الرئيسية محافظات بحيرة المنزلة بين الواقع والمأمول

بحيرة المنزلة بين الواقع والمأمول

moda 832
بحيرة المنزلة بين الواقع والمأمول
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / آروى ياسر 
“رصـــد الــوطــن”

إلقى اللواء السيد محمد خضر ندوة تحت عنوان “بحيرة المنزلة بين الواقع والمأمول !!” لإلقاء الضوء على بحيرة المنزلة وواقعها والمشكلات التى تواجهها  اليوم وذلك وسط حضور أساتذة التاريخ والجغرافية من جامعة المنصورة ودمياط  وذلك بكلية التربية جامعة المنصورة امس  الأحد الموافق 6/8 .

والجدير بالذكر أن بحيرة المنزلة إحدى أكبر وأهم البحيرات الطبيعية الداخلية في مصر وأخصبها. تطل عليها مدينة المطرية وعلى ضفافها أربع محافظات هي (الدقهلية – بورسعيد – دمياط -الشرقية). وهي تتصل بقناة السويس من خلال بوغاز يحد بورسعيد من الجنوب ويسمى «قناة الاتصال» ويصلها بالبحر الأبيض المتوسط بوغازي «الجميل».

كما يتوفر لبحيرة المنزلة أهم مقومات المربى السمكي الطبيعي لتوافر المواد الغذائية الطبيعية واعتدال المناخ طوال العام، كما تتميز بالاتصال بالبحر الأبيض المتوسط من خلال البواغيز والفتحات التي تسمح بتبادل المياه وتوازنها ودخول وخروج الأسماك وهو ما ساعدها على وجود أفخر أنواع الأسماك؛ فهي أكبر وأهم البحيرات الطبيعية الداخلية في مصر وأخصبها

ولكن تخللها مشاكل بيئية (مثلا القمامة، والتلوث المنصب من مصرف بحر البقر، وانسداد البواغيز، ونفايات المصانع) وأمنية (من عصابات بلطجية) كبيرة أدت إلى انهيار اقتصادي للمنطقة في العقود الأخيرة.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.