الرئيسية اقتصاد وبورصة البيتكوين مقابل البيتكوين كاش: ما هو الفرق بينهما؟

البيتكوين مقابل البيتكوين كاش: ما هو الفرق بينهما؟

moda 807
البيتكوين مقابل البيتكوين كاش: ما هو الفرق بينهما؟
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / فاطمة الشوا
“رصـــــد الــوطـن”

كانت سنة 2017، سنة بروز العملات الرقمية المشفرة بامتياز، وطبعا فان أشهر هذه العملاتوأكبرها من حيث القيمة السوقية هي البيتكوين. وهناك أيضا عملة أخرى مشتقة من هذه الأخيرة تسمى البيتكوين كاش، أقل حجما وشهرة وأرخص ثمنا في (الوقت الراهن)، سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء عليهما ومعرفة الفروق الأساسية بينهما.

البيتكوين:

البيتكوين، هي أول عملة رقمية مشفرة، تم انشاؤهافي عام 2009، ولقد وضعت على أساس فكرة جديدة شُرحتونُشرت في ورقة بيضاء من قبل شخص كان مجهول وغامض في ذلك الوقت يسمى “ساتوشي ناكاموتو”.

وفكرة البيتكوين تقوم على أساس توفير خدمة تحويلات ومعاملات مالية بسرعة أكبر وتكاليف أقل من تلك التي توفرها وسائل الدفع عبر الانترنت أو عبر البنوك العادية،وهذا دون الخضوع الى سلطة مركزية، مثل العملات العادية التي تصدرها وتتحكم فيها الحكومات عن طريق البنوك المركزية.

و البيتكوين كما العملات الرقمية الأخرى، ليس لها وجود مادي، وانما فقط أرصدة مرتبطة بمفاتيح برمجية عامة وخاصة.

وخلال العامين الماضيين، ازداد انتشار مفهوم العملة الافتراضية بين مستعملي الأنترنت والمستثمرين وهو جذبانتباه الهيئات التنظيمية والحكومات العالمية.

وعلى الرغم من أنها ليست وسيلة معترف بها رسميا للدفع أو تخزين القيمة، فإنها استطاعت ايجاد مكان لهابين المهتمين بالتكنولوجيا المالية، طبعا مع استمرار التدقيق فيها بانتظام ومناقشتها.

سلسلة الكتل Blockchain:

الحديث عن البيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى، يقودنا بالضرورة للحديث عن تقنية سلسلة الكتل المبنية على أساسها هذه العملات، وهذه التقنية لا تعتبر فقط أهم وأسخن موضوع للنقاش في مجال التكنولوجيا المالية وانما يعتبرها الكثيرون أساسا للثورة الرقمية الثانية بعد الانترنت، نظرا للإمكانيات الكبيرة واستعمالاتها الكثيرة التي يمكن أن تغير جذريا حياتنا.

الشرح التقني لهذه التكنولوجيا يتلخص في كونها: سجل مشترك يخزن المعلومات بطريقة متعددة بين الأطراف المعنية (مرتبطة بشبكة معلوماتية) دون الحاجة إلى سلطة مركزية (Central Authority) تتحكم في سير المعاملات (Transactions). حيث كل طرف يملك النسخة نفسها التي يتم تحيينها أوتوماتيكيا عند كل إضافة.

المعلومات المخزنة متاحة للجميع بشفافية ويتم إدخال المعلومات بعد اتفاق الأطراف (consensus) جميعها بواسطة بروتوكول معين وذاتي. إضافة إلى ذلك، أي معلومة تسجل فيها تبقى مخزنة للأبد وغير قابلة للتغيير(Immutable).

بعبارة بسيطة، البلوك شاين تكنولوجيا جديدة لإدارة المعلومات، التخزين والتنظيم وإعادة الاستعمال، أو تقنية إدارة قاعدة البيانات بطريقة ثورية.

البيتكوين كاش:

البيتكوين كاش هي عملة رقمية مشفرة مشتقة ومتفرعة من عملة البيتكوين الكلاسيكية، تم إنشاؤها في أغسطس 2017 بعد انقسام عملة بيتكوين الى عملتين بهدف تحسين الأداء وسرعة تنفيذ التبادلات المالية على الشبكة.

تقوم فكرة البيتكوين كاش على زيادة حجم كتل السلسلة (block chain)، مما يسمح بزيادة عدد المعاملات والتبادلات التي يتم معالجتها في زمن معين.

بيتكوين كاش (BCH)، مثل سابقتها بيتكوين (BTC)، هو نظام للدفع الإلكتروني يعتمد على مبدأ الند إلى للند التي تدعمها تكنولوجيا بلوكشاين blockchain technologyوشبكة لامركزية من أجهزة الكمبيوتر.

يسمح بإجراء عمليات الدفع وتداول الأموال عبر الأنترنت باستعمال وحدات البتكوين كاش،ويمكن تداول البيتكوين كاشعبر  منصات تداول متخصصة تعرف باسم بورصات العملات الرقمية أو عن طريق  منصات شركات الوساطة مثل شركةUFX.com(يو اف اكس).

منذ إطلاقها، عرفت البيتكوين جدلا كبيرا بين أعضاء مجتمع البيتكوين من المبرمجين والرعاة حول موضوع قابلية التوسع. وعلى وجه التحديد، فإن حجم الكتل المتداولة في البيتكوين كاش سيؤدي إلى إبطاء سرعة معالجة المعاملات، مما يحد من إمكانات العملة، خاصة مع اتساع شعبية البيتكوين في السنتين الأخيرتين.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.