حوار مع الفنان العالمى عصام عزوز حول أهم أعماله الفنية

حوار / فريال مؤمن "رصــــد الــوطــن" الفن هو لون من.
Article rating: out of 5 with ratings

حوار مع الفنان العالمى عصام عزوز حول أهم أعماله الفنية

حوار / فريال مؤمن "رصــــد الــوطــن" الفن هو لون من...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

فن

حوار مع الفنان العالمى عصام عزوز حول أهم أعماله الفنية

26 سبتمبر، 2017, 12:16 م
1266
حوار مع الفنان العالمى عصام عزوز حول أهم أعماله الفنية
طباعة
حوار / فريال مؤمن
“رصــــد الــوطــن”

الفن هو لون من الوان الثقافة الانسانية وهو أيضا أحد طرق التعبير الراقية، التي يترجم فيها الرسام -برشقات ريشته- أحاسيسه، وانفعالاته، وانطباعاته تجاه الموجودات حوله، متخذا من اللون وسيلة رئيسية تدخل -عبرها- إلى عالمه المستتر يصحبنى فى حوارى هذا فنان راقى

فى البداية  حدثنا عن عصام عزوز كإنسان وكفنان ؟

عصام محمد عزوز جبر ( عصام عزوز )
المستشار الفني لجريدة البلاد الكندية ( لندن /انتاريو ) من 2007 حتى 2015
حاليا متفرغ تماما للفن التشكيلي
مصري مقيم بكندا
من مواليد : 23 مارس 1953 – القليوبية
بكالوريوس الفنون الجميلة – 1977 (الاول على الدفعة)
كلية الفنون الجميلة – قسم جرافيك – جامعة حلوان-
اب لاربعة ابناء

خلال قرابة 40 عاما قمت خلالها بتصميم الديكور والدعاية للعديد من المسرحيات وقمت برسم العيد من اغلفة الكتب لاكبر واهم الكتاب و صاحب رسم اول غلاف يرسم على الوجهين (مجلة الامة القطرية) عملت مخرجا فنيا ومشرفا فنيا للعديد من المجلات والجرائد ، من القلائل الذين اجادوا رسم الكاريكاتير الى جانب الرسم الواقعي ،عضو نقابة الصحفيين المصريين وعضو نقابة التشكيليين المصريين .

اقمت العديد من المعارض الشخصية والجماعية في العديد من دول العالم اخرها في كندا ..لاارسم اى شخص بمقابل او بدون مقابل. هذا قليل من تاريخ طويل بدأت في نشر اعمالي بجريدة الاهرام وانا مازالت ادرس في كلية الفنون اللى تخرجت منها وكان ترتيبي الاول ولم اعين معيدا بها .

حدثنا عن بداياتك وفي أي منها تجد ذاتك أكثر؟

البداية كانت رائعة لاني بدأت بالرسم في جريدة الاهرام في عصرها الذهبي وكنت مازلت ادرس في سنة اولى في كلية الفنون وبجانب الرسم الصحفي عشقت الاخراج الفني وبعد التخرج مباشرة اشتغلت في المسرح كمصمم ديكور ودعاية للعديد من مسرحيات القطاع الخاص وهى كلها تجارب فنية رائعة في محاولة لاثبات الذات في بداية حياتي العملية .. ماقدرش اقول مين افضل واعتبرها كلها تصب في صالح الفنان فهى خبرات متراكمة ، وجعلتني اعيش بالقرب من النخبة الفاعلة والمؤثرة من كتاب وشعراء وفنانين وصحفيين.

حضرتك تنتمى لاى مدرسة فنية ؟

اعشق المدرسة الواقعية .. ولا اميل إلى المدارس الحديثة ويبقى لكل مدرسة محبيها

ما اللوحة التي تمنيت أن ترسمها؟ وما هي أقرب الأعمال بالنسبة اليك؟ وهل تحتفظ بلوحاتك؟

الحمد لله على مدار سنوات طويلة رسمت كل ما اتمناه ، اقرب الاعمال ليا حاليا مشروعي الذي اشتغل عليه منذ فترة وهو (وجوه مصرية) اتمنى – اذا كان في العمر بقية- ان ارسم اكبر عدد من النجوم والقامات التى اسعدونا بابداعاتهم وشكلوا وجدان امة كاملة … نعم احتفظ ببعض اعمالي التى لم تباع او لوحات لاسرتي.

هل  يوجد أي علاقة بين رسوماتك وبين التحولات الأجتماعية, الأقتصادية و السياسية من واقع ما يحدث فى مصر؟

اكيد كان ليا الشرف في اقامة معارض توافق احداث كبير وهاقول مجرد امثلة معرض (الصمود والتصدي) قبيل حرب 6 اكتوبر افتتحه دكتور محمد عبد القادر حاتم ، ومعرض (النصر لنا) وقد افتتحه يوسف السباعي وزير الثقلفة الاسبق علاوة على تصميمي بطاقة استفتاء (الفتنة الطائفية) ويجب القول اني برغم رحلة الاغتراب التى بدأت عام 1982 الا اني متابع جيد للاحداث في مصر وهنا يجي دور الكاريكاتير ومعالجة لبعض الاحداث والتحولات.

مارأيك بالأعمال الفنية التي تعتمد على أستخدام الطرق التكنولوجيا ؟

قولا واحدا الاصل هو (الفنان الحقيقي) ام الباقي فهى مجرد وسائل وادوات يوظفها الفنان للوصول لافضل النتائج المرجوه ولابد للفنان من مسايرة التقدم والفيصل في ذلك الاجادة .. الحمد لله رسمت بمعظم الخامات وكذلك الرسم الديجتال.

حضرتك شاركت فى كام معرض ؟ هل حصلت على جوائز؟

الحمد لله شاركت في معارض وفعاليات كثيرة في عدة دول وان كنت لا اهتم بعددها ، عام1974حصلت على الجائزة الأولى عن أفضل لوحة “جرافيك” في معرض الشباب بالقاهرة .. تلاها جوائز اخري

هل هناك من ينتقد لوحاتك ـ هل تتقبل النقد الموجه للوحاتك؟

اكيد الفنان يحتاج العين الناقدة .. لكننا نعاني قلة النقاد الدراسين و الامر اصبح يحكم بمبدأ الحب والكره .. اتقبل النقد من اصحاب الخبرات الكبيرة .. اما الهواه وقليلي الثقافة ستكون مضيعة للوقت.

ونختتم حوارنا مع حضرتك باننا نود ان نعرف ماهي امنيات حضرتك المستقبلية كفنان؟

اهمها على الاطلاق ان يتمكن الفنان من بيع اعماله حتى يستطيع ان يعيش بكرامة و يتفرغ لتجويد عمله وحتى لا يضطر للعمل في مجالات اخري تستهلك وقته وتهدر طاقاته .. وان يتم تكريم الفنانين الكبار في حياتهم وليس بعد مماتهم .

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات