بالصور .. مؤتمر معركة الامعاء الخاوية للاسري الفلسطنييون بحزب مصر القومى

كتبت / سماح احمد      " رصد الوطن ".
Article rating: out of 5 with ratings

بالصور .. مؤتمر معركة الامعاء الخاوية للاسري الفلسطنييون بحزب مصر القومى

كتبت / سماح احمد      " رصد الوطن "...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

أخبار

بالصور .. مؤتمر معركة الامعاء الخاوية للاسري الفلسطنييون بحزب مصر القومى

17 مايو، 2017, 11:06 م
455
بالصور .. مؤتمر معركة الامعاء الخاوية للاسري الفلسطنييون بحزب مصر القومى
طباعة

كتبت / سماح احمد

     ” رصد الوطن “

عقد حزب مصر القومى بالقاهرة مساء امس الثلاثاء الموافق 16/5/2017 مؤتمر برئاسة المستشار الدكتور روفائيل بولس تاوضروس و شارك فى انعقاد المؤتمر سفارة دولة فلسطين، وحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” في جمهورية مصر العربية ، وجاء المؤتمر تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، في سجون الاحتلال منذ الشهر.

وافتتح المؤتمر بكلمة السيد المستشار الدكتور روفائيل بولس تاوضروس، رئيس حزب مصر القومي، بالتضامن مع الأسرى الفلسطينيين، وإخراج قصة المعاناة الإنسانية الطويلة والمستديمة إلى النور ، ليعلمها كل إنسان على وجه البسيطة، حيث أن العشرات من الأسرى ، أمضوا أكثر من ربع قرن من الزمان ، في السجون الإسرائيلية، كما أن الأسير الفلسطيني مجرد من أبسط حقوقه الإنسانية ، مثل الحق في زيارة ذويه أو مجرد الحق في القراءة والمطالعة، الأمر الذي دعا العديد من الأسرى الدخول في إضرابات “استشهادية” حيث بلغ أحدث هذه الإضرابات مدة الشهر. وهذا ما أكد عليه الاستاذ. ياسر أبو سيدو عضو لجنة إقليم حركة فتح في مصر ، بأن إضراب الأسرى البواسل داخل المعتقلات الصهيونية، أحيا القضية الفلسطينية، حيث وجدنا دوائر التضامن تتسع مع كل يوم إضراب جديد خاضه الأسرى في إضرابهم الجماعي ، مما يشكل أحد أهم عوامل الضغط على المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لترضخ إلى تلبية مطالب الأسرى. وأضاف أبو سيدو أن الفعل التضامني العربي وخاصة المصري ، في التجربة النضالية الفلسطينية، يعد النواة الأولى، والسبب الجوهري في انفجار ثورات الفلسطينيين وانتفاضتهم، ولربما تأثر بهذه التجربة بقية العرب، بعد أن سطر الفلسطينيون النموذج، طيلة تاريخ العرب الحديث خلال المائة عام الأخيرة.وأكد على إننا كفلسطينيين لمسنا في إضراباتنا التي لم تتوقف، على مدار تاريخنا النضالي، حالات تضامن في محيطنا العربي والإنساني، تشعرنا دائماً وأبدا، بأننا لسنا وحدنا، وتعطينا الدفعة لنستمر في مقاومتنا للمحتل الغاشم.
ومن جانبه توجه الدكتور محمد خالد الأزعر/ المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين بالقاهرة ، بالتحية العميقة الى الأسرى الأبطال في سجون العدو الصهيوني، واكد أنهم يعبّرون بانتفاضتهم البطولية عن وحدة معاناة الشعب الفلسطيني، بل عن وحدة معاناة الشعب العربي أجمع، ذلك انه وكما كان احتلال فلسطين، مانعا من امتلاك الأمة العربية لحريتها ومقدراتها، فإن ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيون على ايدي المحتل الصهيوني، انما هو تعبير عما يتعرض له الشعب الفلسطيني، كله من تنكيل وتهجير وتدمير واستباحة للمقدرات والثروات على ايدي الاحتلال الإسرائيلي المستبد، وأعرب الأزعر عن تأكيده، بأن الفاعليات التضامنية مع الأسرى في الوطن العربي وحول العالم يكون لها مفعول هائل في تعزيز صمود الأسرى في إضراباتهم البطولية.وشدد الأزعر على أهمية تطوير التضامن مع قضية الأسرى، وإسماع صوتهم للعالم أجمع، مطالباً الهيئات الدولية بالاعتراف بوجود أسرى حرب لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي وإنصاف قضيتهم.

كما صرح المهندس احمد فارس رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان لجريدة رصد الوطن ان.

– معركة الأمعاء الخاوية

الأمعاء الخاوي أو معركة الأمعاء الخاوية معركة يقودها الأسرى الفلسطينيون في سجون إسرائيل [الإنجليزية] من خلال امتناعهم عن تناول الطعام في إضراب عن الطعام عام ومفتوح الأجل، حيث يمارسون فيها الضغط على إدارة السجون من أجل تحقيق مطالبهم

– الإضراب عن الطعام عدل

رفض شخص أو عدّة أشخاص الأكل لإظهار ظلم ما على الساحة العامة باستنهاض الرأي والسلطة في آنٍ معاً، ويعد الإضراب عن الطعام امتناع عن الأكل فقط وليس الشرب

– الإضراب المحدود عن الطعام عدل

الامتناع عن تناول الطعام لفترة محدودة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيّام بُغية استنكار موقف يخص مجموعة من الأفراد وله أثره على الساحة العامة، ويطبّق للاحتجاج على ظلم واستنهاض أصحاب القرار والخصوم بالإضافة إلى اشعار الرأي العام بأهمية القضية.

– الإضراب غير المحدود عن الطعام عدل

الامتناع عن تناول الطعام لفترة زمينة غير محدودة، وتقترن فترة انقضائها بتحقيق المطالب التي نفذّ من أجلها الإضراب، حيث يتم الإعلان بين المضربين عن الطعام أن الإضراب سيبقى مفتوحاً إلى أجل مُسمّى.

ويهدف المضربين عن الطعام بشكل عام إلى تهويل الموقف واعلان حالة الطوارئ، وهم إذ يرفضون منحَ أنفسهم مزيدًا من الوقت يؤكدون أن الوقت طال بما فيه الكفاية وأنه لم يعد لديهم وقت لاحتمال المزيد من الظلم.

– البداية

بدأت ” معركة الأمعاء الخاوية ” من داخل سجون الاحتلال الإسرائيلية بتاريخ 17-ابريل/نيسان-2012 حيث امتنع 1600 أسير فلسطيني عن تناول وجبات الطعام لذلك اليوم وأعادوها إلى إدارة السجون في خطوة أطلقوا عليها ” معركة الأمعاء الخاوية ” التي فضلوا فيها الجوع على الخضوع لسياسات وأفعال وصفوها بالتعسفية، باتت إدارات السجون الإسرائيلية تتخذها بحقهم.[1] وبذلك أعلن الأسرى بداية الإضراب المفتوح الذي سيطبقونه للضغط على السياسة التي تتبعها ادارات السجون الإسرائيلية، وشمل بذلك الإضراب ,الامتناع عن تناول الطعام والشراب عدا الماء حتى تتحقق كافة المطالب، التي طبّق من أجلها الإضراب، ويعد هذا الإضراب الاضخم من نوعه في سجون الاحتلال الإسرائيلية.

– مطالب الأسرى

تعددت الأسباب التي من أجلها اعلن الأسرى في سجون الاحتلال إضرابهم وقد تناقلت وسائل الاعلام عدد من هذه المطالب منها ” غير مرتبة حسب الأولوية ” :

¤…انهاء سياسة الاعتقال الإداري، والعزل الانفرادي.
¤…اعادة التعليم الجامعي والتوجيهي.
¤…وقف الاعتداءات والاقتحامات لغرف وأقسام الأسرى.
¤…السماح بالزيارت العائلية وخاصّة لأسرى قطاع غزة.
¤…تحسين العلاج الطبّي للأسرى المرضى.
¤…وقف سياسة التفتيش والإذلال لأهالي الأسرى خلال الزيارات على الحواجز.
¤…السماح بإدخال الكتب والصحف والمجلات.
¤…وقف العقوبات الفردية والجماعية بحقّ الأسرى.
¤…وقد اتّبعت إدارة السجون الإسرائيلية سياسة التسويف والتأجيل وتجزئة المطالب في الردّ على الأسرى من أجل إضعاف عزيمتهم وإحداث الشقوق في صفوف المضربين،

ومن الأمثلة على ذلك،
التالي من الردود المقدمة من سجون الاحتلال للمضربين، والتي لا توفي جزءاً بسيطاً من مطالب الأسرى :

¤…زيارات أسرى قطاع غزة، تأجيل الرد لمدة أسبوعين بحجة إجراء الترتيبات لذلك مع الجهات المختصة منها الجيش والصليب الأحمر الدولي.
¤…السماح بالاتصال التلفوني للأسير مرة كل شهر.
¤…السماح بإعادة ثلاثة محطات فضائية هي BBC2 وأبو ظبي وروتانا سينما.
¤…السماح بالتصوير مع الأهل مرة كل خمس سنوات وليس مرة واحدة في العمر كما كان سابقاً.
¤…السماح بتجميع الأشقاء أو الآباء مع أبنائهم في سجن واحد.
¤…السماح بزيارات مفتوحة ودون شبك للحالات الإنسانية من الأهل.

– التعليم الجامعي:
انتظار رد محكمة العدل العليا حول ذلك بسبب التماس مرفوع للمحكمة من عدد من المؤسسات الحقوقية الفلسطينية.
أبرز أسماء الأسرى المضربين عن الطعام عدل

– خضر عدنان

أسير فلسطيني مُحرَّر بعد إضرابه عن الطعام لمدة 66 يوماً. في يوم 12 كانون الثاني/يناير 2012 وبعد زيارة محاميه له، تبيّن أن المعتقل خضر يرفض تناول أي شيء إلا الماء ولا يُقدم له أي نوع من الأملاح أو الفيتامينات، وقد هدده مدير مستشفى الرملة بأنه في وقت ما سيُرغمونه على التغذية بالقوة بواسطة أنابيب “الزوندا” كما يُعرفها الأسرى والتي تستخدم لكسر إضراب الأسير بإجباره على تناول الطعام إذا ما استمر في إضرابه عن الطعام، وامتناعه عن إجراء الفحوصات الطبية ورَفـْض العلاج والسوائل والحبوب للتغذية. وخلال فترة اعتقاله التي أقرنها بالإضراب عن الطعام، تعرّض إلى ضغوطات كبيرة في سبيل فكّه للإضراب, فقد تم عزله في سجن انفرادي، وتفتيشه عاريّاً تماماً ووصف الزنزانه وقتها بـ ” الإضاءة فيها متواصلة – على مدار الساعة وقوية حادة – صراخ دائم من قبل السجناء الجنائيين, وقد دخلت قوة من السجّانين وفتـّشوا الزنزانة وفتشوني تفتيشاً عارياً”.

أوقف إضرابه عن الطعام الذي استمر ستة وستين يوماً يوم 22 فبراير 2012 م، وهو أطول إضراب عن الطعام في تاريخ الأسرى الفلسطيينيين في تلك الفترة، بعد صفقة مع النيابة العسكرية الإسرائيلية تقضي بالإفراج عنه في أبريل/نيسان 2012.

– ثائر حلاحلة، بلال ذياب

اثنين من الأسرى الذين ساروا على خُطى الأسير المُحرَّر خضر عدنان، ويعتبر كل من الأسيرين من مُفجري ثورة الكرامة خلف القضبان، ليعلنا في 28 – من شباط/فبراير – 2012 إضرابهما عن الطعام احتجاجًا على استمرار سياسة الاعتقال الإداري دون تهمة موجّهة، وقد مضى على الإضراب الذي يخوضه كل من الأسيرين (76) يومًا ليتخطيا بذلك الرقم المُسجل باسم الشيخ خضر عدنان الذي استمر بإضرابه عن الطعام لمدة (66) يومًا قبل أن يتحرر في أبريل/نيسان 2012 [3]، وبذلك سجّل كل من ثائر حلاحلة وبلال ذياب أقصى مدّة زمنية من الإضراب عن الطعام متجاوزين بذلك رقم الأسير الأيرلندي بوبي سانردز ” عضو الجيش الجمهوري الأيرلندي ” الذي استمر في إضرابه عن الطعام لمدة 74 يوماً احتجاجا على الوضع السياسي في سجن لونج كيش.

– أسرى آخرون

وفي 17 – ابريل/نيسان – 2012 أعلن عدد كبير من الأسرى دخولهم في حالة إضرابٍ مفتوح تضامناً مع بقيّة الأسرى المُضربين ولزيادة الضغوط على إدراة السجون الإسرائيلية، ويدخل مُعظم الأسرى اليوم، يومهم الـ 26 من الإضراب ليكملوا مسيرة معركة الكرامة ويلحقوها بمعركة الأمعاء الخاوية.

كما اكد المستشار روفائيل بولس رئيس الحزب
والدكتور محمود يحيي المستشار العام للحزب
علي تضمن وتأييد الحزب لرئيس السلطة الفلسطنية الشرعي محمود عباس ابو مازن
كما اكدوا علي الدعم الكامل لحركة فتح الشرعية لدولة فلسطين…….

وتم الاتفاق علي بعض النقاط التي تخصص حقوق الانسان بالتعاون مع رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان بالحزب
سوف نعلن عنها في وقت لاحق ان شاء الله
_______________________

ابدا لن تسقط مصر
تحيا مصر تحيا مصر
عاشت مصر حرة ابية
تحياتي
رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان م.احمد فارس
نائب رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان ا.سماح احمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏10‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات