خبير تنسيق القوام”مصطفي أكشن”يقدم نصائح عن السكر الدايت

كتب / ولاء مصطفي "رصـــد الـوطــن" السكر الدايت من الأشياء.
Article rating: out of 5 with ratings

خبير تنسيق القوام”مصطفي أكشن”يقدم نصائح عن السكر الدايت

كتب / ولاء مصطفي "رصـــد الـوطــن" السكر الدايت من الأشياء...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

المرأة

خبير تنسيق القوام”مصطفي أكشن”يقدم نصائح عن السكر الدايت

30 أغسطس، 2018, 1:12 م
610
خبير تنسيق القوام”مصطفي أكشن”يقدم نصائح عن السكر الدايت
طباعة
كتب / ولاء مصطفي
“رصـــد الـوطــن”


السكر الدايت من الأشياء التي تثير الإهتمام عند الكثير من الناس وتداول الكثير من الأقوال والجدل و هذا تحديدا يدور حول موضوعين :هل السكر الدايت آمن أم لا؟

يقدم أكشن خبير تنسيق القوام نصائح ومعلومات ليستفيد منها الجميع.

أنواع السكر الدايت،وأفضل الأنواع التي تناسب كل نظام غذائي،السكر الدايت لا يقتصر إستخدامه على الحبوب و الأقراص و المساحيق اللى تباع بالصيدليات و المحلات التجارية ولكن يستخدمه أيضا بائعي الحلويات الشرقيه ومحلات العصائر و منتجات الألبان و الحلويات إلخ و هذا لأن كمية ضئيلة من السكر الدايت تعادل أضعاف قوة تحلية السكر الأبيض (السكروز) بكميات ضئيلة من السعرات الحرارية.

أنواع السكر الدايت:

الأسبرتام_Aspartame هو أشهر أنواع السكر الدايت تم تصنيعه أول مرة سنة 1965 و هو إستر مثيلي Methyl Ester مستخرج من الحمض الأميني L-Aspartic Acid و L-Phenylalaline. جرام الاسبرتام يحتوي على 4 سعر حراري , مثله مثل سكر العادى ولكن الأسبرتام حلاوته 200 ضعف السكر و بالتالي يتم الإستهلاك منه بكميات ضئيلة جدا لا تحتوي على سعرات حرارية يتم خلطه مع ال Acesulfame K عشان يقلل من حلاوته على اللسان و بالتالي يشابه طعم السكر العادى ولهذا تكون هذين المادتين مكتوبتين على عبوة الكولا الدايت.

أشهر منتجات الأسبرتام : أيزو سويت Iso Sweet و Aspartac و دايت سويت و سوكرام Sucram و شوجر ماتش Sugar match و سويتي Sweety و Diet-ON و Diety و Smart Sweet و كاندريل
دايت سويت

هل للأسبرتام أضرار ام لا أهم نقطتين حول هذا الموضوع :

١– التجارب على الفئران لا يعتد بها فقط ولكن التجارب على البشر. (التجارب على الفئران تكون تمهيدا للتجارب على البشر).

2- عندما نقول ان اي ماده ضاره بالصحه يجب السؤال اولا عن الكميه ثم
هل قرص واحد من الأسبرتام ضار على الصحة ؟
أم هل ضرره مثل ضرر 100 قرص يوميا ؟
طب ولماذا احيانا ناخذ نصف قرص ؟

الأسبرتام يعتبر آمن و مصرح بأستخدامه في 90 دولة حول العالم والمصدر هو تصريح الFDA أو منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية حول الأسبرتام سنة 2007 : ” أعتبارا لعشرات الدراسات التي أجريت حول ارتباط الاسبرتام بالسرطان , لم نجد أي دليل ان الأسبرتام يسبب السرطان. و الFDA تعتبر الأسبرتام آمن للاستخدام البشري و ليس هناك أي حاجة لتقليل الكمية المحددة للأستخدام اليومي”و في سنة 2009 , صرحت الEFSA و هي المنظمة الأوروبية لسلامة الغذاء أنه لا يوجد أي دليل على ان الأسبرتام يسبب السرطان أو أي نوع من التسمم للجسم , و بالتالي لم بحدث تقليل للكمية المحددة للإستخدام اليومي الى أقل من 40 مجم لكل كجم من وزن الجسم و هذه هي الكمية التي يجب أن تلتزم بها و40 مجم لكل كجم من وزن الجسم يحتوي القرص الدابت سويت على 20 مجم أسبرتام. بمعنى أن شخص وزنه 70 كجم لا يجب أن يتعدي 40 * 70 = 2800 مجم أسبرتام يوميا , أي 140 قرص دايت سويت سعرات ؟

الاسبرتام أيضا حلاوته تستمر وقت أطول من السكر , و لذلك يتم خلطه مع ال Acesulfame K لكي يقلل من زمن حلاوته على اللسان و بالتالي يشابه طعم السكر. و سوف تجد هاتين المادتين مكتوبتين على عبوة الكولا الدايت.
أشهر منتجات الأسبرتام : أيزو سويت Iso Sweet و Aspartacو دايت سويت و سوكرام Sucram و شوجر ماتش Sugar match و سويتي Sweety و Diet-ON و Diety و Smart Sweet و كاندريل.

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات