جرائم تنتهك خلف ستار التوك توك

كتبت/ بسمة ابو النجا "رصـــــد الــــوطن" شهدت الأيام القليلة الماضية.
Article rating: out of 5 with ratings

جرائم تنتهك خلف ستار التوك توك

كتبت/ بسمة ابو النجا "رصـــــد الــــوطن" شهدت الأيام القليلة الماضية...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

اخبار عاجلة

جرائم تنتهك خلف ستار التوك توك

24 يناير، 2019, 8:03 ص
323
جرائم تنتهك خلف ستار التوك توك
طباعة
كتبت/ بسمة ابو النجا
“رصـــــد الــــوطن”

شهدت الأيام القليلة الماضية العديد من الحوادث التى شغلت الرأي العام، ليكون العامل الرئيسى فيها “التوك توك” الموجود بكثافة فى كل شوارع الجمهورية.

وتسبب الانتشار الكثيف للتوك توك، فى الكثير من حالات الخطف والاغتصاب والتحرش والبلطجة، فضلا عن استخدامه في الترويج للمخدرات والسطو والسرقة والأعمال المنافية للآداب لانه نسبة كبيرة من سائقيه مسجلين خطر.

وفى ذات السياق، عبر الدكتور حمدي عرفة خبير الإدارة المحلية، عن استيائه مما يحدثه سائقي التوك توك، تجاه الانفلات الأمني والأخلاقي والاجتماعي ، مطالبا الـ 27 محافظ بالتعاون مع مساعد وزير الداخلية لإدارة المرور بإنشاء وحدة خاصة ضمن الهيكل الإداري في كل إدارة مرور تحت اسم وحدة تراخيص التوك توك، نظرا لوجود اكثر من 2 مليون و800 الف توك توك لم يتم ترخيصهم سوي 111 ألفا فقط، خاصة أنه يتم نقل ما يقرب من ٢٤ مليون مواطن يوميا في شتي المحافظات، لافتا إلى أنه مطلوب الحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم ومعاملتهم معاملة حسنة من قبل سائقو التوك توك وهذا لن يأتي الي من خلال سرعة حجز التوك توك غير المرخص.

وقال خبير الادارة المحلية، إن حالات الخطف والاغتصاب والتحرش والبلطجة بلغت ذروتها في الريف المصري خاصة في القري والعزب التي تقدر ب 4726 قرية و26757 كفر ونجع وعزبة من خلال التوك توك فضلا على استخدامه ايضا في الترويج للمخدرات والسطو والسرقه والأعمال المنافيه للاداب لانه كبيره من سائقو التوك توك مسجلين وأين قانون المرور مما يحدث من تجاوزات التوك توك ولمصلحة يتم الصمت علي عدم ترخيصه حتي الان حيث ان عدم ترخيص التوك توك أهدر علي الدوله ما يقرب من مليار و150 مليون جنيه سنويا في صورة إيرادات لخزانة الدولة في صورة إجراءات تراخيص سنوية فضلا عن أنه يمكن تحرير مخالفات التوك توك تقدر قيمتها بمليار و650 مليون جنيه تقريبا لا يتم تحريرها لسائقي التوك توك.

وطالب عرفة، أثناء تصريحات خاصة أنه لا بد من إصدار تعليمات إلى ٢٧ إدارة مرور في ٢٧ محافظة بالتعاون مع 27 محافظ وما يتبعها من إدارات مرور في المدن والأحياء والمراكز لعمل حملات مكثفة علي سائقو التوك توك من حيث أخذ عينات للتأكد من عدم تعاطيهم المواد المخدرة سواء كان نبات البانجو أو أنواع المخدرات أو المسكرات الأخرى.

فيما استكمل أنه لابد من استكمال منظومة أخذ العينات بعد نجاحها علي سائقو الميكروباصات وسيارات النقل الثقيل للتأكد من انضباط المراكب بصفه عامه وخاصة سائقو التوك توك في المناطق العشوائيه نظرا لانتشار معدل الجريمة والاغتصاب والبلطجة والتحرشات الجنسية والخطف من قبل الأغلبية العظمي من سائقو التوك توك.

وتابع: يمكن استكمال تلك المنظومة من خلال تراخيص تلك المركبات حفاظا علي حياة المواطنين وعدم بيع اي توك توك جديد إلا بعد أن يتم ترخيصه من إدارات المرور وذلك من خلال خطة مشتركة بين المرور وتعاون مشترك مع وزارة التجارة والصناعة لإجبار تلك الشركات علي الالتزام بالتراخيص اولا علما بانه بنسبه لا تقل عن ٤٠٪ من سائقي التوتوك أطفال تحت ١٨ عاما وهذا مخالف لقانون المرور و٨٠٪ من جرائم الخطف والاغتصاب والتحرش الجنسي تحدث بسب التوتوك مؤخرا وخاصة في القري والنجوع .

واستكمل خبير الإدارة المحلية، أن التوك توك يخدم مايقرب من ٢٤ مليون مواطن في ٢٧ محافظة ويصل عدد السائقين في هذا المجال الي 2 مليون و800 الف سائق، فلابد من تقنين أوضاعهم المرورية نظرا لأنهم يمثل الأغلبية منهم خطرا داهما من اغتصاب وسرقة وخطف علي أبناء الدولة بصفه عامة وأبناء العشوائيات والمناطق النائية بصفة عامة، والريفية بصفة خاصة أن المحافظين يقع عليهم عبء تحديد المناطق التي يسير بها التوك توك وتوقيع مخالفات تحصلها الإدارات المحلية فضلا علي المخالفات المرورية في ظل صمت ٢٧ محافظا حاليا عن هذه المهازل حيث يتجول أصحاب التوك توك بالقرب من مكاتب الاغلبيه العظمي من المحافظين ومن العواصم في المحافظات بدون اي ردع حيث انه طبقا لقانون الإدارة المحلية رقم ٤٣ لعام ٧٩ م الماده 22 تنص علي أن المحافظين مسؤولين عن المركبات النارية ومنها التوك توك بالتعاون مع إدارات المرور في المحافظات.

وورصد في هذا التقرير بعض الحالات التى لقيت مصرعها وأصيبت نتيجة “التوك توك”.

مصرع سائق توك توك طعنًا بسكين على يد صديقه بسبب خلاف

لقي سائق توك توك مصرعه طعنًا بسكين على يد صديقه الترزي بسبب خلاف بينهما بإحدى قرى الدقهلية، حيث تلقى اللواء محمد حجي مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من اللواء السعيد عمارة، مدير المباحث يفيد بورود بلاغ من أهالي قرية ميت محسن التابعه لمركز ميت غمر بقيام محمد عبد العال 46 عاما ترزى بقتل احمد محمد 47 عاما سائق توك توك طعنًا بسكين.

وعلى الفور انتقلت قوات الأمن لمكام البلاغ وتبين أن القاتل والقتيل صديقان منذ فتره الا انه حدثت خلافات بينهما تحولت اليوم وادت إلى قيام الترزي بطعن صديقه بسكين اودت بحياته في الحال وفر هاربا إلى منزله مهددًا بحرق المنزل في حال اقتراب قوات الأمن إلا أن القوات تمكنت من السيطره على الوضع والقبض عليه.

العثور على جثة سائق توك توك بمصرف بحر البقر فى حالة تعفن

عثر أهالي قرية بحر البقر بالشرقية ، على جثة طالب “سن 16، بجسر مصرف بحر البقر بدائرة المركز فى حالة تعفن رمى، وما قرر شقيقه بخروجه للعمل على مركبة “التوك توك” الخاص به ولم يعد.

وشكل قطاع الأمن العام فريق بحث بمشاركة إدارة البحث الجنائى بالشرقية ، وتوصلت جهوده إلى أن وراء إرتكاب الواقعة المدعو/صبحى.أ.ع- سن 64 – صاحب مطعم، و حمادة.م.ع – سن 22 – سائق، وكريا.م.ع “شقيق الثانى “- سن 28 سائق .. مقيمين بدائرة مركز شرطة فاقوس بالشرقية، و بمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة بقصد السرقة ، وأقروا باستدراج المجنى عليه ، بزعم توصيلهم ناحية فاقوس.

العثور على جثة سائق توك توك ملقاه في ترعة بالقليوبية

تكثف أجهزة الأمن بالقليوبية من جهودها لسرعة كشف غموض حادث العثور على جثة شاب سائق توك توك عثر عليها ملقاه في ترعة بقرية مجاورة لمدينة قها وتبيّن أن المجني عليه اختفى منذ عدة أيام.

وتم نقل الجثة إلى مستشفى طوخ المركزي وقررت النيابة انتداب الطبيب الشرعي لتشريح الجثة لمعرفة سبب الوفاة وطلب تحريات المباحث حول ظروف وملابسات الواقعة.

وتوصلت التحريات بفحص كاميرات المراقبة في منطقة المجني عليه عن قيام شخصين مجهولين يستقلان التوك توك معه وتوجهوا إلى جهة غير معلومة وفي وقت لاحق تلقت أجهزة الأمن بلاغا من الأهالي بالعثور على جثة الشاب المختفي في ترعة بمنطقة عزبة حمدي دائرة فسم قها

العثور على جثة سائق توك توك مذبوح

تلقى العميد محمد جندية، مأمور مركز شبين القناطر بلاغا من الأهالي، يفيد بالعثور على شخص مذبوح من الرقبة وملقى في أحد الشوارع بالمدينة.

وانتقل العميد يحيى راضي رئيس مباحث المديرية إلى موقع الجريمة، وبمناظرة الجثة؛ تبين أنها لشخص يدعى “محمد. ع. م”، سائق “توك توك” وبجسده جرح ذبحي في الرقبة.

وتوصل فريق البحث إلى أن المجني عليه يعمل سائق على “توك توك” وأن وراء ارتكاب الواقعة 4 عاطلين استدرجوه بحجة توصيلهم، وفي الطريق أشهروا سلاحا أبيض في وجهه، وطلبوا منه ترك “التوك توك” إلا أنه رفض؛ فذبحوه واستولوا على “التوك توك”.

مشاجرة وقعت بين سائقى توك توك للخلاف على أولوية المرور

بداية الأحداث وقعت عندما تلقى اللواء هانى جرجس حكمدار القاهرة إخطارا من قسم شرطة مدينة السلام بوقوع مشاجرة ووجود متوفيين على الفور تم توجيه أجهزة الأمن وتم السيطرة على المشاجرة وضبط ٨ من الطرفين وبحوزتهم بندقية خرطوش وفرد خرطوش وذخيرة حية.

وتبين من التحريات الأولية أن المشاجرة وقعت بين سائقى توك توك للخلاف على أولوية المرور بالطريق العام، وبعدها استعان كل منهما بأنصاره ليلقى ٢ منهم مصرعهما بعد إصابتهما بطلقات نارية حيث لفظا أنفاسهما الأخيرة فور وصولهما للمستشفى.

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات