم ورد لتنظيم داعش في العراق. أما شقيقه سيف فينضم للجيش السورى الحر،وبين هذا وذاك تتجسد معاناة شقيقتهما الصغرى (شروق) من جراء الحرب .

قالت مبيضين: «تبلورت فكرة الرواية من مشاهداتي للتلفزيون، وما تعرضه محطات التلفزة،ولكن كان المشهد الأكثر تأثيراً فيّ هو مشهد الطفل السوري الذي غرق في البحر، فهو الذي دفعني إلى
بدء الكتابة»،… ولفتت إلى أنها كطفلة وجدت أنه يصعب عليها اللهو واللعب مع كل ما يجري من حولها، إذ أن الأحداث جعلتها تتخطى عمرها، ولاسيما لدى رؤية الأطفال الذين يقتلون بدم بارد .

وتتابع مبيضين إلى أن الرواية تبين أن الأرض في فصل الربيع تبدو كالجنة، لكن الآلة الحربية جعلتها تبدو كالجحيم، موضحة أن الربيع قد أصبح خريفاً، فهو لم يعد بفائدة على الدول بقدر ما أتى بالدمار والموت.

وأشارت مبيضين إلى أنها عالجت التطرف والعنف في الرواية، إلى جانب الهجرة غير الشرعية، منوهة بأنها اكتسبت الثقافة حول هذه القضايا من خلال متابعتها للأخبارعلى نحو يومي، وكذلك كونها قرأت كتب عديدة. أما معلوماتها عن طبيعة المناطق التي تدور فيها أحداث الرواية فقد استقتها من الشبكة العنكبوتية، حيث أمعنت في البحث عن طبيعة المدن وخصائصها الجغرافية والمناخية والحياتية كي تتمكن من الكتابة بواقعية

دور الوالدين الكبير فى استمرار النجاح :
قالت (جود): أن والديها لهما دور كبير في استمرار نجاحها ووصولها إلى هذه المرحلة؛حيث ساعدها والداها في التحقق من بعض الأحداث التي تضمنتها رواية جرح الياسمين ، كونها تتطرق إلى بعض المعلومات الحقيقية على الأراضي السورية، إلا أن الأحداث والقصص والتفاصيل هي من مخيلة جود وتأليفها، وتحاول من خلالها أن “تنطق بكلمة حق”، على حد تعبيرها .

الجوائز:
تعلقت بالقراءة منذ صغرها.. فولد ذلك لديها ذائقة أدبية مميزة وفريدة لتحفظ الشعر وتلقيه منذ كانت إبنة السنوات الست، شغفها بالقراءة جعلها تشارك في مسابقة تحدي القراءة العربي الذي أطلقها سمو الشيخ / محمد بن راشد آل مكتوم تعزيزاً للقراءة وصقلاً لذائقة الجيل الجديد .

وحصلت جود من خلال مشاركتها على مركز متقدم محلياً أهلها للمشاركة في المسابقة الختامية التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة .
{حصلت على الجائزة الماسية في تحدي القراءة العربي على مستوى الأردن}

عمدت لكتابة رواية تحكي حال الثورات العربية والتنظيمات التي نشأت بعد ذلك الربيع من خلال (جرح الياسمين) والتي حازت بها الإعجاب وشهد حفل اشهارها حضور العديد من الروائيين والأدباء والمثقفين.

استطاعت الحصول على ميدالية الملك / عبد الله الثاني إبن الحسين للتفوق من الفئة الذهبية في حفل ذكرى الإستقلال الحادي والسبعين، تقديراً لأفكارها الريادية والإبداعية، لتكون بذلك أصغر روائية عربية” وتصدر روايتها الأخيرة “جرح الياسمين” .
(لم تستطع مبيضين أن تصف فرحتها الكبيرة بهذا التكريم من قبل جلالة الملك / عبد الله
الثاني في ذكرى عظيمة على الأردنيين جميعاً)
وقالت: أن هذا شرف كبير لها، وهو شعور لا يمكن وصفه بالكلمات، وبخاصة أن جلالة الملك / عبد الله الثاني أبدى إعجابه بدورها في الفقرة الحوارية التي قدمتها وكانت تعكس أحلام وطموحات الجيل الجديد لمستقبل الأردن، والتي تستند إلى ما يتوفر لهذا الجيل من فرص تعليمية وآفاق تكنولوجية،وانفتاح على العالم . وقال جلالة الملك لها:(أنتِ رائعة وأنا معجب بأدائك) .

تكريم وزير الثقافة :
استقبل وزير الثقافة الدكتور/ عادل الطويسي في 29-8-2016 الطفلة المبدعة / جود المبيضين مؤلفة كتاب “التحدي يليق بك : واستمع منها إلى مراحل تأليف الكتاب، والآلية التي جمعت بها أفكاره التي تبين ملخص لأبرز مؤلفات الإبداع القصصي والروائي وأدب السيرة الذاتية لعلماء ومفكرين خلدهم تميزهم وإبداعهم ليكون مرجعاً بين أيدي الطلبة من أبناء جيلها للإستفادةِ منه ولتكون لهم قدوة في الإنجاز والتحدي .

وتحدثت (جود) خلال اللقاء عن القراءة كهواية وشغف إذ أنها تجد في القراءة متعة وفائدة، وإن مشاركتها في مهرجان الإبداع الطفولي يمثل لها خطوة مهمة على الصعيد الشخصي، مضيفة أن الإزدحام وكثرة المشاركات في مسابقة الخاطرة التي شاركت بها قد أضاع عليها فرصة متعة القراءة بين يدي لجنة التحكيم، حيث اكتفت اللجنة بقراءة الخواطر في اجتماعاتها الخاصة، بدوره، وعد الدكتور/ الطويسي الذي كرم الطفلة / جود المبيضين بمتابعة ملاحظتها على مسابقة الخاطرة، و نشر كتابها (التحدي يليق بك).

تكريم وزير التربية والتعليم :
كرم وزير التربية والتعليم الدكتور/عمر الرزاز الطالبة (جود مبيضين) كاتبة رواية “جرح الياسمين ” ، وصاحبة مبادرة “على عتبة كل باب كتاب”،مباركا لها هذا الإنجاز ومبديا استعداد الوزارة لدعمها وتمكينها من تحقيق طموحها الأدبى .

وعبر الدكتور/ الرزاز عن اعتزاز الوزارة بكل أشكال التميز التي تظهر في المؤسسة التربوية ، مشيرا إلى أن ما قدمته الطالبة / جود من إبداع يعتبر نموذجا يحتذى وقصة نجاح تؤكد قدرة المدارس الأردنية بإداراتها و معلميها وطلبتها على تحقيق مراتب التميز في العطاء .
وأكد حرص الوزارة على رعاية بذور التميز والإبداع بين طلبتها ومعلميها ، مبينا أن الوزارة ستدعم مبادرة ” على عتبة كل باب كتاب ” بتحديد مجموعة من كتب الأطفال التي تناسب هذه الفئة بالتعاون مع وزارة الثقافة ، ومؤكدا على دور مؤسسات المجتمع المحلي وأولياء الأمور ومجالس التطوير التربوي في انجاح هذه المبادرة .
وأثنى الدكتور الرزاز على كل الجهود التي ساهمت بتنمية الحس الأدبي والشغف بالقراءة والكتابة لدى الطالبة (جود) ؛ أسرتها ومدرستها ، مؤكدا أهمية تكامل دور المدرسة والأسرة في الكشف عن المواهب وصقلها .
قدم الدكتور الرزاز للطالبة جود {درع الوزارة} ، التي أهدته نسخة من روايتها “جرح الياسمين ” ممهورة بتوقيعها .

{شاركت في العديد من المسابقات وحصدت الكثير من الجوائز في المهرجانات الثقافية}

جود فى عيون الآخرين :
قال لها جلالة الملك / عبد الله الثانى :(أنتِ رائعة وأنا معجب بأدائك) .

أشار وزير التربية والتعليم الدكتور/ الرزاز إلى أن ما قدمته الطالبة / جود من إبداع يعتبر نموذجا يحتذى وقصة نجاح .

وعد وزير الثقافة الدكتور/ الطويسي بمتابعة ملاحظتها على مسابقة الخاطرة، و نشر كتابها (التحدي يليق بك).

كتب الدكتور/ خليل الزيود مقدمة لرواية جرح الياسمين الصادرة عن دار دروب للنشر والتوزيع جاء فيها: “مفردات أنيقة كروح المؤلفة تقول للقارئ أنها رواية تنطق بالحق.. صفحات بل جروح تتلو بعضها بعضا .. وشخصيات وأحداث وأوقات وحوارات وأفكار تتسابق لكي تنسرب في تلافيف العقل وترسو أحيانا في حنايا الروح .. كتبت جود وجهة نظرها بقلم سيّل مدرارا وأضاءت بروحها على أوجاع الأمة .

قال رئيس مجلس الأعيان / فيصل الفايز أن رواية جرح الياسمين رسالة للجميع لوقف الحروب والصراعات والإيمان بالحياة وإعلاء قيم الأمل وإحترام آدمية الإنسان وحقه في الحياة الآمنة المستقرة بعيدا عن العنف والقتل والدمار .ولفت إلى أن جود في روايتها أكدت دور الثقافة التنويري وأن بناء الدولة السليم لن يكتب له الإستمرار والنجاح من دون أسس ثقافية تعزز هذا البناء وتجعله صرخا شامخا ينثر قيم الوطنية والإخاء والمحبة والفكر المستنير .

قال ناشر الرواية / أحمد اليازوري: أن ” جود” في روايتها جرح الياسمين جاءت لتبرهن أن الإبداع لا يعتمد على سن معينة، وليس ثمة شك أن لروايتها أهمية في تنشئة جيل عربي قادر على صنع مستقبله وتحقيق الأهداف الآمنة المنشودة .

كتب الشاعر حسن ناجي عن مؤلفة الرواية ويقول: “هي جود لم تغادر طفولتها لكنها سافرت في أيامنا وهي تحمل الياسمينة بنعناع أصابعها وترسم بزهو نخلة عربية .. هي جود فتحت نافذة طفولتها وأخذت تنظر إلينا .. لكنها أعادت لنا طفولتنا حين أحست بجرح الياسمين .

المشاركات :
الفوز ضمن العشرة الأوائل في مسابقة تحدي القراءة العربي على مستوى الأردن من بين مائة وسبع وثمانون ألف طالب مشارك في مدارس المملكة لعام 2016 م، وحصلت على الجائزة الماسية في تحدي القراءة العربي على مستوى الأردن .
{صاحبة مبادرة “على عتبة كل باب كتاب”}

المشاركة في مهرجان الإبداع الطفولي 2016 م .

تقديم ورقة عمل حول القراءة في معرض الكتاب الدولي في عمان عام 2016 م .

قراءة وتحليل الأوراق النقاشية الست التي صدرت عن جلالة الملك عبدالله الثاني والمشاركة في بعض اللقاءات الحوارية حولها .

المشاركة في المهرجانات المحلية والمناسبات الوطنية .

المشاركة في موضوعات تخص الطفل وحقوقه والعنف المجتمعي وخطاب الكراهية في وسائل التواصل الإجتماعي .

الترشيح لجائزة غسان الكنفانى عن رواية جراح الياسمين .

ناشطة عبر مواقع التواصل الإجتماعى .

صدر كتاب التحدي يليق بك عام 2016 و يحتوي على أفكار رئيسة ودروس مستفادة ونقد وتقييم لأربع وعشرون كتاب ورواية من أمهات الكتب .

من منظور ناضج قدمت جود مبيضين، بطلة تحدي القراءة في الأردن ، روايتها عن الربيع العربي تحت عنوان «جرح الياسمين»، لتكون بمثابة صرخة في وجه آلة الحرب، والموت الذي صار ملازماً لعدد من الدول والشعوب العربية

تألقت وأبدعت الطفلة الظاهرة الروائية / جود صفوان المبيضين وأبهرت جميع الحضور في حفل أقيم تحت رعاية رئيس مجلس الأعيان / فيصل الفايز لإطلاق روايتها جرح الياسمين الذى أقيم فى مركز الحسين الثقافى بأمانة عمان .وفي نهاية الحفل الذي حضره العديد من الشخصيات السياسية والأكاديمية والإعلامية والثقافية والفنية قامت مؤلفة الرواية / جود مبيضين بقراءة بعض الصفحات من روايتها (جرح الياسمين) التي تسري وقائعها في منطقة عربية تشهد تحولات عصيبة، لجأت خلالها إلى رسم صورة قلمية لأحوال أسرة وديعة تقطن مدينة سورية قبل ان تداهمها الأحداث وترمي ببعض أفرادها في مهب الفوضى والتطرف والإرهاب .

أقيم حفل اشهار للرواية في مركز الحسين الثقافي برعاية رئيس مجلس الأعيان/ فيصل الفايز يشارك فيه ناشر الرواية والدكتورة / هناء البواب والدكتور/ خليل الزيود وسليم الشريف وعبدالرحيم الجداية .
رعى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز حفل إشهار رواية “جرح الياسمين” للطفلة الروائية / جود مبيضين الذي أقيم يوم الأربعاء 22/2/2017 في مركز الحسين بأمانة عمان .وفي نهاية الحفل الذي حضره العديد من الشخصيات السياسية والأكاديمية والإعلامية والثقافية والفنية قامت مؤلفة الرواية جود مبيضين بقراءة بعض الصفحات من روايتها (جرح الياسمين).

لا أعلم ما الذي يمكن يخفيه الياسمين تحت نصاعة بياضه غير رحيق لا يمتزج بالماء ولا بالرصاص؟
ولأنه لا يجيد إرتداء الأقنعة يبقى وحده.. وجه الحقيقة ودورة حياته الوحيدة التي لا تمحى بقذيفة ولا تختصر في حضن السيف أو قطعة قماش”
بهذه المفردات، افتتحت جود صفوان مبيضين روايتها الأولى (جرح الياسمين)، والتي ما لبثت أن نفذت من الأسواق فور طرحها، رغم عدم تجاوز كاتبتها ربيعها الثاني عشر .

جود صفوان مبيضين’لم تغادر طفولتها لكنها سافرت في أيامنا وهي تحمل الياسمين بنعناع أصابعها .
جود لم تغادر طفولتها لكنها أعادت لنا طفولتنا حين أحست بجرح الياسمين …نزفت ..نزفت وكانت هذة الرواية.

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات