الدقهلية.. شاطئ النيل “للكبار فقط”

كتبت فاطمه الجمل رصد الوطن أبرز المتعدين أمين حزب وطبيب.
Article rating: 1 out of 5 with 1 ratings

الدقهلية.. شاطئ النيل “للكبار فقط”

كتبت فاطمه الجمل رصد الوطن أبرز المتعدين أمين حزب وطبيب...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

اخبار عاجلة

الدقهلية.. شاطئ النيل “للكبار فقط”

30 يوليو، 2016, 10:55 ص
117
الدقهلية.. شاطئ النيل “للكبار فقط”
طباعة

كتبت فاطمه الجمل

رصد الوطن

أبرز المتعدين أمين حزب وطبيب شهير وشيخ سلفى وأستاذ جامعى             تحولت ضفتا النيل بالدقهلية إلى عمارات ونوادٍ ومقار نقابات وقاعات أفراح، بعد ردم أجزاء من النهر تحت سمع وبصر المسئولين الذين يكتفون عادة بتحرير محاضر ضد المخالفين وإصدار قرارات إزالة تبقى حبراً على ورق.

 

فى مدينة طلخا تعد النقابات المهنية وقاعات الأفراح صاحبة التعدى الأكبر على نهر النيل بعد استحواذ النقابات على شاطئ النيل الغربى من ناحية المدينة وبناء قاعات أفراح كبيرة حجبت رؤية النيل بالكامل عن سكان المدينة بسبب البنايات المخالفة، ويتصدر تلك المبانى عقار يمتلكه عضو مجلس شعب سابق عن دائرة طلخا، بالإضافة إلى مخالفات نقابات «المعلمين والتجاريين والمهندسين والقضاء والأطباء والمهندسين والعلميين ونادى الشرطة».

 

وكشف تقرير لحماية النيل عن مخالفات جسيمة فى مدينة المنصورة، تتمثل فى قيام عدد كبير من رجال الأعمال بالدقهلية بتحويل كورنيش النيل بالمنصورة إلى منطقة سكنية أمام قرية ميت خميس، وقاموا بتوصيل المرافق لها من كهرباء ومياه الشرب من الوحدة المحلية بأويش الحجر رغم عدم حصولهم على ترخيص بناء.

 

وذكر التقرير أن من بين أصحاب الفيلات المقامة على طرح النهر أمين حزب سياسى وعضواً بارزاً فى الغرفة التجارية وطبيباً مشهوراً وأستاذاً بهندسة المنصورة وشيخاً سلفياً «باع فيلته مؤخراً» واثنين يحملان الجنسية السعودية.

 

وأوصى التقرير بتشكيل لجنة فنية هندسية من مديرى الإدارة الهندسية والرى وحماية الأراضى والكهرباء ومسئول المساحة، وذلك للكشف عن كيفية توصيل المرافق لتلك الفيلات رغم عدم حصولها على تراخيص بناء.

 

وقال صلاح محمود، وكيل مجلس محلى المحافظة السابق «سنوات مرت ونحن ننادى بحماية النيل من التعديات التى تحدث على ضفتيه فى غياب تام للدولة» وأضاف: «أحد المواطنين استخرج تصريح بناء قاعة مناسبات فى منطقة ميت خميس وحصل على ترخيص بذلك إلا أنه استغله فى بناء برج مكون من 15 طابقاً».

 

وأضاف أن أحد المواطنين قام ببناء فيلا على النيل مباشرة بمدينة المنصورة دون أى رادع أو أمر إيقاف أو حتى الإزالة، والعجيب أنه قام بردم جزء من النيل أيضاً، وكما هو الحال ألقى رئيس الوحدة المحلية بالمسئولية على مديرية الرى بالدقهلية التى اكتفت بإصدار أمر بإيقاف العمل، ولم يلتزم أحد بهذا القرار.

 

وقال مسئول من حماية النيل: «من يقول إننا لا نفعل شيئاً فى حماية النيل يتجنى علينا، حيث قمنا مؤخراً بهدم فيلتين لرجل أعمال مشهور يدعى «توفيق. ع» فى منطقة كفر البرامون بالمنصورة على مساحة 4800 متر». وأضاف المصدر أن قوات الشرطة تحركت لتأمين المسئولين بالإدارة العامة لحماية نهر النيل وتنفيذ 29 قرار إزالة تم تحريرها جميعاً لرجل الأعمال لم يتم تنفيذها من عام 2012».

 

وقالت المهندسة جيهان جبر، مدير عام حماية النيل، إن الدقهلية وحدها بها 5651 مخالفة على النيل، من بينها 4313 من المبانى صعب إزالتها، ومنذ أن أطلقت الوزارة حملة «إنقاذ النيل» فى 5 يناير الماضى نفذنا 413 قرار إزالة طبقاً للقانون 12 لسنة 1983 ونفذنا 92 قرار إزالة بالقانون رقم 48، وأيضاً أزلنا 1016 من الأقفاص السمكية داخل النيل».

 

وأضافت جيهان جبر أنه بعد ثورة 25 يناير كان التعدى مبالغاً فيه، نظراً لحالة الانفلات الأمنى، ونحن نعمل بقوة لكن لا تزال هناك تتعديات، ولا بد من قانون رادع وقوى، لأن القانون الحالى منذ 33 سنة ولا بد من قانون موحد للنيل وتعديل بعض المواد القديمة.

 

وقال المهندس جمال زكى الشيمى، وكيل وزارة الرى بالدقهلية، «نقوم بدورنا على أكمل وجه ونحرر المحاضر اللازمة للمخالفين ونرسل الخطة إلى الرقابة الجنائية بمديرية الأمن وبعدها الأمن هو الذى يوجهنا لإزالة المخالفات حسب القوة التى يتم توفيرها».

 

وأضاف الشيمى، «تم هدم نادى المعلمين فى طلخا ووجهت لنا انتقادات لأن بجواره نوادى أخرى وأكبر منه ولكن نادى المعلمين كان يقوم بتوسعات وبعض الأهالى تقدموا بشكاوى لذلك تم البدء بإزالته». كتب /فاطمه الجمل/

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات