الرئيسية اخبار عاجلة اكتشاف مقبرة فرعونية بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربى بالأقصر

اكتشاف مقبرة فرعونية بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربى بالأقصر

moda 1227
اكتشاف مقبرة فرعونية بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربى بالأقصر
واتساب ماسنجر تلجرام
كتب : أحمد حفني الجحاوي
“رصــــــد الـــوطــــــــــن”

أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف البعثة المصرية العاملة بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربى بالأقصر لمحتويات مقبرة “أوسرحات” والذى كان يشغل منصب “مستشار المدينة”، ويرجع تاريخ المقبرة إلى عصر الدولة الحديثة.
ومن جانبه، أوضح الدكتور مصطفى وزيرى، مدير عام آثار الأقصر ورئيس البعثة المصرية مكتشفة المقبرة، أن المقبرة تم العثور داخلها على ما يقرب من 1050 تمثال، وتخطيطها على غرار مقابر النبلاء خلال عصر الأسرة الثامنة عشر فهى تتكون من فناء مفتوح يؤدى إلى صالة عرضية ثم صالة طولية.
وأضاف “وزيرى” أن بعد رفع 450 متر مكعب من الرديم، ظهر مدخل المقبرة كما ظهر مدخلين لمقبرتين أخرتين مشتركتين فى نفس الفناء واحدة على يمين المدخل والأخرى على يساره، مشيراً إلى استكمال البعثة الأثرية لأعمال الحفائر بالموقع فى محاولة للكشف عما تحويه هاتين المقبرتين وأصحابهما.
كما تحوى الصالة العرضية بالمقبرة المكتشفة، تابوت خشبى منقوش فى حالة جيدة جدا من الحفظ بالإضافة إلى بئر بعمق 9 متر يوجد فى نهايته غرفتين إحداهما فى الجهة الشرقية داخلها عدد من تماثيل الأوشابتى وأقنعة خشبية ويد خشبية لغطاء تابوت، أما الغرفة الأخرى والموجودة فى الناحية الغربية فسيبدأ العمل فيها خلال الفترة المقبلة.
جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها كلا من وزير الآثار، والدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، والسفير الفرنسى أندريه باران، والدكتور مصطفى وزيرى، مدير عام آثار الأقصر، حيث افتتحوا معرض الصور الفوتوغرافية للبعثة الفرنسية العاملة بمعابد الكرنك، وذلك بمناسبة مرور 50 عاماً على إنشاء المركز المصرى الفرنسى لدراسات معابد الكرنك فى عام 1967.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.