الرئيسية محافظات المحافظ ووزير الآثار يتفقدان متحف سوهاج القومي (صور)

المحافظ ووزير الآثار يتفقدان متحف سوهاج القومي (صور)

moda 831
المحافظ ووزير الآثار يتفقدان متحف سوهاج القومي (صور)
واتساب ماسنجر تلجرام
كتب / عبدالحى عطوان 
“رصــــــد الــــــــوطـــن”

تفقد الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، والدكتور خالد عنانى وزير الآثار، منذ قليل، متحف سوهاج القومي بمدينة ناصر.

وجاء ذلك في إطار استعدادات المحافظة لافتتاح متحف سوهاج القومي خلال الأيام القليلة القادمة.

ورافق المحافظ خلال الاستقبال اللواء هشام الشافعي مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، بحضور الدكتور مصطفى وزيرى أمين عام الآثار بالوزارة، والمهندس وعد أحمد رئيس قطاع المشروعات، وإلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، وعلى أحمد السيد مدير عام مناطق آثار سوهاج، والمحاسب كمال شلبي السكرتير العام المساعد للمحافظة، وهشام الشطوري، وأحمد وائل المشنب أعضاء مجلس النواب، ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة.

وأضاف المحافظ أن افتتاح متحف سوهاج القومى يأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بمحافظات الصعيد، واستكمال جميع متاحف الصعيد، لافتا إلى أن افتتاح المتحف سوف يساهم بقوة في وضع سوهاج على الخريطة السياحية المحلية والعالمية، وتنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية الوافدة إلى المحافظة.

وأوضح عبد المنعم أنه من المقترح أن يعقد مؤتمر عالمي للسياحة خلال الافتتاح على مدار عدة أيام يتم خلالها إذاعة فيلم تسجيلي بالقنوات التليفزيونية لشرح معالم سوهاج السياحية والأثرية، وفتح المناطق الأثرية بأسعار مخفضة للأجانب وبالمجان للمصريين.

وأشار إلى تزيين وتجميل مداخل المناطق السياحية والأثرية لمدينة سوهاج والبلينا، وأخميم، بالإضافة إلى تزيين واجهات الفنادق بالأعلام والبوسترات السياحية وتوزيع الكتيبات السياحية على الفنادق وشركات السياحة والمراكز السياحية وذلك بالتنسيق بين الوحدات المحلية والسياحة بالمحافظة.

وتفقد الدكتور أيمن عبد المنعم والدكتور خالد العنانى ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية والأثرية متحف سوهاج القومى، حيث تابع أعمال التجهيزات الجارية والتشطيبات النهائية بالمتحف تمهيدا لافتتاحه خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال العنانى إن زيارة اليوم تأتي في إطار توجيهات رئيس الجمهورية باستكمال كافة متاحف الصعيد وخاصة محافظة سوهاج، ولوضع الرتوش النهائية والملاحظات الأخيرة تمهيدا لافتتاح المتحف خلال أيام، حيث بدأ العمل به منذ 1993، وتوقف لأسباب مادية، ويعد من أحد أكبر متاحف الصعيد والمقام على مساحة 8 آلاف متر مربع بتكلفة 72 مليون جنيه، ويتميز بأنه مزود بمرسي سياحي على النيل لاستقبال البواخر السياحية.

وأشار إلى أن سوهاج غنية بالكنوز الأثرية وبها أكثر من 60 موقعا مسجلة بوزارة الآثار، لتضع محافظة سوهاج على الخريطة السياحية بقوة، كما أشاد بمجهودات الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج والتنسيق الكامل مع المحافظة في تذليل كافة العقبات والتعاون البناء مع وزارة الآثار لاستكمال إنشاء المتحف وافتتاحه أمام حركة السياحة الوافدة إلى المحافظة.

جدير بالذكر أن المتحف يضم 6 قاعات للعرض، حيث تعرض القاعة الأولى مختلف المعلومات عن الملوك والشخصيات المهمة، وتضم مجموعة من هذه البطاقات المصنوعة من العاج، وتؤرخ بأسماء الملوك، وأيضًا الأختام الطينية التي كانت توضع عليها اسم المنتج وتاريخ صناعته.

أما القاعة الثانية تسلط الضوء على الأسرة المصرية والصعيدية بالأخص، فتوضح دور المرأة المصرية في الأسرة وأهميتها وكيف أنها كانت تهتم بأسرتها وأطفالها ونفسها، جمالًا وتزينًا، وقاعة العرض الثالثة تبرز مدى اهتمام المصرى القديم بالصحة، فهى تعرض أدوات المطبخ المصرى القديم، وكيف كان يمكنه تخزين أو تجفيف الطعام ليظل عامرًا بمختلف أنواعه، ولا تزال الأعمال جارية لاستكمال العروض المتحفية بالقاعات لإبراز جميع القطع الأثرية والتاريخية المهمة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.