الرئيسية المزيد بالصور محمية الدندر التى تساوى مساحة لبنان وقطر

بالصور محمية الدندر التى تساوى مساحة لبنان وقطر

moda 9027
بالصور محمية الدندر التى تساوى مساحة لبنان وقطر
واتساب ماسنجر تلجرام
متابعة / سها البغدادى 
“رصـــد الـــوطــــن”

حظيرة الدندر القومية أو محمية الدندر القومية هي محمية طبيعية تنفرد بالعديد من الحيوانات البرية والطيور، وهي كغيرها من المحميات تقوم بحفظ هذه الثروة القومية. سميت المحمية نسبة لمدينة الدندر. وتقدر مساحتها بحوالي 11.000 كيلومتر مربع
تساوي مساحة جزر المالديف 33 مرة
16ضعف مساحة سنغافورة
اكبر من مساحة البحرين
تساوي مساحة كل من لبنان و قطر
واصغر قليلا من الكويت
ومع ذلك كل هذه الدول لها مداخيل سياحية اكبر من السودان
اما جزر المالديف ولبنان وسنغافورة والبحرين تعتبر السياحة مصدر الدخل الرئيسي لديها …
صنفت محمية الدندر في عاكم 1979 كاغنى محمية على مستوى العالم لما تحتويه من اعداد ضخمة من الحيوانات والطيور…
وتبعد المحمية عن الخرطوم مسافة 300 ميل مربع.
وهي تتبع لولاية سنار ويجري بها نهري الرهد والدندر وهما موسميان (في الفترة من شهر يوليو وحتى نوفمبر) بالإضافة لخور قلقو، وخلال عبورها للحظيرة تصب في بعض البرك التي تعرف بالميعات وهي الأماكن التي تحتوي على الماء في فترة جفاف الأنهار مثل ميعة عين الشمس وغيرها من أماكن ورود الماء للحيوانات. يوجد في المحمية تنوع نباتي وحيواني كبير. وتعتبر الفترة من يناير حتى أبريل من أفضل الفترات لزيارة المحمية ذات الموقع الفريد حيث تغطي سهولها الحشائش والنباتات والأدغال، بجانب البرك والبحيرات وملتقيات الأنهار، مما يخلق مناخا مناسبا لتكاثر الحيوانات. وإتاحة الفرصة للسياح لاكتشاف ثراء الطبيعة البكر.
الحيوانات التي توجد بالمحمية
الجاموس الأفريقي وحيد القرن، الأفيال, ظبي القصب, البشمات, وظبي الماء. الكتمبور، الزراف، التيتل النلت، الأسود والضباع, النمور, الحلوف, أبو شوك، القط أبو ريشات, النسانيس والغزلان وغيرها من الحيوانات الصغيرة.
أما فيما يتعلق بالطيور فإن السودان به أكثر من 983 نوعا من الطيور من أهم الأنواع التي توجد بمحمية الدندر: دجاج الوادي، نقار الخشب، البجع الأبيض، أبوسعن, الغرنوق ,الرهو، النعام وغيرها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *