الرئيسية أخبار “البنا” يشدد على ضرورة إحكام عمليات الرقابة والتفتيش على سوق المبيدات الزراعية

“البنا” يشدد على ضرورة إحكام عمليات الرقابة والتفتيش على سوق المبيدات الزراعية

moda 521
“البنا” يشدد على ضرورة إحكام عمليات الرقابة والتفتيش على سوق المبيدات الزراعية
واتساب ماسنجر تلجرام
متابعة …فاطمة الشوا
“رصــــــد الـــوطـــن”

شدد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على ضرورة احكام عمليات الرقابة والتفتيش والمتابعة على سوق المبيدات الزراعية، وكافة مستلزمات الإنتاج الزراعي، حفاظا ًعلى الثروة النباتية في مصر، وصحة الانسان.
جاء ذلك خلال اجتماعه ورئيس لجنة المبيدات، ومديري المعمل المركزي للمبيدات، والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، ورئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، لتقييم موقف سوق المبيدات الزراعية في مصر.
وقال البنا انه يجرى حالياً إعداد مشروع قانون بتغليظ العقوبة على كل من يتداول مبيدات غير مصرح أو موصى بها من وزارة الزراعة، لافتا ًالى ان صحة المواطن المصري وتأمين غذائه تأتي في المقام الأول.
وأشار وزير الزراعة الى انه تم إصدار القرار الوزاري رقم 974 لسنة 2017، والخاص بتسجيل وتداول مبيدات الآفات الزراعية في مصر، لتنظيم عمليات الاتجار في المبيدات وتداولها، وتحديد آليات الرقابة على محال بيع وتداول المبيدات، بحيث تكون لجنة مبيدات الآفات الزراعية هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن تسجيل وتداول واستخدام مبيدات الآفات الزراعية في مصر، وتكون قرارات اللجنة نافذة وملزمة لأصحاب الشأن وكافة الجهات ذات العلاقة كل فيما يخصه.
وقال البنا انه سيتم عمل نظام مطبقي المبيدات، بحيث يتم منح تراخيص مزاولة المهنة للشباب من حملة المؤهلات المتوسطة بموجب شهادات معتمدة، وذلك بعد تدريبهم وتأهيلهم، في كافة المحافظات، لافتاً الى ان ذلك النظام من شانه أيضاً توفير فرص عمل للشباب.
وكلف وزير الزراعة لجنة المبيدات والمعمل المركزي للمبيدات، والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بالأغذية، ونائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة، بإعداد خطة عمل لرصد متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية في الأسواق، وتأسيس نظام قوي متكامل ومستقر في هذا الشأن.
وأشار البنا الى انه سيتم أيضاً عمل برامج لتوعية المواطنين والمزارعين بالاستخدام الآمن للمبيدات والإجراءات الوقائية، حفاظاً على صحة المواطنين وتأمين غذائهم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *