الرئيسية أخبار خطوات كاريزما الشخصية بالإتيكيت ..

خطوات كاريزما الشخصية بالإتيكيت ..

moda 419
خطوات كاريزما الشخصية بالإتيكيت ..
واتساب ماسنجر تلجرام

 

بقلمي مدرب اتيكيت معاصر د.شريهان الدسوقي .

الاتيكيت يساعد

الانسان على تنمية مظهره،

وتقوية شخصيته، وللارتقاء بسلوكه الاجتماعي ، وهو ايضا سلاح فعّال لإمتلاك القلوب ومعرفة آداب المعاملة، الذى يسمح للشخص أن يعرف متى يتحدث ، ومتي يصمت، وكيف يتصرف فى مواقف حياته الاجتماعية … الكلمات الجميلة والذوق مع الناس مهارة ذكية وحضارية وتعتبر من أهم فنون الاتيكيت والتي يجب ان يكتسبها كل شخص ذكي يطمح للوصول لقلوب الآخرين … قد تكون أغنى الأغنياء وامير الأمراء وأذكى الأذكياء ولكن ما فائدتهم وحضرتك لا تتمكن من ايصال كلماتك ومشاعرك الى الناس .. إتقانك لفن الكلام والحوار مع الناس يجعلك فنان وأكثر ثراء … لغتنا العربية من أغنى لغات العالم بجمال مفرداتها، ودليل ذلك معجزة القرآن الكريم !

 

١- عوّد نفسك على ان تكون مستمع جيد الآخرين :

 

المستمع الجيد هو الذي يدرك تماما متى يتوقف عن الحديث ، ليستوعب فكرة المحادثة ، ومن ثم يتدخل في الحوار في الوقت المناسب ليشارك برأيه ، مع استخدام الكلمات التي يستخدمها الآخرون من حوله ويمزجها في حواره معهم، فهذه طريقة ذكية جدا ستساعده على خلق جو من الود !

 

٢- كن متحدث لبق :

 

نمي ثقتك بنفسك ، وتحلى بشجاعة الكلام ، وتدرّب على كيفية اختيار الكلمات المناسبة قبل النطق بها ، مع جعلها نابعه من القلب لكي تصل بسهولة إلى قلوب الذين يستمعون إليك ، ولا تنسى نبرة صوتك الذكية وتحمّسك للموضوع الذي تتحدث فيه ، واظهر التشويق .. ولا تنسى ان تحفظ لسانك لكي يحفظك الله !

 

٣- كن مجامل ذكي :

 

المجاملة هي دستور الاتيكيت ، ولكن يجب ان تفرق بينها وبين النفاق ، فالمجاملة الحقيقة يمكن أن تمنح الفرد إحساسا جيدا وتجعله يرغب في قضاء أطول وقت ممكن معك .. لذلك كن ماهر في استخدام الكلمات وغيّر وجدد قاموسك المعتاد للكلمات التي تستخدمها باستمرار؛ لكي تصف العواطف التي تشعر بها في حياتك !

 

٤- كن طبيعي ولا تأخذ الحياة بجدية أكثر من اللازم :

 

حاول ان تكون ايجابي ، وترى الجانب المرح من أي موقف تمر به أو تتعرض له خصوصا تلك المواقف التي عادة ما تشعر فيها بضغط هائل !

ابتعد عن استخدام الكلمات القاسية مثل (أكره).. مثال : أكره اروح هذا المطعم !! ولكن اذا قلت انا أحب هذا المطعم أكثر من هالمطعم راح يكون أجمل .. الفرق بين استخدام تعبير متشائم وتعبير أكثر ايجابية !

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.