إفتتاح الدورة الخامسة لـ صالون أبيض وأسود بمركز الجزيرة للفنون على نيل القاهرة وسط حضور جماهيري غير مسبوق

بقلم / د. أحمد عبد الصبورالفن دائماً يرتبط بالإبداع والعبقرية.
Article rating: out of 5 with ratings

إفتتاح الدورة الخامسة لـ صالون أبيض وأسود بمركز الجزيرة للفنون على نيل القاهرة وسط حضور جماهيري غير مسبوق

بقلم / د. أحمد عبد الصبورالفن دائماً يرتبط بالإبداع والعبقرية...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

اخبار عاجلة

إفتتاح الدورة الخامسة لـ صالون أبيض وأسود بمركز الجزيرة للفنون على نيل القاهرة وسط حضور جماهيري غير مسبوق

13 نوفمبر، 2020, 10:26 ص
225
إفتتاح الدورة الخامسة لـ صالون أبيض وأسود بمركز الجزيرة للفنون على نيل القاهرة وسط حضور جماهيري غير مسبوق
طباعة

بقلم / د. أحمد عبد الصبور
الفن دائماً يرتبط بالإبداع والعبقرية ، لذلك أهمية الفنون تكمن في حياة الإنسان … كما أن الألوان لها تأثير هام في حياة الإنسان والنفس البشرية ، حيث أن لـ اللون تأثير على الجسم والنفس ، وكذلك الطبع والمزاج … كما يسمو اللون بالروح ويغذي الأعصاب ، ويريح الإحساس ، وله تأثير واضح في حياتنا اليومية ، فمنه ما يبعث في النفس السرور والسعادة ، ومنه ما يبعث الملل والإضطراب ، ومنه ما يحفز الهمة ، ومنه ما يحبط الهمة ، ومنه ما يوحي بالدفء ومنه ما يوحي بالبرد .
وما بين الأبيض والأسود … لنا في الألوان حياة ،،، حيث يقول ابن خلدون : « الإنسان جاهلٌ بالذاتِ ، عالمٌ بالكسبِ » … عقلَهُ صفحةً بيضاء ، ليس فيها معرفةً قَبْليَّة ! ثم تبدأ التجارب بالإنتقاش عليها لتُلونها … هذا فِعلٌ أبيض ، وهذا جُرمٌ أسود ، وما بين حدة تناقض الأبعَدَين نَهرُب لعالمٍ من الألوان ، عسى أن تَنبُتَ زهرة بريَّة بنفسٍ جرداء ، أو حتى يواسينا بصبره – على العطَشِ – خَضار لون الصبّار … فقد يحاول الإنسان وقف الأسود عند حدِه ، ومنح الأبيض بعض حظِه ، فلا يطغى ولا يُطغى عليه … ويكون لنا في الألوان حياة !
وفيما بين اللونين الأبيض والأسود لغة فنية لها جماليات خاصة ، وطابع إبداعي من هذا التضاد البصري ، وهو ما تعكسه اللوحات المشاركة في فعاليات الدورة الخامسة لصالون « أبيض وأسود » White & Black SALON ( أعمال صغيرة ) ، الذي ينظمه قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية ، بمركز الجزيرة للفنون على نيل القاهرة … تحت رعاية الدكتورة أ.د/ إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، والفنان أ.د/ خالد سرور رئيس قطاع الفنون ، والفنان / أمير الليثي منسق عام الصالون .
ويتضح لنا أن تيمة الصالون الأساسية في كل الأعمال الفنية منفذة بالوسائط اليدوية باللونين الأبيض والأسود ، وهو ما جذب أكثر من 150 فناناً وفنانة ، يمثلون مختلف الأجيال والإتجاهات والمدارس ، للمشاركة بأعمالهم في عرض بانورامي يضم أكثر من 300 عملاً فنياً ، نجح في جذب عدد كبير من الفنانين والنقاد وطلاب الفنون .
إن الصالون يُمثل تظاهرة لها طابع خاص ومميز فما بين الأبيض والأسود ليعطي لغة بصرية بليغة حيث يستطيع الفنان توظيف التضاد بينهما وإيجاز المعنى وعكسه أو الإحساس ومقابله وهو ما يضمن لفن الرسم سحره وإستمرار وهجه وجمهوره .
حيث أن الأسود يعبر عن الموت والحزن ، وهو رمز الإعتزاز بالنفس والأناقة والغموض ، أما الأبيض فيعبر عن الطهارة والنقاء والسلام والبساطة ، لكننا على جدران العرض نكتشف المعنى ونقيضه لنبحث في جماليات اللونين الأبيض والأسود والتضاد بينهما .
والجدير بالذكر … أن المعرض مستمر حتى يوم الخميس الموافق ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٠ .
ومواعيد الزيارة يومياً : من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية ظهراً .
ومن الساعة الخامسة حتى الساعة التاسعة مساءاً عدا يوم الجمعة .

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات