تجارة الحيوانات المفترسة تحتل الترتيب الثالث بعد المخدرات والسلاح فى مصر

كتبت ـ سها البغدادى الكشف عن مزرعة جديدة للحيوانات المفترسة.
Article rating: out of 5 with ratings

تجارة الحيوانات المفترسة تحتل الترتيب الثالث بعد المخدرات والسلاح فى مصر

كتبت ـ سها البغدادى الكشف عن مزرعة جديدة للحيوانات المفترسة...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

تقارير

تجارة الحيوانات المفترسة تحتل الترتيب الثالث بعد المخدرات والسلاح فى مصر

12 مايو، 2017, 10:42 ص
545
تجارة الحيوانات المفترسة تحتل الترتيب الثالث بعد المخدرات والسلاح فى مصر
طباعة
كتبت ـ سها البغدادى
الكشف عن مزرعة جديدة للحيوانات المفترسة داخل القرى جعلنا نفتح ملف الاتجار بالحيوانات المفترسة من جديد لانه من اهم الملفات فمثلها مثل تجارة المخدرات والسلاح وتستحق تسليط الضوء عليها نظرا لوقوع ضحايا بسبب الاهمال الرقابى على هذه المزارع الغير مرخصة وحتى المرخص منها لا يتبع الشروط التى ينص عليها القانون

نقل الحمير كشفت سر مزرعة حيوانات مفترسة بدون ترخيص يملكها الحلو

كانت أجهزة الأمن بالقليوبية قد تمكنت فى وقت سابق من من ضبط مزرعة لتربية الأسود بمدينة أبو زعبل بالخانكة ملك مدرب الأسود محمد الحلو وتبين وجود 70 حمارا مذبوح مقدمين كوجبة طعام للأسود.

حيث تلقى تلقي مدير أمن القليوبية تلقي إخطارا من رئيس مباحث التموين يفيد تلقيه معلومات عن وجود بعض الأشخاص ينقلون كميات من الحمير بسيارة نقل لذبحها وبتكثيف التحريات تبين صحة المعلومات وتم تشكيل مأمورية من الطب البيطري ومباحث التموين وبمراقبة السيارة تبين دخولها إلي مزرعة بمدينة أبو زعبل وبدخول رجال المباحث للمكان عثروا علي 5 أسود أعمارهم تتراوح ما بين عامين و5 سنوات و70 حمارا مذبوحا وأشلاء حمير متناثرة في المكان وتم إخطار مدير أمن القليوبية.

وبسؤال عامل المزرعة أكد أن المزرعة استأجرها مدرب الأسود محمد الحلو منذ عدة شهور ووضع بها تلك الأسود للإستيلاد والحصول علي أسود صغيرة وأنه يتم إحضار كميات كبيرة من الحمير كل فترة ويتم قتلها عن طريق الوخذ بالقلب ويتم تقدمها كطعام للأسود.

وأكد مسئول الطب البيطري أنه لم يتم إخطاره بتلك الكميات من الحمير ولا يوجد موافقة بذلك بناء علي ما يتم إتخاذه من إجراءات في تلك الحالات.

وتحرر محضر بالواقعة حمل رقم 2079 جنح مركز الخانكة لسنة 2017 وبعرضه علي النيابة العامة تولي المستشار أمير ناصف رئيس نيابة الخانكة التحقيقات بإشراف المستشار أحمد عبد الله المحامي العام الأول لنيابات شمال القليوبية.

مصر قديما كترتيب عالمى وحديثا

مصر قديماً وبالتحديد سنة 1983، كانت تحتل المركز الثالث فى أكثر الدولة الآمنة على الحيوان فى العالم، حسب منظمة «السايتس العالمية»، وفى عام 2010 انحدرت مصر للمركز 183 على مستوى العالم فى ظل تحول مصر لسوق مفتوحة لبيع الحيوانات واقتنائها دون حساب، ومنتظر أن تسقط أكثر من ذلك وخصوصا ان هناك مزارع بدون تراخيص تسببت فى كوارث وضحايا منها حادث العياط ومن قبله قتل اسد من اسود الحلو لعامل شاب بحسب رواية زوج اخته الذى يعمل شيف بالمريوت .

أشهر حوادث الحيوانات المفترسة

-نمر هرب من مزرعة بالعياط وافترس الطفلة امانى محمد التى تبلغ من العمر 9 سنوات فى عام 2016

-ألتهم “أسد” شاب من رقبته فور سقوطه بقفص الأسود فى 2013 بقرية أفريكانو بالإسكندرية .

كان رضا سالم أحمد “32” سنة عامل من البحيرة بصحبة صديقه “سيف صلاح عبدالله ” “28” سنة فى نزهة بقرية أفريكانو، إلا أن مشهد صراع الأسود داخل القفص قد أبهره لدرجة جعلته يسرح فى المشهد حتى أختل توازنه وسقط بين الأسود لينقض على الفور أحدهم ويلتهم رقبة “رضا ” الذى لفظ أنفاسه الأخيرة فور وصوله لمستشفى غرب النوبارية .
تم تحرير محضر بقسم ثان العامرية وأخطرت النيابة للتحقيق .

سبع مزارع لحيوانات مفترسة شهيرة

1 – الشركة المصرية للاستثمار والتنمية الزراعية،والترخيص الذى حصلت عليه برقم ( 1 / ح ) 2013 – 2014 فى 15 يونيو وتقع المزرعة فى الكيلو 68 طريق مصر الإسكندرية الصحراوى.
2ـــــ شركة سفاجا مصر للفنادق ،وقد حصلت على ترخيص رقم ( 1 / س ) لسنة 2015 فى 18 – سبتمبر 2016 وتقع هذه المزرعة فى هضبة أم السيد بمدينة شرم الشيخ محافظة جنوب سيناء.
3 – شركة تومى جروب للسياحة ، وقد حصلت على الترخيص رقم ( 1 / م ) لسنة 2013 فى 15 سبتمبر 2014 ، وتقع هذه المزرعة بهضبة أم السيد أيضا بمدينة شرم الشيخ محافظة جنوب سيناء.
4 – شركة ربتيل هاوس ( السهم الذهبى ) ،وحصلت على ترخيص رقم ( 1 / ر ) لسنة 2016 – 2017 ، فى 2 – يناير 2016 ، وتقع هذه المزرعة فى قرية أبو رواش محافظة الجيزة.
5 – قرية الأسد بالإسكندرية ولم تحصل على التراخيص حتى الآن ، بل جارى استخراج التراخيص، وقد تمت المعاينة لها بتاريخ 25 سبتمبر 2016 ، فى الكيلو 95 طريق مصر الإسكندرية الصحراوى .
6 – مؤسسة النيل العلمية وقد حصلت على الترخيص رقم ( 1 / ح ) لسنة 2015 ، وتاريخ الحصول على التراخيص فى 25 نوفمبر عام 2015 ،وتقع هذه المزرعة فى كوم الهوا كفر حميد مركز العياط محافظة الجيزة.
7 – أفريكانو بارك ولم تحصل على التراخيص حتى الآن ،حيث يجرى استخراج التراخيص حاليا ،وقد تمت المعاينة لها فى 25 سبتمبر 2016 ، وتقع هذه المزرعة فى الكيلو 65 طريق مصر الإسكندرية الصحراوى.
اما عن مراكز اكثار الحيوانات المرخصة
3 حدائق و6 مراكز إكثار للحيوانات المفترسة «مرخصة» من وزارة الزراعة فى جميع محافظات الجمهورية، تخضع لإشراف الجهات الرقابية بالوزارة وبالرغم من ذلك لا تتبع الشروط المطلوبة

اشهر مربيين الاسود بمصر واصحاب مزارع غير مرخصة

ومن أشهر مربى الأسود فى مصر، وأصحاب مراكز الإيواء والإكثار «المرخصة» هم «عائلة كوتة» بالسيرك القومى، وعمرو سعد «صاحب واقعة العياط»، وجمال عمر رجل الأعمال المقرب لمبارك، الذى هرب لأمريكا، وكان يمتلك مركزاً للإكثار بمدينة شرم الشيخ، وأشرف عنبة، وهو مشهور بأنه الوحيد فى مصر الذى يربى النمر الأبيض والأسد الأبيض، وهو (مستورد وسبق أن أهدى حديقة الحيوان بالجيزة ثلاث زرافات)، بخلاف حديقة الأسد على الطريق الصحراوى وحديقة أفريكانو.

شروط التراخيص
وتعد وزارة الزراعة هى الهيئة الموكلة بإصدار تراخيص إيواء وإكثار الحيوانات المفترسة، وذلك بصفتها تتبع الحياة البرية، وتصدر الهيئة العامة للخدمات البيطرية التراخيص الخاصة بمزارع الحيوانات المفترسة، من أسود ونمور وفهود، ويتم ترخيص أى مزرعة بعد موافقة وزارة البيئة والداخلية أولاً، وتأتى تلك الشروط التى تضم إرسال لجنة مختصة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لإعداد التقارير اللازمة بموقع المزرعة، الذى لا بد أن يبتعد 500 متر عن المناطق العمرانية، بالإضافة إلى عمل لجان لمعاينة وضع المزرعة من حيث شروط وقواعد الأمان، وتطبيق جميع الإجراءات الصحية والبيئية، وذلك حسب الموقع الرسمى لوزارة الزراعة.

شروط الاستيراد

أما شروط الاستيراد فتكون عن طريق التقدم بطلب إلى إدارة الحياة البرية بحدائق حيوان الجيزة، موضحاً به نوع وعدد الحيوانات ومنشأها وشحنها، حيث يتم الكشف على الصنف بقوائم السايتس، ثم يعرض على اللجنة العلمية للحيوان وعند الموافقة يتم أخذ الموقف الوبائى لدولة المنشأ من قبل الإدارة المركزية للحجر البيطرى والفحوص بالهيئة.

لا توجد إحصائية رسمية بحجم تجارة الحيوانات المفترسة

قال زغلول خضر، باحث بمعهد صحة الحيوان، إن حجم تجارة الحيوانات البرية فى مصر لا يمكن حصره نظرًا لتشعب هذه التجارة وسريتها واختلاف أسعارها حسب كل نوع، مشيرًا إلى أن بعض الحيوانات تباع بآلاف الدولارات.
وكشف زغلول عن وجود بعض مزارع للنمور والأسود بمنطقة العياط بالجيزة، مؤكدا أن هذه المزارع البعض منها يمتلك تراخيص لبيع الأسود والنمور دوليًا وليس للأشخاص.
وأوضح زغلول أن هناك تضاربا فى الإحصائيات حول عدد الحيوانات البرية فى مصر بشكل رسمى نظرًا لعدم وجود جهة رسمية يمكن من خلالها أن تحصل على هذه المعلومات.
واكد أن أصحاب رؤوس الأموال والمنتجعات السياحية فى مصر يتحدون القوانين ويقومون بحيازة حيوانات برية بالمخالفة للقوانين وتقوم بتداولها والهدف منها الربح دون مراعاة الخطر الذى يقع من الحيوانات المهددة بالانقراض والممنوع تداولها.
ضاربا مثلًا «بواحة فيلا» بطريق الإسكندرية و«واحة خطاب كينج مريوط» و«استراحة الفيوم» وغيرها من الاماكن المنتشرة التى تحتفظ بعدد من الحيوانات البرية والمفترسة دون رقابة أو مساءلة من الجهات الرقابية بوزارة الصحة.

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات