الرئيسية اخبار عاجلة تحت شعار “وتستمر الحكاية”… انطلاق الدورة 2 للمهرجان الدولي للفيلم العربي بتونس

تحت شعار “وتستمر الحكاية”… انطلاق الدورة 2 للمهرجان الدولي للفيلم العربي بتونس

moda 1448
تحت شعار “وتستمر الحكاية”… انطلاق الدورة 2 للمهرجان الدولي للفيلم العربي بتونس
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / ميادة عبدالعال

تستضيف مدينة قابس بالجنوب الشرقي لتونس، 19 دولة مشاركة في الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي في الفترة ما بين 24 و30 سبتمبرالجاري.

وتتنافس الأفلام المشاركة في المهرجان في مسابقتين رئيسيتين الأولى للفيلم الطويل وتضم 12 فيلما والثانية للفيلم القصير وتضم عشرة أفلام فضلا عن مسابقة “أفلام المدارس” التي يشارك فيها 15 فيلما لطلبة معاهد وكليات السينما.

 وينظم المهرجان  ندوة فكرية حول “هواجس السينمائي ما بعد 2011” كما  يوفر من جهة أخرى فرصة مواكبة  ورشات تكوينية في التركيب والسيناريو والتقاط الصوت والتصوير .

وقد قررت الهيئة المديرة لمهرجان الفيلم العربي في قابس  أن تكرم في هذه الدورة فقيد السينما العربية  المخرج محمد خان والممثل التونسي الراحل عبد اللطيف الحمروني ، كما أحدثت في هذه الدورة جائزة الصحافة التي ستسمى “جائزة نجيبة الحمروني” ، تكريما لروح نقيبة الصحافيين التونسيين الراحلة.

ويعرض المهرجان إلى جانب الأفلام المشاركة بالمسابقات الرسمية، 10 أفلام ضمن فعاليات “نظرة خارجية” و6 أفلام أخرى ضمن “نافذة حول العالم”، كما يتضمن المهرجان عدة ندوات وورشات عمل.

وتأتي الدورة الثانية من المهرجان تحت شعار “وتستمر الحكاية”، ويسجل مشاركة أفلام من مصر والسعودية والإمارات وقطر والبحرين والمغرب والجزائر والعراق وسوريا ولبنان والأردن وليبيا وموريتانيا وتونس وإيطاليا وفرنسا والكونجو الديمقراطية والأراضي الفلسطينية.

وافتتح المهرجان الدولي للفيلم العربي فعالياته بالفيلم الفلسطيني “ديغراديه” للأخوين المخرجين أحمد ومحمد أبو ناصر بحضور عدد كبير من الممثلين من بينهم الممثل المصري خالد أبو النجا والممثلة السورية كندة علوش والممثل التونسي ظافر العابدين.

يذكر أن الممثلة التونسية هند صبري تتولى الرئاسة الشرفية للمهرجان منذ دورته الأولى وتشهد الدورة الثانية من المهرجان إطلاق “جائزة الصحافة” وتحمل اسم نقيبة الصحفيين التونسيين الراحلة نجيبة الحمروني.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *