الرئيسية اخبار عاجلة السفير السوداني يكشف تفاصيل جديدة عن قمة السيسي والبشير

السفير السوداني يكشف تفاصيل جديدة عن قمة السيسي والبشير

moda 1073
السفير السوداني يكشف تفاصيل جديدة عن قمة السيسي والبشير
واتساب ماسنجر تلجرام
متابعة / ضحي شلبي
“رصــــد الـــــوطـــن”

وصف السفير عبدالمحمود عبدالحليم، سفير السودان بالقاهرة، القمة المصرية السودانية بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وعمر البشير، أمس، بأديس أبابا، بأنها إيجابية ومهمة للغاية وشفافة.

وقال السفير السوداني، في تصريحات صحفية بمقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية : “لمسنا روح شفافة بين الرئيسين ستنقل العلاقات مستقبلا إلى مرحلة جديدة، ولا تبنى على العاطفة، وإنما على المصالح المشتركة”.

وأشار إلى أنه تم خلال القمة بحث الوضع الحالي للعلاقات الثنائية وضرورة إزالة ما مر عليها مؤخرا، مضيفًا أنه تم خلال الاجتماع بحث كل الشواغل التي طرحها الرئيس البشير.

وأكد السفير السوداني أن الرئيسين اتفقا على تأسيس مرحلة جديدة من علاقات البلدين الشقيقين تتأسس على الشفافية والاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.

وأضاف أنه تم الاتفاق بين الرئيسين على تشكيل لجنة تضم وزيري الخارجية ورئيسي المخابرات والأمن القومي في البلدين لوضع خارطة طريق تحدد كيفية معالجة هذه الشواغل والقضايا العالقة.

وعن موعد انعقاد أول اجتماع للجنة، أوضح أن هذه اللجنة ستجتمع قريبا لوضع خارطة الطريق المتوافق عليها حيّز التنفيذ.

وحول التراشق الإعلامي الذى تم في البلدين خلال المرحلة الأخيرة، أعرب السفير السوداني عن أمله في أن يلتزم الإعلام في البلدين بالمهنية والاحترام، مضيفا: “نأمل في أن يلتزم الإعلام في البلدين بعدم حقن أجواء سالبة، والتي تسببت في أضرار كثيرة في علاقات البلدين”.

وقال السفير السوداني إن “هناك مسؤولية مشتركة للإعلام المصري والسوداني في أن يكونا منصة انطلاق للعلاقات وفاعل رئيسي في البناء لا الهدم، ونأمل أن تكون هذه الصفحة طويت بعد لقاء الرئيسين وتوجيهاتهما”.

وحول موعد عودته لممارسة عملة مرة أخرى في القاهرة، قال السفير عبدالمحمود عبدالحليم: “لم يتم تحديد الموعد بصورة نهائية”، مشيرا إلى أن هذا الأمر تم بحثه على المستوى وزيري خارجية البلدين وعلى المستوى الرئاسي، وأنه بعد عودته إلى الخرطوم عقب انتهاء قمة الاتحاد الإفريقي سيتم تحديد موعد العودة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *