الرئيسية محافظات الشباب والرياضة بالغربية تواجه الهجرة غير الشرعية بكلية التربية الرياضية بطنطا

الشباب والرياضة بالغربية تواجه الهجرة غير الشرعية بكلية التربية الرياضية بطنطا

moda 839
الشباب والرياضة بالغربية تواجه الهجرة غير الشرعية بكلية التربية الرياضية بطنطا
واتساب ماسنجر تلجرام
الغربية: محمد شفيق
“رصـــــــد الــــوطــن”

“نظمت مديريه الشباب والرياضه بالغربيه “اداره البرلمان والتعليم المدني برعايه المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضه ،محمد اسماعيل وكيل وزاره الشباب والرياضه، صباح اليوم الثلاثاء اللقاء الحواري الثاني عن الهجره غير الشرعيه بعنوان”دور الدوله والمجتمع في مواجهه الهجره الغير الشرعيه بمسرح كليه التربيه الرياضيه بجامعه طنطا.

بحضور الأستاذه الدكتوره عزه الوسيمي عميد الكليه،الأستاذ الدكتور حسام بندق رئيس قسم تنظيم المجتمع بكليه الخدمه الأجتماعيه بكفرالشيخ ،العميد مجدي عِوَض رئيس مباحث الأموال العامه بمديريه أمن الغربيه،عبدالهادي سعد النقيب مقرر الامانه لحمايه الطفل،أيمن عقبه وكيل المديريه للرياضه،علي الراعي وكيل المديريه للشباب، أعضاء هيئه التدريس بالكلية،مندوبي الاداره المركزيه للبرلمان والتعليم المدني بوزاره الشباب”

بمشاركه 400شاب وفتاه من القري الهارب شبابها للهجره غير الشرعيه ، بدا اللقاء الحواري بالسلام الجمهوري وترحيب من الدكتوره عزه الوسيمي عميد الكليه،كلمه ترحيب من محمد اسماعيل وكيل الوزاره لجميع الحاضرين

وقال العميد مجدي عِوَض رئيس مباحث الأموال العامه بمديريه أمن الغربيه،بأنه تقوم عصابات الهجرة الغير شرعية بتوفير عدد من مراكب الصيد المتهالكة لنقل الشباب لمكان الهجرة وفي كل مره يغرق منها الكثير في مياه البحر المتوسط بعد ان تمتلا بالمئات من الشباب الباحث عن الثراء السريع في بلاد اوربا او دول الخليج وقبل أن تصل الي المركب صغيرة الحجم الي الدول المقصودة يتحول الحلم الي كابوس وتغرق في عرض البحر ويصبح جميع نزلا هذا المركب وجبة سريعة الاسماك المفترسه .

وضع المهاجر غير القانونى يعرضه لكثير من المتاعب و اهدار جميع حقوقه الانسانية و الاجتماعية و الاقتصادية في اغلب الاوقات لانهم يدخلون بطريقة غير قانونية إلى دول الاستقبال ولا يسوون وضعهم القانوني في المستقبل.

قال الدكتور حسام بندق رئيس قسم تنظيم المجتمع بكليه الخدمه الأجتماعيه، ان المشكلة الرئيسية في ظاهرة الهجرة غير شرعية هم عصابات وسماسرة الهجرة الذين يقدمون وعود وأحلام للشباب ليصبحون اثرياء في وقت قليل وكل هذا كذب.
واضاف بندق ان الدول سمحت في الماضي باستقبال المهاجرين غير شرعيين اصبحت الآن تمنعهم من الوصول الي حدودها وتقوم بترحيلهم في حال القاء القبض عليهم علي الفور.

وأضاف أستاذة علم الاجتماع ان الشباب قادر علي جمع الاموال لدفعها لسماسرة الهجرة غير الشرعية، متسائلًة:”لماذا لم يقم الشباب بفتح مشروعات خاصة لهم في مقابل تقديم تسهيلات من قبل الدولة؟”، مشيرة الي ان الشباب يذهب الي الهجرة من اجل جمع المال السريع عن طريق السفر للخارج و في الواقع هذا اصبح غير صحيح خاصة ان الاجور في الدول اختلفت عن الماضي بشكل كبير.

واشار الي ان الهجره غير الشرعية هي ظاهرة في جميع دول العالم، مستشهدة بموقف لها، قائلة:”كنت في زيارة الي فرنسا والتقيت مع مجموعة شباب فرنسيون يريدون السفر من فرنسا الي بلدان اخري بحثًا عن المال”.

وتابع ان السبب الرئيسي في ذلك، إنفتاح الدول علي بعضها البعض من خلال الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي جعلت الشاب يحلم بجمع المال وهذا من حق كل فرد و لكن اقامة مشروعة في بلدك افضل بكثير من الموت غارقًا في البحر .

وقال بندق ان هناك دور كبير علي الاعلام في نشر الوعي بين الشباب والتحذير من مخاطر الاقبال علي الهجرة غير الشرعية، بالاضافة الي عمل دراسات وتدريب وتأهيل الشباب علي استثمار المبلغ الذي يقوم بدفعه الي سماسرة الهجرة غير الشرعية في مشروع داخل بلاده، لافتة الي اهمية نشر الوعي لدي الشباب في القر و النجوع والمحافظات والتصدي الي عصابات الهجرة الغير شرعية الذين يجمعون المال من الشباب ويلقو بهم في المياه.

بعد ذلك تم طرح العديد من الأسئله عن كيفيه مواجهه الهجره غير الشرعيه ،سبل مواجهتها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.