الرئيسية اخبار عاجلة السيسى يعقد جلسة مباحاثات مع وفد مجلس النواب الامريكى

السيسى يعقد جلسة مباحاثات مع وفد مجلس النواب الامريكى

fatakat 1016
السيسى يعقد جلسة مباحاثات مع وفد مجلس النواب الامريكى
واتساب ماسنجر تلجرام
متابعة – محمد عبد الله الجعفرى

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، جلسة مباحاثات بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة مع وفد من مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري دانا رورباخر، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في القاهرة.العلاقات الإستراتيجية.ورحب الرئيس بأعضاء الوفد، مؤكدًا عمق العلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات.
وأشار الرئيس إلى أن العلاقات بين البلدين تاريخية وممتدة، مشيرًا إلى أهمية مواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها تزايد خطر الإرهاب.
تقدم سياسي واقتصادي
وأشاد أعضاء وفد مجلس النواب الأمريكي بما حققته مصر من تقدم سياسي واقتصادي على مدى العامين الماضيين، منوهين عن جهودها ومساهمة قيادتها السياسية في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار ليس فقط على الصعيد الإقليمي ولكن أيضًا على المستوى الدولي.
قيم المواطنة
وأكد أعضاء الوفد عُمق ومتانة العلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، وأشادوا بالدور المحوري الذي تقوم به مصر للتقريب بين الثقافات، فضلًا عن جهودها الدءوبة لترسيخ قيم المواطنة والمساواة بين كافة أبناء الشعب المصري.
تطورات الأوضاع
واستعرض الرئيس مجمل تطورات الأوضاع التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، منوهًا إلى النجاح الذي حققته على صعيد تنفيذ استحقاقات خارطة المستقبل.
وأكد الرئيس أن الدستور المصري يضم نصوصًا غير مسبوقة في مجال سيادة القانون والممارسة الديمقراطية، كما أكد الرئيس أن مصر حريصة على عدم التمييز بين أبنائها لأي سبب وإعلاء قيمة المواطنة.
التعاون العسكري
وأكد الرئيس على أن العلاقات المصرية الأمريكية قوية ومتشعبة وتشمل العديد من مجالات التعاون التي تتطلع مصر إلى تعزيزها، منوهًا عن أهمية التعاون العسكري بين البلدين كأحد أهم محاور تلك العلاقات مشيرين إلى اهتمامهم بتطوير التعاون الاقتصادي والاستثماري مع مصر في مختلف المجالات.
ومن جانبه، رحب الرئيس بالاستثمارات الأمريكية في مصر، مشيدًا بالتعاون القائم مع الجانب الأمريكي في هذا الصدد.
مكافحة الإرهاب
واستأثرت مكافحة الإرهاب بجزء هام من اللقاء حيث أكد الرئيس على أهمية التصدي للإرهاب والفكر المتطرف من خلال منظور شامل لا يقف عند حدود المواجهات العسكرية والتعاون الأمني ولكن يشمل أيضًا الجوانب الفكرية والثقافية، مؤكدًا على أهمية تصويب الخطاب الديني وتنقية صورة الإسلام مما علق بها من شوائب منافية تمامًا لجوهر الإسلام الحقيقي ولصحيح الدين.
كما تم التطرق إلى أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل وقف مصادر تمويل التنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة، فضلًا عن محاربتها جميعًا دون انتقائية لا سيما أنها جميعًا تعتنق ذات الفكر المتطرف.
وأكد أعضاء الوفد في ختام اللقاء على أهمية مساندة مصر والوقوف إلى جانبها في معركتها ضد الإرهاب، متمنين لها تحقيق النجاح ومواصلة عملية التنمية الشاملة.
لقاء شريف إسماعيل
وعقد الرئيس السيسي، اليوم أيضا اجتماعا بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بحضور الدكتور عصام خميس نائب الوزير للبحث العلمي.
الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا
واستعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال الاجتماع الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر حتى عام 2030، وذلك بالنظر إلى ما يمثله البحث العلمي من أهمية قصوى في سبيل تحقيق التقدم والتنمية الشاملة.
80 مليون جنيه
وأوضح الدكتور أشرف الشيحي أن إستراتيجية الوزارة تتضمن تنفيذ برنامج قومي للارتقاء بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال ربط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات المجتمع ويصل تمويل المرحلة الأولى من البرنامج إلى 80 مليون جنيه.
زيادة المخصصات المالية
وأشار الوزير إلى عمل الدولة على زيادة المخصصات المالية الموجهة إلى البحث العلمي، وذلك في ضوء حرص الحكومة على إيجاد بيئة مُحفزة لخدمة الاقتصاد القومي القائم على المعرفة والابتكار.
الأبحاث العلمية
ونوه الدكتور أشرف الشيحي إلى أن مصر تحتل مرتبة متقدمة في مجال نشر الأبحاث العلمية، إلا أن هناك حاجة للارتقاء بمنظومة الابتكار والإبداع وحقوق الملكية الفكرية لتواكب التقدم في نشر الأبحاث.
التحالفات التكنولوجية
وأوضح الدكتور أشرف الشيحى أوضح كذلك خلال الاجتماع أن الوزارة أطلقت أيضًا البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية، والذي يعد برنامج الشراكة الأكبر بين الجامعات ومجتمع البحث العلمي والصناعة الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني للعمل بشكل متكامل بهدف تعزيز التصنيع المحلى والتوسع فيه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *