الرئيسية ثقافة بروفات العرض المسرحى “اكليل الغار ” بثقافة ابو قرقاص

بروفات العرض المسرحى “اكليل الغار ” بثقافة ابو قرقاص

moda 885
بروفات العرض المسرحى “اكليل الغار ” بثقافة ابو قرقاص
واتساب ماسنجر تلجرام
متابعة/ ممدوح الطنطاوي
تصوير/ إحسان كامل سعد
“رصــــد الــــوطـــن”

برعاية الدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة  برئاسة الدكتور شعيب خلف رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي والدكتورة فوزية أبو النجا رئيس الإدارة المركزية بالإقليم وبإشراف الفنانة ريهام نشات حمزاوي مدير قصر ثقافة أبو قرقاص ..
يشهد القصر بروفات العرض المسرحي ” إكليل الغار ” من تأليف أسامة نور الدين وإخراج سامي ميلاد ..
وتحكي المسرحية عن الصراع الدامي بين أفراد المجتمع على الوصول لإكليل الغار والصولجان في مدينة أونو التي يسيطر على مقاليد الأمور فيها الكاهن “هارمن” الذي يترك الحكم للحكام، ولكنه يحركهم كيفما شاء، وإن خالفه أحدهم فإنه يقتله كما نراه يفعل مع الحاكم الآبق “تسيجوه”.. تسعى الأم “باندا” – خليلة تسيجوه قديما ـ وابنة الحاكم الراحل جامرا المجيد، إلى استعادة مجدها القديم عم طريق الزج بابنها “إيبور” إلى مسابقة الموت من أجل الحكم. وتقدم كل التنازلات الممكنة كي تبلغ هذا المأرب. لكن إيبور حين يصل إلى الحكم فإنه يفاجئ الجميع وأولهم أمه بغير ما يشتهون. ويشرع في تشييد وعي جديد وعالم جديد يعلم تمام العلم أن ثمن تحقيقه هو حياته شخصيا. ولكن المهمة تبدو في نظره مستحيلة إلى أن تباغته أحداث لم يضعها في الحسبان ؛ مثل ثورة أخيه الأصغر عليه ، وتمرده ضد طغيان أخيه. كذلك تبقى “سويدا” عاشقة إيبور المتيمة تسعى لحب حبيبها المهموم بالحكم إلى أن تموت. المسرحية مزيج رائع بين الخيال وبين الإسقاط على الواقع في حالة مسرحية تجسد الهم الأكبر لإنسان العصر وهو: كيف الخلاص؟ وأي طريق هو طريق الرشاد والخروج من دوامة التسلط والقهر والإفراج عن الذات الإنسانية المبدعة.
وأكد مخرج العمل أنه سعيد جدا بتجربته مع فرقه نادي مسرح قصر ثقافة أبو قرقاص .. تجربة جديدة ورؤية جديدة تقدم من خلال فنانى جدد لأول مرة يقفوا على خشبة المسرح .. وتمنى من مسؤلى الثقافة الجماهرية النظر إلى فناني الأقاليم وبخاصة فناني الصعيد، فقد رأيت ولمست مدى تعطش هذه الأماكن للفن الحقيقي غير المبتذل .. لعلها البداية .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.