إمارة رأس الخيمة في سطور

إمارة رأس الخيمة وهي الإمارة الرابعة من حيث المساحة حيث.
Article rating: out of 5 with ratings

إمارة رأس الخيمة في سطور

إمارة رأس الخيمة وهي الإمارة الرابعة من حيث المساحة حيث...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

اخبار عاجلة

إمارة رأس الخيمة في سطور

21 فبراير، 2019, 3:12 ص
404
إمارة رأس الخيمة في سطور
طباعة

إمارة رأس الخيمة وهي الإمارة الرابعة من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 1684 كيلو متر مربع، وعدد سكانها يصل إلى 450.000 نسمة، والإمارة تم انضمامها لدولة الإمارات المتحدة يوم 10 من شهر فبراير لسنة 1972م.

سيرة الأسرة الحاكمة لإمارة رأس الخيمة:

  يحكمها الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، تولى الحكم في 27 أكتوبر 2010 م، وهو مؤسس شركة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة، وهي مؤسسة شبه حكومية الغرض من إنشائها تقديم الدعم الاجتماعي، والثقافي، والاقتصادي لإمارة رأس الخيمة.

ولي العهد هو الشيخ محمد بن سعود القاسمي وقد تخرج من العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا.

الشيخة آمنة القاسمي وترتيبها الثاني، وهي لها دور فعال في إمارة رأس الخيمة حيث تقدم المبادرات للحفاظ على البيئة، والتطوير من التعليم، وتتابع تطور قطاع السياحة، وتشهد  الشيخة آمنة المسابقات، وهي حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد الأمريكية.

إمارة رأس الخيمة في سطور:

  • خضعت لحكم القواسم منذ عام 1722 م.

  • تتميز الإمارة بتضاريس متنوعة حيث يوجد بها سلسلة جبلية يوجد أسفلها مجموعة من الأودية الغنية بالخضرة والخصوبة والتي تكثر بها المناطق الزراعية بالإضافة إلى ينابيع المياه الكبريتية، يوجد كذلك السهل الرملي المنخفض ليصل إلى مياه الخليج العربي من الناحية الغربية، وكان لذلك التنوع تأثيره الإيجابي في ازدهار اقتصاد الإمارة.

  • المناخ يتميز صيفاً بالحرارة والرطوبة، وشتاءات معتدل ممطر مائل للبرودة ولكن على مدار العام توجد الشمس الدافئة الرائعة.

  • عاصمة إمارة رأس الخيمة هي مدينة رأس الخيمة.

  • يوجد بإمارة رأس الخيمة خمسة محميات طبيعية اثنتين بريتين، وثلاثة بحرية.

  • اشتهرت إمارة رأس الخيمة منذ قديم الأزل بصناعة القوارب والسفن البحرية، استخراج اللآلئ الطبيعية.

  • يوجد بها ثلاثة موانئ ميناء صقر وهو الميناء الرئيسي للإمارة حيث يقع على مدخل الخليج العربي ويستقبل سنوياً حوالي 1400 سفينة، وميناء الجزيرة الحمراء ويتوفر به خدمات صيانة البواخر والسفن وإصلاحهم ويقدم خدمات التخزين والتبريد للسلع، وميناء رأس الخيمة وهو يقع في مركز الإمارة وهما على أعلى مستوى من التجهيز.

حقائق لا تعرفها عن إمارة رأس الخيمة:

  1.   يوجد بها أعلى قمة توجد في الإمارات العربية وهو جبل “جيس” والذي يبلغ ارتفاعه إلى 1910 متر.

  2.   الجزيرة الحمراء التي توجد على أطراف إمارة رأس الخيمة، وهي تشتهر بحرفة الصيد وهي ترمز الآن إلى شكل الحياة قبل الطفرة النفطية حيث أنها غنية بالفن المعماري في ذلك الوقت، والذي كان يستخدم فيه الصدف التقليدي والحجارة المرجانية.

  3.   غنية بالأماكن التاريخية والأثرية حيث يوجد بها 18 حصن بالإضافة إلى الأبراج والقلاع.

  4.   إمارة رأس الخيمة من الأماكن القليلة جداً في العالم والتي عاصرت الحياة البشرية لمدة أكثر من سبعة آلاف سنة، حيث أن تاريخها يعود إلى العصر البرونزي.

  5.   تضم شواطئ ساحلية تمتد مسافة 62 كيلو متر، وتمتاز تلك الشواطئ برمالها البيضاء وزرقة المياه بها وصفائها، مما يجعل السائح يستمتع بكل الأنشطة سواء الاستجمام على الشاطئ والاستمتاع بمنظر الغروب الجميل الساحر، أو ممارسة الرياضات المائية مثل ركوب الأمواج، والسباحة والغطس وغيرها.

  6.   متحف رأس الخيمة الوطني والذي يحتوي على مجموعة من الأسلحة التقليدية النادرة والتي ترجع إلى الأسرة الحاكمة.

  7.   إمارة رأس الخيمة يوجد بها أفضل مزارع لزراعة النخيل في الإمارات المتحدة والتي تعطي أكثر من 18 نوع مختلف من أنواع التمور الأعلى جودة.

  8.   رقصة “الوهابي” وهي من أقدم الفنون الشعبية الراقصة والمميزة في إمارة رأس الخيمة.

  9.   يدل اسمها إلى موقعها حيث تقع في الناحية الشمالية من دولة الإمارات المتحدة.

السياحة في إمارة رأس الخيمة:

  • وصل عدد السياح الذين قاموا بزيارة الإمارة في عام 2013 م حوالي 1.2 مليون زائر.

  • تتميز رأس الخيمة التضاريس المتنوعة والطبيعة الخلابة، والتاريخ العريق والمناخ الرائع مما يجعلها واجهة مثالية للسياح.

  • إمارة رأس الخيمة واجهة مميزة للسياح حيث تتميز بالصحراء الشاسعة الرائعة ذات الرمال الحمراء والجبال العالية والمساحات الخضراء.

  • تسعى الإمارة للتطوير من قطاع السياحة حيث تم افتتاح 4 فنادق في عام 2014 بتوفير المزيد من الغرف، بالإضافة إلى أنها تسعى لزيادة عدد الموظفين بداخل قطاع السياحة فسوف يتم توظيف ما يقرب من 10000 موظف في عام 2021.

الاقتصاد في إمارة رأس الخيمة:

  • من أهم القطاعات المؤثرة بشكل إيجابي على اقتصاد الإمارة هما القطاع الصناعي والسياحي، ولقد حدث ارتفاع في الناتج المحلي مقارنة بـ الست سنوات الماضية حيث ارتفع الناتج المحلي من 16.5 مليار درهم إلى 26-مليار درهم.

  • توفر الأراضي الخصبة والينابيع الكبريتية في الأودية التي توجد أسفل السلاسل الجبلية وتوفر المناطق الزراعية جعلت لقطاع الزراعة تأثير في زيادة الإنتاج المحلي للإمارة.

  • 35% من ارتفاع الناتج المحلي للإمارة راجع للصناعات الاستخراجية والتحويلية، حيث استخراج اللآلئ الطبيعية من ميناء مزهر والتي تستخدم في صناعة المجوهرات والحلي الثمينة الملوك والأغنياء.

  • أهم الأنشطة التي يمكن ممارستها في إمارة رأس الخيمة:

  • الرياضات المائية: مثل رياضة صيد الأسماك، ورياضة الغطس والسباحة، ورياضة ركوب الأمواج والسباحة.

  • التسوق حيث يتوفر عدد من المولات التجارية التي تضم مجموعة كبيرة من أشهر الماركات العالمية التي توفر جميع السلع مثل مستحضرات التجميل، والملابس، والمجوهرات، بالإضافة إلى وجود المطاعم والسينمات، والأماكن الخاصة بألعاب الأطفال، كما يوجد ساحة لممارسة رياضة كرة القدم والتزلج على الجليد.

  • واحة البدو والإحساس بحياة البدو ومعرفة التقاليد البدوية وتناول ألذ الأطعمة البدوية، بالإضافة إلى ركوب الخيل وركوب السيارات والقيادة على الكثبان الرملية، والاستماع إلى الموسيقى البدوية، ومشاهدة الرقص الشرقي ورقص التنورة.

  • الذهاب في جولة إلى المتاحف الأثرية مثل متحف رأس الخيمة الوطني والذي يضم أكبر مجموعة أثرية تحتوي على قطع نادرة، بالإضافة إلى أسلحة تقليدية قديمة للأسرة الحاكمة، والتعرف على تاريخ إمارة رأس الخيمة وعاداتهم وتقاليدهم.

  • تسلق الجبال والاستمتاع بالطبيعة الخلابة، والذهاب في رحلة مع “سي وينجز” ورؤية الوديان والخليج العربي وقمة الجبال العالية من خلال الطائرة المائية الرائعة.

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات