احترس.. هوس المكملات الغذائية يدمر حياتك الجنسية ويسبب العقم

كتبت د/ سعاد شريف    "رصد الوطن " بعد انتشار.
Article rating: 2 out of 5 with 2 ratings

احترس.. هوس المكملات الغذائية يدمر حياتك الجنسية ويسبب العقم

كتبت د/ سعاد شريف    "رصد الوطن " بعد انتشار...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

الصحة

احترس.. هوس المكملات الغذائية يدمر حياتك الجنسية ويسبب العقم

20 أكتوبر، 2016, 2:18 م
1407
احترس.. هوس المكملات الغذائية يدمر حياتك الجنسية ويسبب العقم
طباعة
كتبت د/ سعاد شريف
   “رصد الوطن “

بعد انتشار المكملات الغذائية في الأونة الأخيرة بشكل ملحوظ وازدياد إقبال الشباب على شرائها أصبح الأمر مثيرًا للاهتمام وخاصة بعد الأحاديث عن اعتماد بعض المدربين في الأنديه الرياضية على مواد كيميائية ومغذيات صناعية ومنشطات للوصول إلى نتائج سريعه لتحويل الشاب من نحيل الجسم إلى عملاق في أيام.
وبسبب غياب الرقابة اصبح من السهل المتاجرة بتلك المكملات الغذائية والهرمونات التي يكون بعضها مرخص والبعض الآخر ليس له مصدر مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض، كتجلط الشرايين وارتفاع ضغط الدم والعقم وغيرها من الأمراض الخطيرة إذا لم يتم تناول هذه المكملات تحت إشراف طبيب متخصص، لكن هوس الشباب بجسم رياضي ممشوق وعضلات منتفخه هو السبب وراء لجوء العديد من الشباب إلى البروتينات والمكملات الغذائيه مجهوله المصدر.
وخلال السطور التالية نوضح انواع المكملات الغذائية المختلفة:
أولا.. البروتـــــــــــين (Protein) البروتين في عالم كمال الأجسام يتكون من خمسة أنواع وهم:
1 – بروتين مصل الحليب (Whey Protein): هذا البروتين أساسي بعد التمرين لأن الجسم في هذا الوقت يحتاج بروتين أكثر.
2 – بروتين البيض (Egg Protein): سرعته في الإمتصاص متوسطة وهو جيد في أي وقت لإمداد الجسم بالبروتين والأحماض الأمينية.
3 – بروتين الجبن (Casein Protein): هذا النوع بطيء جدًا في الامتصاص وهذا الأمر مفيد حيث يمكن تناوله قبل النوم لأنه عند النوم يبقى الجسم لفترة طويلة بدون بروتين.
4 – بروتين الصويا (Soy Protein): هو صديق النباتيين لأنه أحد مصادر البروتين الكاملة الوحيدة التي اشتقت من النباتات بروتين عام جيد لكنه ليس فعال كبروتين مصل الحليب أو بروتين البيض لكن له العديد من الفوائد الصحية المعترف بها للنساء.
5 – بروتين زيادة الوزن (Weight Gainer): هذا البروتين هو الذي سيربحك الوزن لما له من سعرات حرارية عالية بالإضافة إلى الكربوهيدرات والدهون ونسبة البروتين المرتفعة.
ثانيا.. الكرياتـــــــــــين (Creatine) لتضخيم العضلات بشكل ملحوظ وإعطاء الطاقة اللازمة لأداء التمارين ولكن له آثار جانبية عديدة مثل الجفاف وآلام العضلات ومشكلات الكلى وله تأثير على معدلات إنتاج الحيوانات المنوية.
ثالثا.ز الجلوتامـــــــين (Glutamine) يقوي الأداء البدني وعمل جهاز المناعة، ويدعم ويحسن الأداء البدني والعقلي والمزاج العام، يحافظ على التوازن الكيميائي في الدم، كما يساعد على بناء العضلات ومرونتها لتؤدي وظائفها، ويعتبر من أكثر الأحماض الأمينية كثافة في النسيج العضلي، ويمنع هدم النسيج العضلي ويعيد ماتهدم أصلًا.
رابعا.. مالتي فيتامين (Multi Vitamin) مجموعة الفيتامينات الكاملة تبدو أساسية ولاكنها منسية وبسيطة جدًا.
خامسا.. مقويات التيستيستيرون الطبيعية (Natural Testosterone Boosters) رفع هذا الهرمون يساعدك لكسب العضلة ولكن قد يؤثر على الحياة الجنسية لكثير من الرجال وقد يسبب العقم الكامل وموت الحيوانات المنوية.
سادسا.. نيترك أوكسيد (NO (Nitric Oxide هذا الغاز يستعمل للاتصال بخلايا الجسم الأخرى ويزيد من مجرى الدم وضخه لتسليم مواد مغذية أكثر إلى العضلات ويساعد على تضخيمها بشكل ملاحظ.
وفوائد هذا الغاز: الطاقة والتدريب والحوافز والشدة في التمرين- اليقظة العقلية والتركيز- زيادة ضخ الدم بالعضلات القوة والطاقة، والقدرة على التحمل والعمل- مقاومه إرهاق العضلات- تدفق الدم وتوصيل الأوكسجين والمغذيات إلى العضلات والأنسجة- رفع مستويات أكسيد النيتريك بطريقه صحية وطبيعيه زيادة قدره العضلة والأنسجة على العمل لاهوائي وبالتالي يمنع الشد العضلي.
سابعا.. ZMA نظام حفظ متقدم من الحمض الأميني الجلوتامين ويزيد من حجم العضلات.. صيغته المعدنية منشطة علميًا لإحتوائه على خارصين ومغنيسيوم وفيتامين ب 6 حيث أن تركيبته تستطيع أن ترفع مستويات التيستيرون حتى 30% إضافة إلى تنشيطه للهرمونات.
ثامنا.. HMB يساعد في عدم تكسير الخلايا العضلية. يخلص الجسم من الدهون ويزيد الطاقة وقوة العضلات وثباتها في 7 أيام.
تاسعا.. الأحماض الأمينية (Amino Acids) إنها الحجر الأساسي لبناء البروتين في الجسم، فهي تساعد على بناء وتعويض وتجديد الجسم وإمداده بالطاقة.
والأحماض الأمينية ضرورية لعمل الهرمونات والإنزيمات والمضادات وعمل الأغذية والإشارات العصبية في الجسم وهي مهمة لصحة الأربطة والأوتار. مفيدة للشعر والأظافر. تساعد الفيتامينات والمعادن على القيام بدورها. تدعم صحة القلب والرئتين والبرستاتا، ومهمة جدًا للحفاظ على توازن النتروجين في الجسم مهمة لمقابلة المجهود العضلي الزائد عن الحد وتقلل من إحتمالات تليف الكبد وتكوين كيتون يوريا في الدم وتساعد على امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء.
عاشرا.. محفزات الهرمونات تزيد من تأليف البروتين طبيعيا وإحتفاظ النيتروجين وتحفيز هرمون النمو GH بالإضافة إلى الهرمونات الأخرى وبذلك يستطيع الجسم أن يمتص بروتين أكثر من المعتاد.
الحادي عشر.. حوارق الدهون (Fat Burner) بتساعد في حرق الدهون.
وفي النهاية لابد من شراء المكملات من أماكن موثوق منها وتحت إشراف الطبيب للحفاظ على صحتك حتى لاتصاب بالأمراض الخطيرة وخاصة العقم والفشل الكلوي وقد يتطور الأمر إلى الوفاة فصحتك تاج على راسك

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات