الرئيسية اخبار عاجلة اكتشاف جديد للفراعنة غرفة دفن كاملة وسليمة

اكتشاف جديد للفراعنة غرفة دفن كاملة وسليمة

moda 1512
اكتشاف جديد للفراعنة غرفة دفن كاملة وسليمة
واتساب ماسنجر تلجرام

كتبت عائشة عبد الرحيم 
"رصـــد الـــوطـــن"


أعلن د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية عن إكتشاف غرفة دفن سليمة لشقيق أحد أهم حكام جزيرة ألفنتين من عصر الأسرة الثانية عشر، و ذلك أثناء أعمال الحفائر التي تقوم بها البعثة الأسبانية التابعة لجامعة خايين في منطقة قبة الهوي الأثرية، غرب مدينة أسوان.
ووصف د.عفيفي هذا الكشف بالهام ليس فقط لثراء الدفن، ولكن لأنه يلقي الضوء علي الأفراد الذين كانوا تحت ظل السلطة و الذي لاتتوافر عنهم الكثير من المعلومات.
و من جانبة أوضح نصر سلامة مدير عام منطقه آثار أسوان أن القطع التي عثر عليها داخل حجرة الدفن فريدة لأنها تحتوي علي جميع الأثاث الجنائزي للمتوفي والتي تتكون من اواني من الفخار, وتابوتين داخلي و خارجي من خشب الآرز بالتضافة إلي مجموعة من النماذج الخشبية والتي تمثل القوارب الجنائزية، ومشاهد من الحياة اليومية .
و قال د.اليخاندرو خيمنيز سيرانو رئيس البعثه الاسبانية أن البعثة عثرت علي مومياء دتخل غرفة الدفن و لكنها مازلت قيد الدراسة. و هي في حالة جيدة من الحفظ و مغطاة بكارتوناج ملون مع قناع جميل وقلادة . اما النقوش الموجودة علي التوابيت تحمل إسم المتوفي "شماي" متبع باسم والدته وأبيه علي التوالي "ساتت حتب وخيما." و قد كان هذا الأخير حاكم جزيرة إلفنتين في عهد الملك أمنمحات الثاني .
واكد سيرانو انه مع هذا الكشف تضيف بعثة جامعة خايين المزيد من المعلومات الهامة عن الإكتشافات السابقة في منطقة قبة الهوي لأربعة عشر عضوا من الأسرة الحاكمة لجزيرة إلفنتين خلال عهد الاسرة الثانية عشر , حيث يوفر هذا العدد الكبير من الأفراد فرصة فريدة لدراسة الأوضاع الحية للطبقة الراقية في مصر منذ أكثر من ٣٨٠٠ سنه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *