الرئيسية ثقافة الحياة المعيشية للفراعنة يوثقها مركز توثيق التراث فى كتاب “مصر القديمة “

الحياة المعيشية للفراعنة يوثقها مركز توثيق التراث فى كتاب “مصر القديمة “

moda 1981
الحياة المعيشية للفراعنة يوثقها مركز توثيق التراث فى كتاب “مصر القديمة “
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / شيرين إبراهيم
“رصــــد الـــوطــن”

أصدر مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، أحد المراكز البحثية بمكتبة الإسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الجزء الثاني من كتاب “مصر القديمة – نظام الحكم ونشاطات المجتمع” للدكتور محمد صالح، مدير المتحف المصري الأسبق ومستشار المركز للتراث الفرعوني .
يرصد الكتاب النشاطات اليومية للمصرى القديم ويوثق لنظام الحكم فى مصر ابان الدولة الفرعونية ، قدم له د. إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، وتمهيد د. فتحي صالح، المدير الشرفي لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي.
قال د. محمد صالح أن الكتاب يتناول مجموعة من العوامل التي ساهمت بصفة مباشرة في صنع الحضارة على أرض مصر بدءًا بالموقع الجغرافي والمناخ والموارد الطبيعية والإنسان، وفضل النيل والفيضان في الحياة، والعلوم المكتسبة، وكيف أدار الملك وكبار الموظفين وحكام الأقاليم شئون الدولة.
كما يكشف عن نشاطات المجتمع الفرعونى الذي كان غالبيته من الفلاحين، وكيف مارس الأهالي الرياضة، واهتموا بالترفيه عن أنفسهم بالموسيقى والرقص، والدور الهام الذي لعبته المرأة في المجتمع والحرف المختلفة التي أجادها الحرفيون ، وأنواع الرياضات التي أجادوها ووضع المرأة في المجتمع والأخلاق والسلوك والاغتراب والأجانب.
من جانبه صرح م. محمد فاروق، مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، بأن المركز بالتعاون مع وزارة الآثار يقدم سلسلة من أربعة أجزاء من إصدرات مشروع مصر الخالدة بعنوان “مصر القديمة – تاريخ وحضارة” تم إصدار جزئين حتى الآن لعرض هذا التراث العريق بشكل مختلف عن النشر الأكاديمي النمطي المعروف وبطريقة مبسطة، تشجع المتخصصين وغير المتخصصين على الوعي بالتراث المصري، ووسيلتها في ذلك عدد كبير من الصور تشرح وتفسر وتبرز الإبداعات الفنية والعلمية التي يحفل بها هذا التراث العظيم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *