الرئيسية اقتصاد وبورصة اسعار البيض اليوم | هل تلجأ مصر إلى الاستيراد

اسعار البيض اليوم | هل تلجأ مصر إلى الاستيراد

rassd 110
اسعار البيض اليوم | هل تلجأ مصر إلى الاستيراد
واتساب ماسنجر تلجرام

شهدت مصر في الآونة الأخيرة قفزة في اسعار البيض ومع ذلك حافظت الأيام القليلة الماضية علي استقرار سعر البيض في الأسواق المحلية ، سجلت اسعار البيض اليوم في المزارع حوالي ” 44 ، 46 ” للطبق الواحد وذلك بإختلاف المناطق وإختلاف تكلفة الشحن .

جاء إرتفاع سعر البيض نتيجة إرتفاع في سعر الدواجن ، فقد شهدت أسعار الدواجن خلال شهر واحد زيادة قدرها 10 جنيهات مصري ،مما سبب بشكل تلقائي في زيادة اسعار البيض ، ففي هذا الشهر ارتفع سعر كرتونة البيض بمقدار 11 جنيهاً مصرياً ، فإن متوسط بيع كرتونة البيض ” 45 -60 ” ، سوف تقدم لكم جريدة رصد الوطن أهم التفاصيل المعلقة حول اسعار البيض اليوم في مصر .

اسعار البيض اليوم

تشهد اسعار البيض ارتفاعا في الأسواق المحلية نتيجة عدة أسباب مختلفة ومنها الإقتراب علي فصل الشتاء فإن التغيرات المناخية لها عامل كبير في تقلب حركة الأسعار للدواجن مما ينعكس على اسعار البيض .

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بعض البيانات والتي تشير إلي إرتفاع أسعار لحوم الدواجن بنسبة 3.2 % على الأساس الشهري وإرتفاع قدره 12.8% على أساس سنوي .

اسعار البيض اليوم

وصل سعر كرتونة البيض المكونة من 30 بيضه اليوم  :

  • سعر كرتونة البيض الأبيض 50 جنيه .
  • سعر كرتونة البيض الأحمر 53 جنيه .
  • سعر كرتونة البيض البلدي 55 جنيه .

أسباب ارتفاع اسعار البيض

صرح وزير الزراعة “السيد القصير ” أن السبب الرئيسي في إرتفاع أسعار الدواجن يرجع إلي قانون العرض والطلب .

فكلما كان هناك إرتفاع كبير في الطلب على الدواجن مع إنخفاض نسبة العرض فإن ذلك يؤدي إلي الإرتفاع الملحوظ في سعر الدواجن .

وقد صرح أيضاً نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الداجنة ” مصطفي الصياد ” أن السبب الحقيقي الآن وراء إرتفاع اسعار البيض والدواجن يرجع إلي الإرتفاع في أسعار الأعلاف عالمياً .

حيث يتراوح سعر طن الأعلاف في عام 2021 إلى 8100 و8150 جنيهًا

أما في العام الماضي فقد تراوح سعر الأعلاف إلى 5800 جنيهاً وبالطبع هناك إرتفاع ملحوظ في الأسعار .

كما صرح نائب وزير الزراعة أيضاً أن من أهم الأسباب وراء إرتفاع سعر البيض في الأسواق هو كثرة الإنتاج في العام الماضي والذي تخطى 13 مليار بيضة مما سبب إنخفاض كبير في الأسعار في العام الماضي .

قد أدى الانخفاض في الأسعار العام الماضي إلى خسائر كبيرة لدى العديد من التجار وصغار منظومة الدواجن .

فقد تكبد صغار المرببيه إلي خسائر وصلت إلى 10 آلاف جنيه يومياً حيث وصل سعر كرتونة البيض في العام الماضي إلى 24 جنية والتكلفة الفعلية له 34 جنيهاً .

وهذا ما جعل العديد من صغار منظومة إنتاج البيض يتوقفون عن العمل نهائياً مما أثر على كمية الإنتاج لهذا العام 

فكان لخروج المربين من منظومة التربية أثر سلبي على الإنتاج بالإضافة إلى ذلك إرتفاع في أسعار العلف و زيادة تكلفة التربية ، كل هذا أدي إلي قلة نسبة المعروض لهذا العام مع زيادة نسبة الطلب .

تختلف منظومة إنتاج البيض عن منظومة الدواجن حيث أن الدواجن تحتاج فقط إلى علف الكتكوت لفترة تتراوح إلى 33 يوماً 

أما إنتاج البيض فإنه يتطلب علف الدجاجة لفترة تتراوح إلى 6 أشهر حتى تصبح الدجاجة قادرة على إنتاج ابيض .

تعمل وزارة الزراعة حاليا على دراسة كافة أسباب إرتفاع أسعار البيض والدواجن والعمل علي حلها ، لكن من المرجح أن التراجع في الأسعار سيكون تدريجياً وببطئ .

هل تلجأ مصر إلى الإستيراد ؟

بالرغم من إرتفاع الأسعار الملحوظ في البيض والدواجن إلا أن القرارات الصادرة في سبتمبر 2019 عن اللجنة المكونة من” وزارة الزراعة والداخلية والتموين ، الإتحاد العام لمنتجي الدواجن ، جهاز الخدمة الوطنية ، جهاز الرقابة ” بعض الإجراءات والقرارات لحماية الإنتاج المحلي من الدواجن .

من ضمن القرارات هو حظر إستيراد الدواجن أو أجزائها من الخارج والعمل على تلبية إحتياجات الشعب المصري والجهات المستوردة من الإنتاج المحلي من الدواجن وبيض المائدة .

قد أوضح عبد العزيز السيد بأنه لا يوجد ضرورة للعودة إلى استيراد الدواجن حتى مع الارتفاع الملحوظ في سعر الدواجن واسعار البيض وذلك حتي لا يضر الصناعة الوطنية .

حيث أن صناعة الدواجن تتضمن إستثمارات بقيمة 90 مليار جنيه وتمتلك أكثر من 2.5 مليون عامل .

كما أن الإنتاج المصري يحقق إكتفاء ذاتي نحو 97% مما لا يسبب فجوة بين الإنتاج والإستهلاك بنسبة 5% حيث يتم إنتاج حوالي 1.6 مليار طائر سنويا .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *