ثقافة الاعتذار وأنواعه وفن الاتيكيت

بقلم / شريهان الدسوقي تعتبر ثقافه الإعتذار هي من ضمن.
Article rating: out of 5 with ratings

ثقافة الاعتذار وأنواعه وفن الاتيكيت

بقلم / شريهان الدسوقي تعتبر ثقافه الإعتذار هي من ضمن...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

أخبار

ثقافة الاعتذار وأنواعه وفن الاتيكيت

19 أغسطس، 2020, 4:04 م
134
ثقافة الاعتذار وأنواعه وفن الاتيكيت
طباعة

بقلم / شريهان الدسوقي

تعتبر ثقافه الإعتذار هي من ضمن بنود فن الإتيكيت ولكن علشان نقدر نعتذر صح للأشخاص لابد أن أعرف أن هناك انواع من الاعتذار .

١_ الإعتذار الحتمي :وهو واجب علينا لأنه خاص بالوالدين حتي لو هم الغلطانيين لابد أن نراضيهم طول الوقت ( فبالوالدين إحسانا).

٢_ الإعتذار التربوى ،وهو غرس ثقافه الاعتذار في تربية أبنائنا الصغار ،ونعلمهم أن الخطأ لابد أن نعتذر عنه بإحترام وأنها كلمه سهله وليست صعبه علي النفس فمع الاسف نرى عندما نربي أبنائنا من اول سن الحضانه وندفعهم الي الي يضربك اضربه أو الي يشتمك إشتمه فبذلك نربي أبنائنا علي السلوك العدواني منذ الصغر وهذا لا يمت بصله لمفهوم الاتيكيت فسيصبح شخص عنده قسوة في التعامل فمن الأفضل أن نفهمه ياريت بلاش تغلط من الأساس حتي لا تضطر للإعتذار .

٣_ الاعتذار الأخلاقي:وهذا الاعتذار بيكون بين الأفراد العاقلين سواء في العمل أو في الجيرة أو زملاء دراسه وتكون نابعه من داخل الشخص أنه يعتذر لو تأخر عن موعده او مقدرش يحضر حفل معين .

٤_ الإعتذار النفسي :وهو بين الشخص وذاته ولابد أن يكون الشخص متصالح مع نفسه ،كام واحد فينا بيقف أمام مرأته ويعاتب نفسه عن خطأ ارتكبه في حق نفسه سواء بمعرفه أشخاص سيئين أو أنه لم يجتهد في دراسته ليحصل علي الوظيفه التي كان يتمناها وغيرها وغيرها من الأفعال ،ويحاسب نفسه ويقول لها أنا أسف .

وبعد ما استعرضنا انواع الاعتذار بإختصار ،اقدم لكم كيفيه الاعتذار بإتيكيت وبرقي .

أولا . لابد أن أعمل مبادرة تصفية النفوس قبل الاعتذار المباشر بمعني أن أرسل للشخص رساله أوضح له فيها اني غلطان وحزين بسبب المشكله التي حدثت واتمني انك تصفي من ناحيتي ،وبعدها بيوم اقول بالاتصال بيه فيكون متوقع مني الاعتذار ولا يتفاجئ .

ثانيا .تحديد حجم الخطأ ,بمعني علي مقدار الخطأ يكون الاعتذار فمثلا لو إتأخرت عن ميعادى بيوجب الاعتذار في نفس اللحظه ومرة واحده فقط فأكيد غير منطقي اني اعتذر كل يوم لمده اسبوع علي تأخيرى عن الموعد ،لكن لو الخطأ اكبر مثلا جرح كرامه صديق أو سخرت من زميل من هنا يجب بذل مجهود أكبر بكتير في الاعتذار ومن الافضل أن يكون في وسيط لتصفية النفوس .

ثالثا ،إختيار وقت الاعتذار ،وهذا شئ مهم جدا فبيترتب عليه سرعه الصلح بين الطرفين فنختار وقت مناسب يعني لا نتصل الصبح بدرى ساعه العمل أو في وقت متأخر وهو متعب أو مرهق نختار وقت وسط ليكون مرحب بإعتذارى .

وأخيرا فالإعتذار هام جدا فهو نهج السلام النفسي والاجتماعي

إرسل لصديق

  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات