الرئيسية المزيد الرباط الجانبي للركبة

الرباط الجانبي للركبة

fatakat 568
الرباط الجانبي للركبة
واتساب ماسنجر تلجرام

الرباط الجانبي للركبة

 

الرباط الجانبي للركبة هو مجموعة من الأربطة الموجودة على الجوانب الجانبية للركبة وتسهم في تثبيت ودعم المفصل. الركبة تعتبر واحدة من أكبر وأكثر المفاصل تعقيدًا في الجسم، وهي تتألف من واجهتين تلامسيتين بين عظم الفخذ وعظم الساق. الرباط الجانبي يلعب دورًا هامًا في الاستقرار وتوجيه الحركات الجانبية للركبة.

 

هناك اثنين من الأربطة الجانبية الرئيسية في الركبة:

 

  • الرباط الجانبي الداخلي (المابوتيلوميديال رباط القصير): يمتد من الفخذ إلى الساق على الجانب الداخلي للركبة. يلعب دورًا في منع الحركات الجانبية الزائدة للركبة.
  • الرباط الجانبي الخارجي (اللابوتيلوميديال رباط الطويل): يمتد من الفخذ إلى الساق على الجانب الخارجي للركبة. يساعد في تثبيت الركبة ومنعها من الانزلاق إلى الجانب الخارجي.

إصابة الرباط الجانبي يمكن أن تحدث نتيجة للتواء الركبة أو تطبيق قوة ضغطية جانبية زائدة، وقد تتضمن الإصابة تمزقًا جزئيًا أو تمزقًا كاملًا في الأربطة. تشمل أعراض إصابة الرباط الجانبي الألم، والورم، وصعوبة الحركة، وقد يحتاج الأمر في بعض الحالات إلى العلاج الطبي والتأهيل الفيزيائي.

 

يمكن الوقاية من إصابات الرباط الجانبي باتباع توجيهات السلامة أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية، وارتداء المعدات الواقية إذا كان ذلك مناسبًا للنشاط. في حالة الإصابة، يجب مراجعة الطبيب للتقييم والعلاج اللازم.

رباط الركبة هو مجموعة من الأربطة القوية والمرنة التي تربط عظم الفخذ (العظم الفخذي) بعظم الساق (العظم الساقي). هذه الأربطة تلعب دورًا مهمًا في تثبيت ودعم مفصل الركبة، وتحكم في حركتها واستقرارها أثناء الحركة.

 

هناك عدة أربطة في مفصل الركبة، ومن أهمها:

 

  • الرباط الصليبي الأمامي (Anterior Cruciate Ligament – ACL): هذا الرباط يوجد في وسط مفصل الركبة ويربط العظم الفخذي بالعظم الساقي. يلعب دورًا هامًا في منع الحركات الجانبية والتدويرية غير الطبيعية للركبة. إصابة ACL تعتبر شائعة وقد تتطلب جراحة للإصلاح.
  • الرباط الصليبي الخلفي (Posterior Cruciate Ligament – PCL): يمر هذا الرباط في الجزء الخلفي من مفصل الركبة ويربط العظم الفخذي بالعظم الساقي. يلعب دورًا في منع انزلاق العظم الفخذي إلى الخلف على العظم الساقي.
  • الرباطين الجانبيين (Lateral Collateral Ligament – LCL و Medial Collateral Ligament – MCL): هذين الرباطين يمتدان من الجوانب الجانبية للركبة ويساهمان في منع الحركات الجانبية الزائدة للركبة. يتكون LCL في الجانب الخارجي للركبة، بينما يتكون MCL في الجانب الداخلي.
  • الرباط الهامسترينجيان (Hamstring Ligament): هذا الرباط يرتبط بالجانب الخلفي من الركبة ويربط بين العظم الفخذي والعظم الساقي. يساهم في تثبيت الركبة وتوجيه الحركات.

إصابات رباط الركبة شائعة، خاصةً في الأنشطة الرياضية التي تتطلب الانعتاق والتواء الركبة. تختلف درجات الإصابات من الانتفاخ والالتواء البسيط إلى تمزق كامل للأربطة. يمكن أن تستلزم الإصابات الخطيرة جراحة وعمليات إصلاح.

للحفاظ على صحة الركبة وتجنب الإصابات، يجب اتباع تقنيات صحيحة أثناء ممارسة الرياضة، وتقوية العضلات المحيطة بالركبة، والاستشارة بطبيب أو مختص في حالة وجود ألم أو مشكلات في الركبة.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *