الرئيسية محافظات تشكيل لجنة فنية متخصصة تقوم بحصر المباني ذات الطراز المعماري والتاريخي الفريد بمحافظة الشرقية

تشكيل لجنة فنية متخصصة تقوم بحصر المباني ذات الطراز المعماري والتاريخي الفريد بمحافظة الشرقية

ahmed-hefny 611
تشكيل لجنة فنية متخصصة تقوم بحصر المباني ذات الطراز المعماري والتاريخي الفريد بمحافظة الشرقية
واتساب ماسنجر تلجرام

كتب : احمد حفني الجحاوي 

       ” رصد الوطن ” 

 

صرح اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية أنه تم تشكيل لجنة فنية متخصصة تقوم بحصر المباني ذات الطراز المعماري والتاريخي الفريد بنطاق دائرة المحافظة وفقاً لأحكام القانون 44 لسنة 2006 بشأن تنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيله للسقوط وذلك في إطار إهتمام الدولة بالحفاظ على التراث المتميز من الإهمال والهدم لكونه ثروة تاريخية وسياحية للبلاد … مشيراً إلى أن اللجنة تضم ممثلاً عن وزارة (الثقافة – الإسكان – جامعة الزقازيق – مديرية الإسكان – إدارة السياحة بالمحافظة ) .. وأوضح المحافظ أن هناك عدداً من المعايير تستند عليها اللجنة في الإختيار ..

المعيار الأول : المباني والمنشآت ذات الطابع المعماري المتميز وتشمل المباني والمنشآت المجمعة أو المنفردة أو الحدائق التي تتميز بقيمتها أو المواد المستخدمة في بنائها .
المعيار الثاني : المباني والمنشآت المرتبطة بالتاريخ القومي وتشمل المباني التي إرتبطت بأحداث قومية مؤثرة وفاصلة في تاريخ البلاد .

المعيار الثالث : المباني والمنشآت المرتبطة بشخصية تاريخية وتشمل المباني التي إرتبطت بشخصية مصرية أو غير مصرية كان لها تأثيرها الواضح “أياً كان مجاله” في مسيرة المجتمع ويكون إرتباط الشخصية بالمبنى أو المنشأة نتيجة المولد أو النشأة أو الإقامة أو العمل أو التصميم المعماري للمبنى أو المنشأ .

المعيار الرابع : المباني والمنشآت والتي تعتبر مزاراً سياحياً وتشمل المباني والمنشآت التي إعتاد الجمهور على زيارتها بغرض السياحة نظراً لقيمتها الفنية والتاريخية والجمالية …

وأضاف المحافظ أن مستويات التصنيف أو الحماية للمنشآت ذات الطراز المعماري والتاريخي الفريد تضمنت حظر الهدم أو التعديل تماماً داخل المبنى وخارجة ، الحفاظ على واجهات المباني وسلامتها الإنشائية إمكانية إجراء تعديلات داخل المباني فقط .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.