بالصور ..طارق توفيق : الملك “توت عنخ امون “يطلق سراح كنوز “يويا وتويا”

كتبت : شيرين الكردي     " رصد الوطن " .
Article rating: out of 5 with ratings

بالصور ..طارق توفيق : الملك “توت عنخ امون “يطلق سراح كنوز “يويا وتويا”

كتبت : شيرين الكردي     " رصد الوطن " ...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

أخبار

بالصور ..طارق توفيق : الملك “توت عنخ امون “يطلق سراح كنوز “يويا وتويا”

8 مايو، 2017, 6:26 م
333
بالصور ..طارق توفيق : الملك “توت عنخ امون “يطلق سراح كنوز “يويا وتويا”
طباعة

كتبت : شيرين الكردي

    ” رصد الوطن ” 

قال الدكتور طارق توفيق مدير عام المتحف المصري الكبير أن نقل اثار الملك توت عنخ آمون من المتحف المصري بالتحرير لن يسرق منه الاضواء لصالح الكبير .

وأوضح توفيق ،ان النقل سيوفر مساحات كبيرة في متحف التحرير لكنوز كثيرة كانت فيه وبعضها بالمخزن،ليتم عرضها بشكل أفضل ،حيث ان متحف التحرير به كنوز كثيرة ذات قيمة كبيرة،ومنها اثار يويا وتويا.

وأضاف: وقناع ذهبي لأحد الملوك لا يقل أهمية عن قناع توت عنخ آمون ويكاد يقاربه في القيمة التاريخية،وكل هذه الكنوز ستأخذ حقها في العرض،والتالي سيكون هناك تكامل بين متحف التحرير والمتحف الكبير.

وكشف توفيق، أنه حتى الآن تم نقل 42 ألف قطعة أثار للمتحف من عدة مواقع،ومنها عدد كبير من المتحف المصري بالتحرير، مشيرا إلي أن هذا العدد يضم حوالي 3600 قطعة من آثار الملك توت عنخ آمون.

وأضاف طارق توفيق ، ان آثار توت عنخ آمون سيتم عرضها بالمتحف الكبير في قاعتين كبيرتين مساحتهما 7 آلاف متر مربع،وهي مساحة كبيرة مقارنة بمساحة العرض الكاملة في المتحف المصري بالتحرير والتي تبلغ 10 آلاف متر مربع،وهو ما سيتيح لآثار توت ان يتم إبرازها وعرضها بطريقة جديدة وأفضل .

وأشار ، إن ما كان يعرض من آثار الملك توت عنخ آمون في متحف التحرير حتي الآن لا يمثل الا ثلث المجموعة الكاملة له،والتي سيتم عرضها كلها في المتحف المصري الكبير ،حيث انها تضم أكثر من 5آلاف قطعة ،وهو عدد ضخم ستستوعبه القاعتان الجديدتان في المتحف.

وأوضح أن عرض المجموعة كاملة بما تضمه من آثار كثيرة سيعطي ثراءا كبيرا للعرض المتحفي في المتحف الكبير،كما أنه سيتيح معلومات جديدة وقيمة عن الملك توت،كذلك معلومات مهمة عن الأسرة 18 والحياة في تلك الحقبة الزمنية التاريخية من الناحية الدينية والإجتماعية والسياسية والموضة وغيرها من جوانب الحياة في فترة حكم تلك الأسرة.

وأوضح أنه تم نقل 3000 قطعة من اثار توت عنخ آمون كانت في مخزن المتحف المصري بالتحرير ومخزن متحف الأقصر، كما تم نقل 500 قطعة من الأثار التي كانت معروضة ضمن مجموعته بمتحف التحرير،وذلك بما لا يخل بالعرض المتحفي فيه حاليا، وهذه القطع التي كانت معروضة كان لابد من نقلها نظرا لحاجتها للترميم والصيانة لاعدادها للعرض في المتحف الكبير عند إفتتاحه، ومنها عدد كبير من تماثيل الاوشابتي الصغيرة واجزاء من القماش وقطع مصنوعة من مواد عضوية ونماذج من مراكب الملك

وأضاف:عند النقل تمت مراعاة أن تبقي في المتحف المصري بالتحرير مجموعة من اثار توت عنخ آمون حتي لا يفتقدها الزائر،فيما تقرر أن يكون القناع الذهبي للملك هو اخر قطعة من مجموعة أثاره سيتم نقلها من المتحف المصري الي المتحف الكبير،وذلك حتي لا تغيب كثيرا عن أعين زوار متحف التحرير.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏ليل‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏9‏ أشخاص‏، و‏‏‏طاولة‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏9‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات