الرئيسية عربي وعالمي “الإصلاحات الاقتصادية في أذربيجان: النتائج التي حصلت عليها

“الإصلاحات الاقتصادية في أذربيجان: النتائج التي حصلت عليها

moda 564
“الإصلاحات الاقتصادية في أذربيجان: النتائج التي حصلت عليها
واتساب ماسنجر تلجرام
كتب _محمود عوني
“رصــــد الـــوطــن”

إن هذا العام مسجل في تاريخ أذربيجان كعام الإصلاحات الاقتصادية الجدية. وبالطبع، تنعكس إنجازات أذربيجان في المجال الاقتصادي في التحليلات للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. و أن تقرير منتدى دافوس العالمية للاقتصاد الذي يعكس عن التنافسية بين 140 بلد يشير إلى صعود البلد من المركز الـ 37 إلى المركز الـ 35 مع حفاظه على زعامته الترتيب بين كومنولث الدول المستقلة.

قد اتخذت أذربيجان خطوات الجدية في الإصلاحات الاقتصادية في البلد خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام مع تهيئة ظروف شاملة لفعاليات رجال الأعمال وأصحاب المشاريع وضمان تنمية خرائط الطريق الاستراتيجية وانطلاق عمل آلية التشجيع الاستثماري. وتم صدور اكثر من 200 وثيقة للتشجيع الاستثماري حتى اليوم ما ضمن جلب ما يبلغ .1.7مليار مانات إلى أذربيجان من جانب القطاع الخاص. ومع ذلك انطلقت آلية تشجيع التصدير في البلد أيضا.

أن تطور أذربيجان تطورا ناجحا وشاملا مع ضمان التنمية المتحركة في جميع المجالات إن المؤشرات الاقتصادية إيجابية. ارتفاع حجم الاقتصاد غير النفطي بنسبة 2.5 في المائة مبلغا أن هذا نتاج السياسة المنتهجة في السنوات الأخيرة. و أن النمو في القطاع الصناعي من القطاع غير النفطي خلال الفترة المشار إليها بلغ 3.1 بالمائة وفي الزراعة 2.8 في المائة مع ارتفاع التبادل التجاري الخارجي 7 %. و أن احتياطيات النقد الأجنبي قدر 4.5 مليارات دولار. 

و تم تنفيذ بنجاح مشاريع البنية التحتية الرئيسية في البلد ومن ضمنها شق طرق جديدة وضمان إمدادات المياه للشرب والتغويز والطاقة الكهربائية والري في الفترة الماضية. تنفيذ مثل هذه المشاريع ساهم في ترقية اقتصادية عامة للتنمية الجهوية الناجحة وتطوير البلد عامة. بمشاركة رئيس أذربيجان الهام علييف والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الجورجيا جيورجي كفيريكاشفيلي ورئيس وزراء أوزبكستان عبد الله أريبوف ومسؤولون آخرون تم افتتح خط سكة حديد باكو – تبليسي – قارس عنصر مهم جدا لمشروع طريق الحرير العظيم في شهر 30أكتوبر من هذا العام ، الذي سيحقق فوائدالإقتصادية كبيرة لأذربيجان. و في الوقت الراهن يجري العمل على إدماج ممرات النقل بين الشمال والجنوب و باكو- تفليس- قارس. 

بالإضافة إلى ذلك اكد رؤساء اذربيجان وايران وروسيا على اهمية مشروع سكة حديد باكو – تبليسى – كارس فى الاجتماع الثلاثى الذى عقد فى طهران يوم 1 نوفمبر 2017. وأشار الرؤساء إلهام علييف وحسن روحاني وفلاديمير بوتين إلى أن سكة حديد باكو-تبيليسي-كارس ليس بديلا للخطوط الأخرى فحسب بل من شأنه ايجاد فرص جديدة. وشددوا الاطراف على اهمية استخدام جميع الطرق بما في ذلك سكة حديد باكو-تبيليسي-كارس في اطار مصالحهم الخاصة.

كانت هناك تطورات هامة جدا في قطاع النفط والغاز في هذا العام. وعلى وجه الخصوص، تم توقيع عقد جديد لمواصلة تطوير حقل أذري – تشيراغ – غوناشلي. ويوفر هذا العقد شروطا أكثر ملاءمة لأذربيجان، على الرغم من أن “عقد القرن” جلب أيضا مساهمة كبيرة إلى أذربيجان.

تم تنفيذ الأعمال المهمة هذا العام في مجال إنشاء وإصلاح الطرق البرية إلى إعطاء هذه المشاريع دفعة كبيرة تنمية القطاع السياحي عبر البلاد خاصة في الأقاليم وإن المشاريع في العام المقبل سوف تخص أكثر بطرق جهوية وقروية. كما من المخطط لإمداد مياه الري إلى 150 ألف هيكتار من الأراضي مع وجوب إمداد مياه الري إلى 100 ألف هيكتار في السنة القادمة لضمان تنمية الزراعة عامة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.