الرئيسية أخبار القرية الفرعونية تحتفل بذكرى «وفاء النيل» و عروض للملك والملكة بالزي الفرعونى

القرية الفرعونية تحتفل بذكرى «وفاء النيل» و عروض للملك والملكة بالزي الفرعونى

moda 1444
القرية الفرعونية تحتفل بذكرى «وفاء النيل» و عروض للملك والملكة بالزي الفرعونى
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / نجلاء علي
“رصــــد الـــوطـن”

تحيي القرية الفرعونية يوم 16 أغسطس الجاري ذكرى “وفاء النيل” لدى القدماء المصريين، بفعاليات خاصة، من خلال عرض للملكة والملكة بالزي الفرعوني.

وقالت مديرة العلاقات العامة بالقرية راندا الشيخ –في بيان اليوم (الاحد)- إن القرية الفرعونية تحتفل بذكر “وفاء النيل” من خلال تنظيم عرض خاص بهذه المناسبة لزوار القرية.

وأعلنت عن أن القرية في إطار احتفالاتها بتلك المناسبة، تنظم عرضًا خاصًا يتم خلاله تجسيد شخصية الملك والملكة بالزي الفرعوني، يقوما بإلقاء الورود في النيل، ويتم حملهما على كرسي العرش، ويستمر ذلك العرض لمدة نصف ساعة، أمام الزائرين بالقرية، في تقليد لبعض الطقوس التي كان يقوم بها المصريون القدماء في “وفاء النيل”.

وكان قدماء المصريين يقدسون النيل باعتباره مصدر الحياة والنماء، واعتبروا أن المسؤول عن فيضانه هو الإله حابي، وقد خصصوا يوما لوفائه بالفيضان وقدموا له الهدايا والقرابين. وكانوا يحتفلون بـ “يوم وفاء النيل” بإلقاء بعض الدمى الخشبية قربانًا للإله حابي من أجل أن يفيض النهر. 

وكانت يوم وفاء النيل لدى المصريين القدماء يشهد العديد من الطقوس الخاصة، ففي يوم الاحتفال ينزل الوالي أو الملك من قلعته رفقة العديد من الأمراء في مراكب مزينه من مصر القديمة إلى مقياس النيل، ويظل هنالك حتى يفي النيل 16 ذراعًا، لتقام بعدها الاحتفالات “ويعطي الوالي الضربة الأولى بيده بمعول من فضة في المكان المحدد الذي تعد فيه الفتحة التي سيخرج منها الماء من السد الذي يحجزها عن قناة فم الخليج ليدخلها الماء شيئًا فشيئا” كما قال الجبرتي. 

ثم تلقى دمية فى النيل حسب الأساطير القديمة مع حفنة من النقود الذهبية والفضية في المياه المتدفقة، ويتبعها الحاضرون بإلقاء قطع النقود والأزهار وسط قرع الطبول وابتهاج الناس بقدوم النيل ووفائه في موعده.

وفي سياق متصل، كشفت الشيخ عن أن القرية تعد زوارها بالعديد من المفاجآت خلال الفترة المقبلة، لاسيما العروض الخاصة التي تقدمها القرية لزائريها من الأسر والمجموعات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *