أكاديمية البحث العلمي تستعرض خارطة طريق مجلس بحوث الكهرباء والطاقة

كتبت : شيرين الكردي       " رصد الوطن.
Article rating: out of 5 with ratings

أكاديمية البحث العلمي تستعرض خارطة طريق مجلس بحوث الكهرباء والطاقة

كتبت : شيرين الكردي       " رصد الوطن...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

أخبار

أكاديمية البحث العلمي تستعرض خارطة طريق مجلس بحوث الكهرباء والطاقة

8 مايو، 2017, 4:24 م
477
أكاديمية البحث العلمي تستعرض خارطة طريق مجلس بحوث الكهرباء والطاقة
طباعة

كتبت : شيرين الكردي

      ” رصد الوطن ” 

نظمت أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا أمس بالجامعة البريطانية بالقاهرة مؤتمراً لاستعراض إنجازات مجلس بحوث الكهرباء والطاقة .

و هو احد التشكيلات العلمية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا حيث سلط المؤتمر الضوء علي خارطة طريق ” الرؤية المستقبلية لاحتياجات الطاقة في مصر حتى عام 2030.

والتي تتناول تطوير سياسات واستراتيجيات استخدم مصادر الطاقة الأولية والإدارة الصحيحة لاستخداماتها لتحقيق التنمية المستدامة للتنمية المجتمعية والاقتصادية حيث تتبني الأكاديمية من خلال مقر دائم تشكيل لجنة فنية من المتخصصين من العلماء وتزويدها بالتجهيزات اللازمة وبالتعاون مع الوزارات المعنية والجهات المستفيدة، وذلك للتعامل مع الاحتياجات الوطنية من الطاقة بصورة ديناميكية وتكون متواجدة في أي وقت لتقديم المشورة لمتخذي القرار طبقا لأسعار الطاقة ومستلزماتها العالمية المتغيرة وما يستجد من مشروعات قومية.

و تطرق المؤتمر إلي خارطة طريق ” مستقبل المركزات الشمسية مع إمكانية تحلية المياه وتخزين الطاقة ” والتي تتناول التحديات التي تواجه البلاد وهى النقص الشديد في مصادر الطاقة التقليدية وذلك نتيجة للزيادة الكبيرة في معدلات الاستهلاك والبحث عن مصادر جديدة ومتجددة للطاقة كبديل للمصادر التقليدية ولعل من أبرزها الطاقة الشمسية وعلى سبيل المثال تكنولوجيا المركزات الشمسية (CSP) و قد تم دراسة الوضع الراهن للمركزات الشمسية بأنواعها المختلفة ومميزات وعيوب كل نوع ، كذلك تم دراسة التكنولوجيات المختلفة لتحلية مياه البحر خصوصا ذات الصلة بالتحلية الحرارية سواء كانت التحلية بالتبخير الوميضى متعدد المراحل أو متعدد التأثير أو التحلية بالبخار المضغوط بالإضافة إلي دراسة أحدث تكنولوجيات التخزين الحراري للطاقة الشمسية.

كما تناول المؤتمر دراسة ” ديناميكية منظومة الطاقة في مصر ” والتي تتناول الموقف الحالي لمصادر الطاقة المختلفة في مصر والدراسات والخطط السابقة على المستوى القومي بما يتبعه مواكبة التقدم التكنولوجي في استخدام الطاقة الكهربائية والترتيب الاقتصادي الأمثل لأنواع الطاقات والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية للطاقة لكل قطاع .
ونفس السياق واستكمالا للجهود ووضع حلول متكاملة تناقش اللجنة القومية للمرأه فى العلوم بأكاديمية البحث العلمي ورشة عمل حول دور المرأه العلمية في ترشيد الطاقة في قطاعات النقل والصناعة و البناء و ترشيد الطاقة كمدخل للتنمية المجتمعية المستدامة و التنمية الريفية المستدامه بالإضافة إلي دور المر أه في تطوير و انشاء وتشغيل كيانات الأعمال الصغيرة في مجال الطاقة و تعزيز دور المر أه في ترشيد استهلاك الطاقة إلي جانب دور مؤسسات المجتمع المدني.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏في الهواء الطلق‏‏

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات