التراث الشعبى بين الأصاله والموروث

بقلم / الباحثة ميادة عبدالعال "رصـــــــد الـــــــــــــوطـن" الغناء الشعبي هو.
Article rating: out of 5 with ratings

التراث الشعبى بين الأصاله والموروث

بقلم / الباحثة ميادة عبدالعال "رصـــــــد الـــــــــــــوطـن" الغناء الشعبي هو...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

مقالات الكتاب

التراث الشعبى بين الأصاله والموروث

16 مارس، 2018, 5:43 م
193
التراث الشعبى بين الأصاله والموروث
طباعة
بقلم / الباحثة ميادة عبدالعال
“رصـــــــد الـــــــــــــوطـن”

الغناء الشعبي هو لسان الشعب، غالبا ما كان يتغنى بقضايا الطبقة الكادحة، وتمتلك مصر كمّا هائلا من التراث الغنائي والموسيقي، الذي يختلف ويتنوع وفقا للبيئة التي خرج منها، ويعتقد أن المصريين هم أول من ابتكر الغناء الشعبي، معبرا عن وجدان الشعب وأحلامه وآماله وآلامه.

تمتلك مصر كمّاً هائلاً من التراث الغنائي والموسيقي، الذي يختلف ويتنوع وفقاً للبيئة التي خرج منها من أغاني البدو وصولاً لأغانى النوبة

أغاني البدو.. ( السامر )
يطلق البدو على مجالس الغناء اسم السامر، و هو حفل من نوع خاص يتمّ فيه غناء الشعر والرقص.. يصاحب الغناء آلة المقرونة وهي ألة عزف مصنوعة من بوص الغاب الفارسي، بالإضافة إلى الآلات الأخرى كالطبلة والدف. ينقسم غناء السامر ثلاثة أقسام هي الشتيوة والغنيوة، والمجرودة، يختلف السامر في سيناء عن السامر في مناطق البدو الأخرى نظراً لقرب البدو في سيناء من الحدود .

أغاني الصعيد .. ( السيرة والمديح )
يضم الصعيد في جنوب مصر تراثاً غنائياً متفرداً وأصيلاً، يتمثل في السيرة الهلالية (سيرة بني هلال)، وامتدت أحداثها من نجد إلى تونس مروراً بالصعيد، ورغم مرور قرون على وقائع هذه السيرة، فإن الذاكرة الشعبية لأهل الصعيد أصرّت على إحيائها والتغني بها.

تختلف طرائق أداء وعرض السيرة الهلالية، لكن الطريقة الأكثر انتشاراً هي غناؤها، فيما يعرف لدى أهل الصعيد بـ”فن الواو”، كانت السيرة قديماً تقدّم على لسان “الراوي”، وهو يعزف على الربابة

أغاني الدلتا.. القصص الشعبية والابتهالات :

لريف المصري ثري بعاداته وتقاليده ومخزونه الثقافي الشعبي، وتتميز أغاني الدلتا بطابعها الهادئ بعيداعن الإيقاعات السريعة الصاخبة، والآلات الموسيقية المستخدمة تقتصر على الناي أو العود أو الكمان.

تقوم أغاني الدلتا على القصص الشعبية، وهي حكايا منظومة في شكل شعري شعبي تتضمن أحداثاً وشخصيات مستمدة من التاريخ،أو قد تكون مستمدة من التراث الاجتماعي وتكشف عن علاقات الناس بعضهم مع بعض، فتدور حول علاقة الغني بالفقير، والقوي بالضعيف، والعلاقات الأسرية

أغاني مدن القناة ..( الصحبجية ):

لمناطق قناة السويس وبورسعيد والإسماعيلية أغانٍ بنكهة مختلفه فتشتهر بآلة “السمسمية” وهي آلة وترية شعبية تشبه في تركيبها آلة “الطنبورة” ، طوّر أهل القناة الطنبورة وابتكروا منها السمسمية، أما أبرز أغاني القناة فهي ”الضمة”. إنها عبارة عن طقس شعبي غنائي ارتجالي يلتقي خلاله الناس ويرددون الغناء مصحوباً بالسمسمية والرق والطبول والدف والمثلث تلقب مجموعة مغني الضمة وعازفيها باسم “الصحبجية”، ويؤدون رقصة فلكلورية تعرف باسم البمبوطية، تتنوع أغاني الضمة فمنها الطقطوقة والموشح والموال والأدوار الفكاهية

أغاني النوبة

تقع النوبة في أقصى جنوب مصر في محافظة أسوان، لقّبت بـ”بلاد الذهب”، ينقسم مجتمع النوبة جماعتين “الفاديجا” و”الكنوز”، وكلتاهما تتحدث باللغة النوبية “الرطان” إلى جانب العربية. ساهمت الأغاني التراثية النوبية في استمرار اللغة النوبية بين الأجيال الجديدة، لحرص الكبار على تنظيم حفلات للأغاني ضماناً لاستمرار اللغة الأم. الغناء النوبي غالباً ما يكون جماعياً وتصاحبه آلة الطار ، يغني النوبي للنيل والأرض والحبيبة، والشكل الشعري الذي يعتمده هو الرباعية.

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات