الرئيسية التعليم - الجامعات المصرية «التعليم»: حذف التدريبات من الكتب المدرسية لتقليل نفقات الطباعة

«التعليم»: حذف التدريبات من الكتب المدرسية لتقليل نفقات الطباعة

moda 648
«التعليم»: حذف التدريبات من الكتب المدرسية لتقليل نفقات الطباعة
واتساب ماسنجر تلجرام
كتب / عبد الحى عطوان
“رصــــــد الــــوطــــن”

قرر وزير التربية والتعليم طارق شوقي، حذف الاختبارات والتدريبات من الكتب المدرسية؛ لتقليل الصفحات المطلوب طباعتها والتوسع في شرح بعض الكتب الدراسية كمناهج تفاعلية، ورفعها على موقع الوزارة؛ وذلك للتغلب على ارتفاع تكلفة طباعة الكتب نتيجة ارتفاع أسعار الورق المستخدم في الطباعة.

وأضاف «شوقي»، في تصريحات صحفية اليوم، أنه تم دمج بعض الكتب المدرسية (فصلان دراسيان) في كتاب واحد للعام الدراسي وفي الحدود المقبولة لحجم الكتاب بالنسبة لكل مرحلة دراسية؛ مما ساهم في تخفيض أعداد الصفحات المطلوب طباعتها، ومنها (كتب التربية الفكرية بإجمالي 19 منهجًا، وكتب الإعدادي المهني.

وأكد أنه تم الموافقة على دمج كتب المجال (صناعي، وتجاري، وزراعي) للصفوف الثلاثة ليصبح إجمالي عدد المناهج 9 مناهج، بالإضافة إلى كتاب الدراسات الاجتماعية للصفين الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي، وصرف كتب التربية الدينية (الإسلامية – المسيحية) الخاصة بمرحلة الإعدادي العام لمرحلة الإعدادي المهني.

وأشار «شوقي» إلى طبع قصص الموضوع الواحد للصفين الأول والثاني للمرحلتين الإعدادية والثانوية بنسبة 25% فقط من الكميات المطلوبة، على أن توضع بمكتبات المدارس لتيسير حصول الطلاب عليها مع رفع نسخة الكترونية على موقع الوزارة.

وفي مجال كتب التعليم الفني، قامت الوزارة بتقليل عدد الصفحات الألوان لكتب التعليم الفني دون الإخلال بالمحتوى العلمي من خلال تعديل 58 كتابًا بمرحلة التعليم الزراعي، و50 كتابًا بمرحلة التعليم التجاري، وتم طباعة الاسطوانات الصوتية الخاصة بكتب اللغات للمرحلة الإعدادية والثانوية، ليتم إتاحتها للطلاب من خلال مكتبات المدارس.

وأكد «شوقي» أنه تم التنسيق مع الإدارات والمديريات التعليمية لتحديد الكتب اللازمة للطباعة وفق احتياجاتهم، ليتم الطبع دون أي زيادة في العدد لتقليل النفقات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.