الرئيسية أخبار “التطور اللغوي .. ” قوانيه وعلله” ندوة بمعهد البردي بجامعة عين شمس

“التطور اللغوي .. ” قوانيه وعلله” ندوة بمعهد البردي بجامعة عين شمس

ahmed-hefny 622
“التطور اللغوي .. ” قوانيه وعلله” ندوة بمعهد البردي بجامعة عين شمس
واتساب ماسنجر تلجرام

كتبت : سماح أحمد

      ” رصد الوطن ” 

يعقد معهد الدراسات العليا للبردي والنقوش وفنون الترميم ندوة، بعنوان ” التطور اللغوي .. قوانيه وعلله”، للدكتور أحمد محمود جوادة، الباحث بالمعهد، وذلك الساعة الحادية عشر صباح الأربعاء الموافق 6/12/2017 .
تأتي الندوة ضمن البرنامج الثقافي للمعهد للعام الدراسي الجاري، تحت إشراف رئيس الجامعة، الدكتور عبد الوهاب عزت، وعميد المعهد، الدكتور محمد كشاف.
تعالج المحاضرة جانبا مهما من حياة اللغة وهو جانب التطور اللغوي. وكلمة “التطور” عند علماء اللغة لا تعني أكثر من مرادف لكلمة “التغير”. وتوضح المحاضرة هذا المعنى، وقطعت بذلك الطريق على الأدعياء، الذين يرون في كلمة ” التطور” حكما معياريا يقترن بالصواب والخطأ.
يبرهن المحاضر على أن اللغات لا تسير في حياتنا على نحو من الصدفة المطلقة، ولا تخبط في تنقلها على ألسنة الناس خبط عشواء، بل يحكمها في هذا وذاك قوانين تكاد ترقى إلى مكانة القوانين الطبيعية ثباتا وقوة.
يشرح المحاضر هذه القوانين المختلفة بالتفصيل، ويستشهد على تفسيراته اللغوية هنا وهناك، بالكثير من الأمثلة، التي تثبت فاعلية هذه القوانين، وترد على المدعين الذين يوجههم الحقد، ويقودهم الهوى والغرض، فينكرون أثر بعض هذه القوانين.
وفي المحاضرة إضافات جديدة في موضوعات: سياحة الألفاظ، وشاهد الحال، وتعاقب التطور، وسيادة الحالة الإعرابية إلى جانب قوانين السهولة والتيسير، والبلي اللفظي…
ولا شك أن عشاق الدراسات اللغوية الجادة سيجدون بغيتهم في هذه المحاضرة ، فلهم وحدهم ، ألقى المحاضر محاضرته.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.