الرئيسية اقتصاد وبورصة تعرف على الفرق بين الفضة الأصلية والمزيفة بـ 8 طرق مختلفة

تعرف على الفرق بين الفضة الأصلية والمزيفة بـ 8 طرق مختلفة

rassd 33
تعرف على الفرق بين الفضة الأصلية والمزيفة بـ 8 طرق مختلفة
واتساب ماسنجر تلجرام

الفضة من المعادن الثمينة التي تدخل في العديد من الصناعات مثل ذلك صناعة الأدوات المنزلية والأواني ، زاد الإقبال على شراء المنتجات الفضية وأدى ذلك إستخدام التجار إلي بعض الحيل وبيع الفضة المغشوشة فأصبحنا نجد في الأسواق اليوم الكثير من الأواني تباع على أنها فضة خالصة ولكنها في الحقيقة مطلية فقط بالفضة وتباع بسعر الفضة ، لذلك إذا كنت من محب الفضة فلابد أن تتعلم كيفية التمييز بين الفضة الأصلية والمزيفة ، وسوف توضح لكم جريدة رصد الوطن أهم الطرق للتمييز بين الفضة الأصلية من المزيفة .

الفرق بين الفضة الأصلية والمزيفة

هناك العديد من الطرق التي تساعد علي فحص الفضة لإكتشاف الفضة الأصلية من الفضة المزيفة تلك الطرق هي :

فحص المظهر

يمكنك التمييز بين الفضة الأصلية والمزيفة بصرياً عن طريق عدة طرق

  1. البحث عن المناطق التي تميل إلي اللون الرمادي أو الأسود ، فإذا وجد تلك البقع فإنها أصلية حيث أنها عبارة عن صدأ الحديد ويتكون ذلك السواد من الأكسدة السطحية نتيجة تفاعل الفضة مع باقي المعادن .
  2. التأكد من عدم وجود أي نوع من الطبقات والتقشير علي سطح قطع الفضة أو تواجد بعض من الأجزاء المفقودة أو التشققات ، بالفضة الأصلية لا يظهر بها علامات تقشير كما أن الفضة لا تتقشر بسهولة .

رائحة الفضة

لا تحتوي الفضة الأصلية علي رائحة مركزة أو رائحة مميزة فإذا كانت القطعة الفضية ذات رائحة نفاذة فهي من المرجح ليست فضة أصلية ، بهذا قد تكون تلك القطعة مصنوعة من النحاس أو الزنك وتم طلائها فقط بالفضة ، لذلك تأكد من شم المنتج جيداً قبل شراءه 

الثلج لمعرفة الفرق بين الفضة الأصلية والمزيفة 

إن الفضة من المعادن الموصلة للحرارة لذلك يمكنك إستخدام قطعة من الثلج لفحص المنتج هل هو فضة أصلي أم لا ؟ .

إذا كان المنتج فضة اصلية فإن الثلج سيذوب في وقت قصير ، فهو أشبه بوضح قطعة الثلج عن شئ ساخن ، لكن إذا لم يذوب الثلج بشكل سريع فإن هذا دليل علي أن المنتج ليس بفضة أصلية ، للتعرف على معدل ذوبان الثلج يمكنك إستخدام منتج آخر من معدن مختلف غير موصل للحرارة لقياس معدل ذوبان الثلج .

آثار الفضة على الجلد 

تعد هذه الطريقة هي أسهل طريقة للتعرف إذا كانت مجوهراتك فضة خالصة أم هي مزيفة مطلية فقط بالفضة .

الكثير من المجوهرات تترك آثار من البقع على البشرة ومن خلال تلك البقع سنتعرف على إذا كانت هذه القطع هي من الفضة الآصلية أم هي مجرد منتجات مزيفة .

الفضة الأصلية تترك خلفها بقع خضراء اللون وهي نتيجة أكسدة النحاس والمعادن الأخرى مع الفضة وتحدث تلك الأكسدة نتيجة العرق أو إستخدام العطور علي البشرة ، بالتالي إذا لم تترك مجوهراتك تلك العلامات فهذا دليل علي أنها غير أصلية ، المريح في الأمر هي أن تلك البقع لا تؤثر علي الجسم بشكل سلبي .

النقوش

تمتلك المنتجات الفضية الأصلية نقوش أو ما نسميه بالختم ، وهذه هي الطريقة الأضمن لشراء الفضة دون الخوف من المنتجات المزيفة ، مثلما يتواجد ختم على المنتجات الذهبية يتواجد أي بالمنتجات الفضية ختم ليوضح العيار الذي تم إستخدامه لإنتاج القطعة الفضية .

إذا كانت القطعة الفضية تحتوي علي ختم 925 فإن هذا دليل على إستخدام فضة نسبة بنسبة ” 92.5% ” ، يمكنك التمييز من درجة نقاء الفضة عبر النقوش مثال ذلك ” نقش 900 والذي يعني درجة نقاء 90% ونقش 800 والذي يعني درجة نقاء 80% وهكذا ” .

لكن إذا وجد رمز IS وهو ختم الفضة الدولية فهذا يعني أن القطعة مطلية فقط بالفضة ، هناك العديد من النقوش الأخرى ولكن درجة نقاء الفضة بها قليلة حيث يتم إدخال الكثير من المعادن الأخرى بجانب الفضية مما يقلل كمية الفضة المتواجدة في القطع فهناك نقش 626 والذي يعني إحتواء القطع الفضية علي 62.6 من الفضة الخالصة ،وبذلك يمكنك معرفة الفرق بين الفضة الأصلية والمزيفة بسهولة  .

الشهادات المعتمدة للفضة ” الفاتورة ” 

يفترض على كافة البائعين توفير فاتورة البضاعة المبيعة للمشتري حيث تثبت تلك الفاتورة أن الفضة المباعة هي فضة أصلية وليست مزيفة ، الكثير من التجار اليوم لا يقومون بإصدار الفاتورة للمشترين فإذا امتنع التاجر عن إصدار الفاتورة تأكد من عدم الشراء حتى إذا كان المتجر ذات سمعة جيدة .

على عكس هذا فهناك العديد من التجار الذين يقدمون شهادات الأصالة مع قطع الفضة عند الشراء ويعد هذا هو أكبر إثبات من أن تلك القطعة هي فضة أصلية غير مزيفة .

الفحص بالمغناطيس

يحتاج هذا الفحص إلي إستخدام قطعة من المغناطيس المصنوع من النيوديميوم ويمكنك شراءه من متاجر الأدوات الكهربائية ، يتم إقتراب قطعة الفضة مع المغناطيس وملاحظة التأثيرات الناتجة .

إذا كانت النتيجة هي تشبث قطعة المغناطيس بالفضة فهذا لاسف يعني أن هذه القطعة ليست فضة أصلية وتحتوي علي نسبة كبيرة من الحديد أو الكوبالت والنيكل ، وهذا النوع من المجوهرات تسبب حساسية للجلد لذلك يجب الحذر منها ،لكن إذا انزلقت قطعة الفضة ولم تلتصق بها فهذا يعني أنها فضة أصلية .

الفحص بالكلور

الكلور هو أحد المكونات الكيميائية والتي يمكنك الحصول عليه من متجر المنظفات ، لكن لا ينصح بإستخدام هذا النوع من الفحوصات على المجوهرات الصغيرة .

تعد هذه الطريقة هي أفضل طريقة لمعرفة الفرق بين الفضة الأصلية والمزيفة لكنها غير مناسبة مع المجوهرات ، حيث تعمل الكلور علي تسريع عملية الأكسدة بالتالي إذا كانت القطع بالفضة الأصيلة فسوف يحدث صدأ على الفور بمجرد وضع القطعة الفضية بالكلور .

هناك العديد من القطع الفضية التي لا تمتلك براقة الفضة إلا أنها أصلية لكنها تتفقد البراقة تعرفي الأن علي طريقة تلميع الفضة لإستعادة براقة الفضة مرة أخرى 

إذا كنت تريد الحفاظ على مجوهراتك الفضية فتأكد من عمل الإختبارات والفحوصات التي لا تضر بمجوهراتك فإن اي خدش أو صدأ سيجعل القطعة الفضية أقل قيمة .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *