الرئيسية محافظات الأدب ومواجهة الفكر المتطرف في ثقافة الإسماعيلية

الأدب ومواجهة الفكر المتطرف في ثقافة الإسماعيلية

moda 452
الأدب ومواجهة الفكر المتطرف في ثقافة الإسماعيلية
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت/ داليا وليم
“رصــــدالــوطن”

عقد أمس الثلاثاء بقصر ثقافة الإسماعيلية مؤتمر اليوم الواحد بعنوان”الادب و مواجهة الفكر المتطرف ” تحت رعاية السيد اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية ،د. أيناس عبدالدايم وزير الثقافة ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة د.أحمد عواض،رئيس إقليم القناة وسيناء الفنان ماهر كمال، رئيس المؤتمر د.حمدي سليمان،امين عام المؤتمر الشاعر شوقي عبد الوهاب،امانة المؤتمر منصور عبد المقصود،هدي عبدالله،عبدالعزيز أمام و أحمد عبدالعظيم…

وقد بدأ المؤتمر بكلمة السيد امين عام المؤتمر الشاعر/شوقي عبدالوهاب الذي تحدث عن محاربة الفكر المتطرف من أدباء عظماء كنجيب محفوظ وفرج فودة الذين تعرضوا بشكل مباشر من الإرهاب .

تم كلمة الفنان ماهر كمال عن دور التنوير والثقافة في محاربة وخاصة في مدن القناة وسيناء..

ثم عرض تفصيلي عن بحث كتبه د.حمدي سليمان رئيس المؤتمر عن الأسباب التي تؤدي الي افراز عناصر متطرفة ومن أهمها خلل منظومة العدالة الاجتماعية وتطرف الخطاب الديني وتهميش وإقصاء بعض شرائح المجتمع ثم كيفية التصدي لهذا الارهاب بالفكر والتنوير وتغيير نظم ومناهج التعليم بكافة مراحله والتركيز علي حماية اللحمة الوطنية من التفكك ..

ثم كلمة الدكتور حمزة السروي استاذ الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة قناة السويس والتي دارت عن “عزوف الشباب عن حضور المنتديات الأدبية والثقافية” وقد عرض استطلاع رأي لبعض الشباب حول هذا الموضوع..

ثم دارت حلقه نقاشية حول موضوع المؤتمر من الحضور ومنها خرجوا بتوصيات المؤتمر التي كان أهمها تغير المناهج التعليمية في كافة مراحل التعليم وتغيير الخطاب الديني ومراعاة العدالة الاجتماعية وتفعيل دور الشباب واستغلال طاقاتهم في بناء الوطن و العمل علي تطوير الادب والفن بأنواعه لمكافحة التطرف و الإرهاب وكذلك العمل علي تسليط الضوء اعلاميا علي مثل هذه المؤتمرات لتأتي ثمارها..

ثم اختتم المؤتمر بأمسية شعريه لمجموعة من الأدباء والشعراء من محافظات مختلفة جاؤوا لحضور المؤتمر ومن بين هؤلاء الشعراء” فتحي نجم ،شادية الملاح،معتز عبد الموجود و هدي عبد الله..

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.