بالصور…افتتاح البطولة الخامسة لجمال الخيول بمباركة إماراتية

متابعة:نجلاء علي "رصـــد الــوطــن"   أفتتح وزير الزراعة غازي زعيتر.
Article rating: out of 5 with ratings

بالصور…افتتاح البطولة الخامسة لجمال الخيول بمباركة إماراتية

متابعة:نجلاء علي "رصـــد الــوطــن"   أفتتح وزير الزراعة غازي زعيتر...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

عربي وعالمي

بالصور…افتتاح البطولة الخامسة لجمال الخيول بمباركة إماراتية

31 يوليو، 2017, 5:03 م
373
بالصور…افتتاح البطولة الخامسة لجمال الخيول بمباركة إماراتية
طباعة
متابعة:نجلاء علي
“رصـــد الــوطــن”

 

أفتتح وزير الزراعة غازي زعيتر ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بطولة لبنان المحلية الخامسة لجمال الخيول العربية، في بلدة رياق البقاعية، بتنظيم لجنة مربي الخيول العربية في لبنان، برعاية ودعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وبرعاية مهرجانه العالمي للخيول العربية، والمدير التنفيذي للمهرجان رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي “افهار”، عضو كتلة المستقبل النيابية نائب منطقة البقاع الأوسط الدكتور عاصم عراجي، ممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون العميد ربيع الزمار، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان المقدم ابراهيم جمعة، قائد القوى السيارة في قوى الأمن الداخلي (الفهود) العميد فؤاد الخوري، القائم بالأعمال في سفارة الامارات العربية المتحدة في بيروت القنصل العام هزاع المنصوري. كما حضر البطولة التي اقيمت على مدى يومين جمهور كبير من مربي الخيول العربية والمهتمين برياضة جمال الخيل العربي، وحشد كبير من الشخصيات السياسية والعسكرية والاجتماعية والمهتمين.
وأقيمت البطولة تزامنا مع النسخة التاسعة للمهرجان العالمي للخيول العربية الأصيلة، ليواصل المهرجان رحلاته المكوكية حول قارات العالم، تحت شعار “عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم”.
واجتذبت البطولة الخامسة لجمال الخيول التي أقيمت على كأسين تحملان اسم الوثبة ستاليونز. مشاركة نخبة من أفضل وأجود خيول الجمال على الساحة المحلية في لبنان سلطت الضوء على صفات الجمال والأناقة والرشاقة والقوة التي تشتهر بها سلالات الخيل العربي الأصيل في حركتها خصوصا في الحركة الحرة التي تقوم من خلالها الخيل مستعرضة نفسها على أنغام الموسيقى الشرقية
صوايا
وأكدت لارا صوايا إلى أن البطولة على كأسي الوثبة ستاليونز، جاءت مميزة من حيث التنظيم وكثافة الجمهور والحضور الرسمي، إضافة إلى نوعية الخيول واهتمام المربين بها للمشاركة والمنافسة في البطولة، إذ قام البعض باستيراد خيول من الدول العربية والأوروبية للمشاركة في البطولة”.
وتابعت: “إن النجاح دائما هو التطلع الى الامام . نحن على موعد هذا الشهر في 4 آب في بطولات للخيل الدانمارك، ومن ثم نعود لمدة يوم واحد إلى إمارة أبو ظبي في 12 آب، ولأول مرة حيث سيكون 10 آلاف شخص على موعد في لندن مع هذا النوع من السباق ننتقل الى بلجيكا لتكون المحطة الأخيرة للجولة في بولندا”.
وأضافت: “عدنا إلى لبنان بعد انقطاع لثلاث سنوات ولبنان يدرج لأول مرة في بلد زيادة بالنسبة لنا، والشكر الموصول للقنصل العام هزاع المنصوري الذي شكل حضوره اضافة مهمة للمهرجان هذه السنة، والشكر الكبير لرئيس الجمهورية ميشال عون وللوزير غازي زعيتر وللعمداء الذين حضروا شاركونا المهرجان وللفنان رامي عياش الذي توج برفقة السياسيين والعسكريين الفائزين، ونحن متابعون معكم وأعد اللبنانيين أن السنة المقبلة سيكون هناك المزيد من التطورات على أمل 2018 تكون النسخة الثامنة للجواد العربي”.
وختمت صوايا أن نتائج المؤتمر العالمي الذي انعقد في مراكش نجح، منوهة “لجهود الشيخة فاطمة بن مبارك”، واعدة أن “يكون ثمة فارس لبناني يشارك في المهرجان”.

عراجي
ونوه عراجي بإقامة المسابقة على أرض البقاع، مشيرا الى أن “منطقة البقاع تحتضن ومنذ زمن قديم تربية الخيول العربية الأصلية”، وقال: “اليوم عدنا بالذاكرة الى أيام خلت كان البقاع اللبناني يهنأ باحتضانه لمهرجانات تربية وسباقات وعروض الخيول العربية الأصيلة”.
وقال: “للخيول في منطقتنا لها طابع خاص، ووجه بمناسبة عيد الجيش تحية خاصة بالمناسبة للجيش أن يكون وحده حاملا للسلاح والوحيد في الوطن، داعيا الى “تكرار المسابقة في لبنان”، منوها “بالجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة في إعادة التراث العربي من خلال الاهتمام بتربية ورياضة الخيل”.
المنصوري
وأشاد المنصوري بالجهود الجبارة التي يبذلها لمهرجان الشيخ منصور بن زايد على المستويات كافة وفي مختلف الدول العالم ايمانا منه بحماية التراث. وقال: “التحية للجهود الجبارة التي يبذلها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان حفظه الله ورعاه وكل التقدير لهذا الدعم غير المحدود المبذول على كافة مستوى العالم لهذه الرياضة”.
وأضاف: “نحن اليوم في بطولة لبنان المحلية الخامسة للخيول العربية الأصيلة وللبنان تاريخه العريق والقديم في هذا المضمار”.
ونوه المنصوري بالاهتمام اللبناني المميز للخيول ولحضور المهرجانات ومتابعة نشاطات المسابقة في البقاع، لافتا الى ان “خير دليل على ذلك نجاح هذا المهرجان”.
خوري
من جهته هنأ العميد في قوى الأمن الداخلي فؤاد حميد الخوري بالحدث وبإقامته بشكل خاص في لبنان وقد يدل ذلك على حضارة عربية قديمة واهتمام المجتمع العربي وبخاصة مهر منصور بالخيول العربية.

وأشار الى أهمية الخيول المشاركة ونسبة المشاركة في الحضور والجمهور وبنوعية الحضور، متمنيا ان “ينتقل العمل الى كافة المناطق اللبنانية” قائلا: “أشارك اليوم بصفة قائد وحدة القوى السيارة الفهود في قوى الأمن الداخلي وهي عبارة مجموعة وفي داخلها سرية الخيال تضم حوالي عشرين خيالا شاركوا بمبارايات محلية وخارجية وعسكرية وحفظ الأمن وفي العروض العسكرية والاستقلال”.
الرعاية والشراكة
اشارة الى انه يدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
وترعى المهرجان شركة أيادي، جلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، الوثبة ستاليونز، نادي صقاري الإمارات، نادي أبوظبي للصقارين، مدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومركز أبوظبي للمعارض “أدنيك”، شركة العواني، كابال، عمير بن يوسف للسفريات، مختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، قناة ياس، ريسنج بوست ومؤسسات عدة

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات