الرئيسية أخبار الآثار: بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية

الآثار: بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية

moda 1945
الآثار: بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / شيرين الكردي
“رصــــــد الـــوطـــن

 

بدأت وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة الأوقاف في أعمال درء الخطورة عن مسجد إنجي هانم الأثري بمحرم بك بمدينة الإسكندرية تمهيداً للبدء في مشروع ترميمه.

وأوضح محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي أنه بالمتابعة الدورية للحالة المعمارية للمسجد تبين أن المأذنة وواجهات وسطح المسجد ومصلي السيدات في حاجة ضرورية للترميم بالإضافة إلى تغير بعض البراطيم الخشبية الحاملة لسطح المسجد.

وبالفعل تم صلب هذه الأجزاء بالسقالات و البدء في أعمال الترميم التي تتم تحت الإشراف الأثري والهندسي الكامل لمنطقة أثارالاسكندرية والساحل الشمالي بالتنسيق مع الإدارة الهندسية لوزارة الاوقاف متكفلاً بها أحد المتبرعين وذلك بعد أخد كافة التعهداد القانونية اللازمة ضمانةّ لإلتزامه بكافة أعمال الصيانة والترميم حتى النهاية.

وأشار متولي أنه تم الانتهاء من مشروع ترميم المئذنة وبدء تغير البراطيم الخشبية المصابة بالسوس و التالفة كما تم تبليط سطح المسجد بمادة عازلة لحمايته من مياه الأمطار في الشتاء.

يذكر أن مسجد إنجي هانم مسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية منذ عام 2008، و قد أنشأته إنجى هانم، زوجة والي مصر محمد سعيد باشا في نهاية القرن التاسع عشر. و يتكون المسجد من مساحة مستطيلة قسمت إلي أربعة أروقه موازية لجدار المحراب الذي يشغل حدود المسجد، ومنبر خشبي و مصلي للسيدات. يعلو الجزء الشمالي من بيت الصلاة مئذنة يتم الوصول إليها عن طريق فتحه توجد بمصلي السيدات . وللمسجد مدخلين مدخل رئيسي بالجهة الشمالية بشارع عثمان جلال ومدخل بالواجهة الغربية للمسجد بممر جانبي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *