الرئيسية أخبار د.محمد حسن يكشف أسباب وضع تركيبات الأسنان وأنواعها

د.محمد حسن يكشف أسباب وضع تركيبات الأسنان وأنواعها

moda 330
د.محمد حسن يكشف أسباب وضع تركيبات الأسنان وأنواعها
واتساب ماسنجر تلجرام

كتب / حسام صلاح

تركيبات الأسنان هي عبارة عن استبدال جزء مفقود أو تالف من الأسنان بجزء آخر صناعي، بهدف الحصول على أسنان صناعية تقوم بوظيفة الأسنان الحقيقة وتشبهها في الشكل.

من جانبه كشف دكتور الأسنان محمد حسن، أسباب وضع تركيبات الأسنان ومنها:
1 – تعويض سن أو أكثر من الأسنان التي تم خلعها بطريقةٍ أو ما.
2 – حماية سنٍ غير قويٍ ومعرضٍ للكسر أو السقوط، وذلك بسبب التسوس أو تعرضه لإصابةٍ ما.
3 – تعويض سن مكسور كسراً تاماً.
4 – تغطية حشوة كبيرة لمنع سقوطها.
5 – تغطية سن مشوه أو لونه مختلف.

وعن أنواع تركيبات الأسنان قال أن هناك تركيبات ثابتة وهذه التركيبات يتم تثبيتها في الفم ولا يمكن إزالتها إلا بمساعدة الطبيب، وتكون على شكل تاج يغطي سناً موجوداً أو على شكل جسر يعوض سناً مخلوعاً، وتتم هذه العملية بمساعدة الأسنان المجاورة للسن المخلوع بحيث تعمل كجسر، ويتم برد الأسنان وتصغير حجمها ويشترط فيها أن تكون قوية حتى تصبح قادرة على تحمل الحمل الذي سيقع عليها من الجسر.
التاج المصنوع من المعدن: يصنع من الذهب أو البالاديوم أو خليط من مجموعة من المعادن الأخرى، ويعتبر من الأنواع المعمّرة للتركيبات بحيث إنها تبقى لسنوات كثيرة، ولكن يتم وضعها في الأسنان الخلفية؛ لأنّ لونها يشوه المظهر.
المعدن المغطى بالبورسلان: وهو الأكثر استخداماً، لأنه يشبه في لونه وشكله الأسنان الطبيعية، ومن عيوبه أنه عرضة للكسر، وذلك بسبب الاحتمال في تقشر مادة البورسلان التي تغطي المعدن، كما يبدو المعدن ظاهراً في المنطقة القريبة من اللثة.
التركيبات الخالية من المعدن: تتميز هذه التركيبات بخلوها من المعادن مما يجعلها مميزة من حيث شكلها ولونها وشفافيتها، وعيبها أنها تكون أضعف من المعدن المغطى بالبورسلان وسعرها مرتفع.
الوجوه التجميلية هي عبارة عن التركيبات التي تغطي الجزء الأمامي من الأسنان، لذلك لا يتم برد أو إزالة جزء كبير من الأسنان الأصلية لأنها عبارة عن قشرة توضع على الأسنان من الخارج، ولا تؤثر على اللثة وتحافظ على لون الأسنان، تستخدم بديلاً عن الأسنان الشديدة الاصفرار أو التي تحتوي على صبغات.
التركيبات المتحركة نصائح للتركيبات المتحركة: يستطيع المريض إزالتها من فمه وتحريكها، وتستخدم عندما يكون عدد الأسنان المخلوعة كبير، وتتكون من قاعدة معدنية وتوضع فوقها لثة صناعية، وتصنع من مادة الأكريل، ويجب الابتعاد عن تنظيفها بفرشاة الأسنان والمعجون، لأن ذلك يؤدي إلى خدشها خدوشاً صغيرة جداً تتكون فيها البكتيريا وجزيئات الطعام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *