الرئيسية التعليم - الجامعات المصرية بالصور.. اختتام فعاليات الموتمر الدولى التاسع لطب بيطرى قناة السويس بشرم الشيخ

بالصور.. اختتام فعاليات الموتمر الدولى التاسع لطب بيطرى قناة السويس بشرم الشيخ

moda 898
بالصور.. اختتام فعاليات الموتمر الدولى التاسع لطب بيطرى قناة السويس بشرم الشيخ
واتساب ماسنجر تلجرام
كتب / أحمد عبد العزيز
“رصــــــــد الــــوطــــن”

صرح أ / إبراهيم عبد الرحمن مدير عام الإعلام بجامعة القناة من شرم الشيخ بأنه قد أوصى المؤتمر الدولي التاسع لطب بيطرى قناة السويس والذى عقد بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من ٢٣ وحتى ٢٦ نوفمبر الجارى والمتزامن مع اجتماع عمداء كليات الطب البيطرى العربيه الى ما يلى من توصيات أهمها ضروره عمل خريطه وبائيه لكافه الامراض لاختيارافضل اللقاحات والامصال وتقييمها المستمر فى ضوء الخريطه الجينيه المعزوله من خلال برامج متابعه الوضع الراهن للاوبئه سواء للحيوان او الطيور.
جاء ذلك فى ختام جلسات الموتمر والذى عقد تحت رعاية الدكتور اشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس والدكتور عاطف ابو النور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وبرئاسة الدكتور ابراهيم فارس عميد كلية الطب البيطرى وسكرتير عام الموتمر الدكتور صابر عبد العزيز شكر ومنسق الموتمر الدكتورة داليا منصور حامد
كما أوصى الموتمر ضروره انشاء بنك قومى لكافه المعزولات الميكروبيه او الفيروسيه لمتابعه التغيير الجينى و تغذيه مصانع اللقاحات و الامصال باحدث المعزولات من اماكن التربيه.
والاهتمام بابحاث النانوتكنولوجى فى مجالات التشخيص وو السيطره و التحكم فى الامراض الوبائيه.
واهميه توافر مراكز رصد و فحص الحيوانات و الطيور سواء المستورده او البريه للحد من انتشار الاوبئه و خاصه الامراض المشتركه( مثال مرض انفلونزا الطيور) و الحد من انتشار تلك الاوبئه للانسان.
ونشر ثقافه الامان الحيوى بين المربيين و كيفيه تدريب الفنيين على التعامل فى حاله الاشتباه فى اى بؤره وبائيه
والاهتمام بوضع خريطه انتاجيه للمزارع الحيوانيه بالطرق الصحيه و التى تتبع
Risk assessment
و خصوصا بمشروعات شرق التفريعه للحد من مصادر التلوث والحد من اثره على كل من الانسان و الحيوان.
وتفعيل نتائج الابحاث التطبيقيه و التى تتضمن استخدام التطبيقات الحديثه فى السيطره على الامراض مستخدما التطبيقات الحديثه و الاقل تكلفه ومن المصادر الطبيعيه.
وضروره انشاء جهاز رقابى للوقوف على الاجراءات الصحيه المتبعه اثناء التربيه بالمزارع واثناء خطوات الانتاج بالمجازر او المصانع (للحيوانات و الطيور و الاسماك) على حد سواء.
وضروره تفعيل جهاز رقابى لتقييم الاعلاف و الدواء و الاشراف المباشر على المزارع الاهليه ونقل الخبرات من خلال وحدات خاصه داخل المعامل المرجعيه.
و التوأمه مع الكليات والدول العربيه بالتنسيق أو بالمشاركه مع الدول العربيه للتوأمه بين المناهج و المقررات الدراسيه بالطب البيطرى داخل الوطن العربى و مقارنته مع المحتوى المقترح من المنظمه العالميه لصحة الحيوان والمقبول من شبكة البحر المتوسط بمؤسسات التعليم البيطرى.
والسعى لاتخاذ خطوات جاده نحو التوأمه مع إحدى الكليات أو الجامعات الأوروبيه للطب البيطرى لرفع مستوى التعليم البيطرى للكليه كخطوه للحصول على الاعتماد الدولى.
والعمل على تشجيع الدراسات العليا وأبحاث الطب البيطرى بين اقطار الوطن العربى على ان تكون بدايتها و مقرها المعمل المركزى على ان يكون معمل مرجعى بجامعة قناه السويس بكافه امكانياته لمجابهه الاوبئه بالوطن العربى تطبيقا لاسم المؤتمر
One world –one health.
والاعلان عن المؤتمر الطلابى التنافسى الاول و التى تستضيفه كليه الطب البيطرى بجامعه قناه السويس بين مختلف كليات الطب البيطرى على مستوى الجمهوريه خلال اجازه نصف العام، وذلك لتشجيع الطلاب على البحث العلمى وذلك طلاب المرحله الجامعيه الأولى.
و نشر الأبحاث كامله والخاصه بالمؤتمر فى المجله العلميه للكليه (عدد خاص ) بحيث يقتصر كتاب المؤتمر على الملخصات العربيه والأنجليزيه للأبحاث فقط و النشر الدولى بالمجله الهنديه على موقعها الخاص بالعدد المخصص للمؤتمر.
و دعوة المستثمرين ورجال الأعمال المهتمين بالثروه الحيوانيه وذلك من خلال تشجيع البحوث التطبيقيه التى تهدف الى خدمة المجتمع المحيط بالجامعه فى المؤتمرات القادمه.
وتنظيم ورش عمل لعرض نتائج الابحاث العلميه على المربين على هامش المؤتمر ولقاءات لتوضيح اهميه البحث العلمى المستمر على طلاب مرحله البكالوريوس.

وكانت جلسات الموتمر قد استمرت أربعه أيام بخمس جلسات علميه ( كانت من بينها جلستين بمقر جامعه قناه السويس و ذلك بناءعلى رغبه بعض من الساده الباحثين و التى تحول ظروفهم دون الانتقال لمدينه شرم الشيخ باجمالى 20 بحث و عدد 14 بوستر)
ومحاضرتين بمشاركه نحو (300) مشاركاً من كليات الطب البيطرى ومعاهد البحوث العلميه ومديرية الطب البيطرى ونقابة الأطباء البيطريين بجمهورية مصر العربيه ، وبمشاركة باحثين من الأشقاء العرب بكل من العراق وليبيا وسوريا و اليمن، وقد ناقش المؤتمر ثمانيه و ستون بحثاً فى كافة التخصصات البيطريه، كما شارك بالحضور الساده نواب رئيس الجامعه وبعض عمداء الطب البيطرى من داخل الوطن وخارجه ووكلاء الكليات ولفيف من القيادات السياسيه ومثلوا العديد من الهيئات والمؤسسات ، والنقابه العامه ورجال الاعلام والصحافه وطلاب الكليه. ، و اتسعت آفاق النقاش لتتناول سبل إثراء البحث العلمى المشترك بين الجامعات والمراكز البحثيه المتخصصه والمؤسسات العامه والهيئات المختلفه من جهه ومتطلبات تعظيم والارتقاء بالتعليم البيطرى من جهه أخرى ، بالإضافه الى اللقاءات الترويحيه والأجتماعيه التى عقدت على هامش المؤتمر.

وقد حرص المشاركون فى المؤتمر على إظهار وتأكيد اقتناعهم الصادق والأمين بأهمية العمل البحثى الجامعى فى المجالات البيطريه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.