إسكندرية ماريا وتربها زعفران

كتبت/ داليا وليم "رصـــد الـوطـن" ما لا تعرفه عن الإسكندرية.....أسماء.
Article rating: out of 5 with ratings

إسكندرية ماريا وتربها زعفران

كتبت/ داليا وليم "رصـــد الـوطـن" ما لا تعرفه عن الإسكندرية.....أسماء...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

محافظات

إسكندرية ماريا وتربها زعفران

31 أكتوبر، 2017, 1:06 م
823
إسكندرية ماريا وتربها زعفران
طباعة
كتبت/ داليا وليم
“رصـــد الـوطـن”

ما لا تعرفه عن الإسكندرية…..أسماء شوارع وميادين الإسكندرية خلال القرن الماضي فسميت بأسماء لا يعلم عن تسميتها الأجيال الحالية ومن هم هؤلاء اللذين سميت بهم أهم شوارع وميادين الإسكندرية فترجع التسميات إلي أمراء ورجال أعمال من مختلف الجنسيات كانوا يقطنوا المدينة في القرن الماضي.

ترجع تسمية منطقة لوران شرق الإسكندرية نسبة إلي الخواجة لوران صاحب شركة سجاير في القرن الـ19 م ويشغل قصره حاليا مدرسة لوران الثانوية للبنات.

وتم تسمية منطقة زيزينيا: علي أسم الكونت زيزينيا وكان تاجرا إيطاليا للقطن .

بوكلي وشوتس وفلمنج وإستانلي: أسماء لأعضاء ومؤسسي مجلس إدارة ترام الرمل من الإنجليز.

كامب شيزار: ومعناها باللغة الإنجليزية معسكر القيصر نظرا للاعتقاد بأن يوليوس قيصر نزل بعساكره في هذا المكان عند قيامة بغزو مصر في أخر عصر ” كليوباترة ” ثم صار معسكرا للجند الروماني بعد أن أصبحت مصر ولاية رومانية .

سان إستيفانو: قصدت شركة ترام الرمل إطلاق هذا الاسم تخليدا لذكري انتصار الصرب علي ألأتراك العثمانيين بمساعدة روسيا سنة 1874م في موقعة سان إستيفانو ثم استقلال صربيا وعلية أقامت الشركة الفندق الشهير وتم تسميته باسم فندق سان إستيفانو.

جليمونوبولو “جليم” وهو أسم أحد اليونانيين وكان عضو المجلس البلدي لمدينة الإسكندرية.

باكوس: نسبة إلي أسم أحد اليونانيين وكان يعمل سمسارا في بورصة القطن بالإسكندرية.

جناكليس: نسبة إلي الخواجة اليوناني جناكليس صاحب مزارع العنب ومصانع تقطير الكروم ” النبيذ”

سابا باشا: نسبة إلي سابا باشا أول مدير مصري “من أصل لبناني” لشركة البوستة الخديوية “شركة ملاحة بحرية” ثم عين وزيرا للمالية بعدها .

سموحه: في سنة 1924 جففت بحيرة الحضرة والتي كانت تسمي ملاحة رجب باشا والذي قام بتجفيفها يوسف سموحه يهودي الديانة عراقي الجنسية وجاء إلي الإسكندرية لتجارة الأقمشة.

الأزاريطة: هو اسم مشتق من الكلمة الإيطالية لازاريطة أي تعني الكارنتينا حيث كانت مقامة تلك المنطقة للحجر الصحي للقادمين من الشرق.

سوتر: ومعناها “المنقذ” وقد أطلقتة جزيرة ردوس علي بطليموس الأول جزاء مساعداته لها ضد الحصار الذي قام به الملك ديمتيريوس لمدة 15 شهرا.

السلسلة: كانت السلسلة تمنع عبور الناس إلي حاجز الأمواج وهناك تصور أخر لأصل هذا الاسم وهو وجود سلسلة من الجزر الصغيرة في تلك المنطقة.

المنشية: هو اصطلاح يطلق علي المكان الرئيسي بالمدينة أو القرية بها وقد أطلق هذا الاسم علي هذا الحي حيث كان مركز النشاط التجاري ومركز تجمع للقنصليات الأجنبية علي جانبي الميدان.

كوم الشقافة: والشقافة من شقفات الفخار المكسورة والتي كانت منتشرة علي هذا التل وهي أيضا مكان قرية راكوتس أو راقودة أصل الإسكندرية قبل قدوم الإسكندر الأكبر وبناء الإسكندرية.

الورديان:نظرا لأن الجمارك كانت في العصر العثماني يديرها الأتراك فقد كانوا يطلقون علي المخازن إسم وارد وتجمع بالتركية ورديان أي مخازن.

محرم بك: نسبة إلي محرم بك زوج تفيده هانم بنت محمد علي باشا وكان حاكما للجيزة ثم الإسكندرية ثم قائدا للأسطول المصري سنة 1826م.

المكس: من المكوس أي جمارك وكانت تحصل من هذه المنطقة للبضائع الواردة منذ زمن المماليك.

الحضرة: الرواية الأولي تؤكد أنها منطقة للهو والمتعة وتقام فيها المسابقات كل خمس سنوات واستمر هذا التقليد حتى أيام العرب فأطلق عليها أسم الحضرة ومعناها باللغة العربية مكان الحضور والاجتماع والرواية الثانية تشير إلي أنها أطلقت علي أسم الإمبراطور هادريان منذ زيارته إلى الإسكندرية حيث كانت معسكرا لجنوده .

رأس التين: بداية لبساتين التين والتي يشتهر الساحل الشمالي لمصر بزراعته.

العجمي: نسبة إلي الشيخ محمد العجمي.

الشاطبي: نسبة إلي الشيخ الشاطبي العالم الأندلسي.

سيدي بشر: نسبة إلي أحد الشيوخ الزاهدين.

مظلوم : نسبة إلي مظلوم باشا أحد الوزراء في بداية القرن ال20 م .

رشدي : نسبة إلي حسين رشدي باشا أحد رؤساء الوزراء في بداية القرن 18 وأول رئيس للجامعة المصرية عند تأسيسها سنة 1908 م .

سيدي جابر : نسبة إلي أحد الشيوخ الزاهدين .

مصطفي باشا : نسبة إلي مصطفي باشا كامل الزعيم المصري .

الأبراهيمية : نسبة إلي إبراهيم باشا بن محمد علي والي مصر ..وهو قائد عسكري ويعتبر أول قائد للجيش المصري الحديث .

أبوقير : نسبة إلي الأب كير وهو راهب مسيحي ولد بالأسكندرية في النصف الأخير من القرن الثاني الميلادي وأستشهد في عصر الأمبراطور دقلديانوس من القرن الثالث الميلادي ودفن فيها ..ولها أسم أخر فرعوني وهو كانوب ثم تطور ليصبح كانوبوس وهو الذي عرفت به أيام البطالسة والرومان .

القباري : وتنتسب القباري إلي الشيخ العارف بالله أبي القاسم القباري المالكي السكندري والمعاصر للدولتين الأيوبية والمملوكية وعرف بالقباري نسبة إلي ثمار القبار وهو نوع من العنب كان يزرعة في حديقة ورثها عن أبيه .

كنج مريوط : نسبة إلي كنج باشا أحد الأعيان الأتراك المشهورين في أواخر القرن 19 وكان يمتلك أراضي شاسعة في تلك المنطقة .

بحيرة المعدية : نظرا لنشأة هذة البحيرة نتيجة زلزال في منتصف القرن 17 م أحدث شقا في الأرض تكونت منه البحيرة دون أن تتصل بالبحر الأبيض فسماها الأهالي بهذا الأسم بعد أن عدي ماء البحر إلي البر .

مريوط : نسبة إلي ماريوت باشا أحد الأثريين الفرنسيين المشهورين في أخر القرن التاسع عشر.

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات