رئيس المجلس الوطنى لقوى الثورة الاحوازية يكشف الستار عن مجازر إيران

حوار :  سها البغدادى        " رصد الوطن.
Article rating: out of 5 with ratings

رئيس المجلس الوطنى لقوى الثورة الاحوازية يكشف الستار عن مجازر إيران

حوار :  سها البغدادى        " رصد الوطن...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

آراء

رئيس المجلس الوطنى لقوى الثورة الاحوازية يكشف الستار عن مجازر إيران

18 يونيو، 2019, 12:35 ص
87
رئيس المجلس الوطنى لقوى الثورة الاحوازية يكشف الستار عن مجازر إيران
طباعة

حوار :  سها البغدادى

       ” رصد الوطن ” 

من خلال متابعاتنا لانتهاكات ايران بالمنطقة العربية كان لنا هذا الحوار مع السيد
محمود أحمد الأحوازي، رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة الأحوازية و أمين عام جبهة الأحواز الديمقراطية

التعريف بالقضية الاحوازية ؟

يقول رئيس المجلس الوطنى لقوى الثورة الأحوازية وأمين عام جبهة الأحواز، ان القضية الأحوازية هي قضية شعب و وطن تم احتلاله عسكريا من قبل رضا خان الذي کان رئيس لوزراء ايران عندما قام باحتلال الأحواز وأسر حاكمه الشيخ خزعل في العشرين من نيسان ١٩٢٥ الذي عاش أسيرا ثم تم اغتياله عام ١٩٣٦ في طهران.
الأحواز العربي جغرافياً مساحته ٣٧٥ ألف كيلومتر مربع و يشمل ٥ إمارات عربية، أكبرها ( إمارة المحمرة) الواقعة شمال الأحواز التي كان يحكمها الأمير خزعل مباشرة و في نفس الوقت مشرفا على الإمارات الأخرى.
ثروة الأحواز اليوم تشكل ٨٠-٨٥ في المائة من الثروة الوطنية لما تسمى بايران اليوم. الغاز و النفط و المياه و المحاصيل الزراعية و الكهرباء الناتجة من السدود هي عمدة ثروات الأحواز.

متى بدأ مشواركم النضالى فى جبهة التحرير ؟

النضال بدا لإعادة الوطن منذ اليوم الأول للإحتلال و هو مستمر حتى الأن و كان للثورة و النضال الأحوازي عدة مراحل تطورية و اليوم بلغت الثورة مرحلة جماهيرية،
بالنسبة لجبهة الأحواز الديمقراطية، بنيت خلاياها الأولى في ١٩٨٥-٨٦ و بدأت العمل كجبهة أحوازية في العشرين من يناير عام ١٩٩٠ تحت إسم( الجبهة الديمقراطية الشعبية للشعب العربي الأحوازي) لكن تغير الإسم قبل خمسة أعوام لتسهيل نشاطها الإعلامي تحت إسم قصير و سهل الحفظ و اليوم تعرف ب( جاد) الذي يمثل حروف الإسم الثلاث. وتمثل جبهة الأحواز قوة مؤثرة على الساحتين الوطنية و الخارجية و لديها حضور مؤثر و هي اليوم إحدى ثلاث تنظيمات يشكلن المجلس الوطني لقوى الثورة الأحوازية و لدينا علاقات مع قوى الشعوب غير الفارسية.
أما الهدف الأول لجبهة الأحواز الديمقراطية هو نقل النضال التحرري الأحوازي الى الوصول لحق تقرير المصير لشعبنا بالنضال السلمي قدر الإمكان أو بالقوة و العمل على التأثير الإجتماعي على الساحة الأحوازية باتجاه العدالة الإجتماعية و ممارسة الديمقراطية و حقوق الإنسان و تساوي الحقوق للجميع و خصوصا تساوي حقوق المرأة بحقوق الرجل في كل المستويات

هل للمرأة الاحوازية دور فى جبهة التحرير ؟ 

الأن لدى جاد مشاركة نسوية في أعلى مستويات القيادة مثل اللجنة التنفيذية و اللجنة المركزية و هناك اهتمام لمشاركة المرأة الأحوازية في عملية التحرير.

الى أى مدى وصلت علاقاتكم بالتحالفات الوطنية الخارجية ؟

لدينا علاقات و تحالفات مع القوى الوطنية و التحررية الكردية و البلوشية و الأذربيجانية و التركمانية، لكن مازالت هذه العلاقة لم تتطور لعمل ميداني مشترك لكنها متطورة على الساحة الدولية، كما لدينا حضور قوي في المؤتمر الشعبي العربي الذي يضم العشرات من التنظيمات الوطنية والقومية العربية و من كل الدول العربية في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و من الساحة الدولية.

ما هى اهم المجازر التى ارتكبها النظام الايرانى فى حق السلميين العزل من شعب الأحواز ؟

حول المجازرطبعا النظام الفارسي بعد خروج أي انتفاضة أو مظاهرة كبيرة أو صغيرة خلال ٩٤ عام ارتكب مجزرة، لكن هناك مجازر معروفة كبيرة جدا يتجاوز عدد ضحايا كل منها المئات، منها مجزرة مدينة المحمرة التي عرفت بمجزرة الأربعاء الأسود بتاريخ ٢٩ و ٣٠ مايو ١٩٧٩ شهور بعد انتصار ثورة الشعوب على النظام البهلوي و التي راح ضحيتها خلال ٤٨ ساعة الأولى ٤٥٠ شهيد و لحق بها ١٢٠ اعدموا أو الذين توفوامن بين الجرحى الذين أعدادهم تجاوز الألف، و نتيجة للقمع بعد هذه المجزرة،٢٠ الف عائلة هاجرت للعراق خوفا من القتل، و السبب هو تأسيس مركزين ثقافيين أحوازيين في مدن المحمرة و عبادان المجاورة ودفاع الأحوازيين عن مراكزهم الثقافية!
و المجزرة الأخرى بهذا الحجم فوحصلت في الأحواز العاصمة
و التي راح ضحيتها ٥٥٠ شهيد وجريح و ١٢٨٠ معتقل و التي حصلت بتاريخ ١٥ نيسان ٢٠٠٥ بسبب اكتشاف وثيقة رسمية لأبطحي نائب الرئيس محمد خاتمي تدل على قرار رسمي للنظام بتهجير مليون و نصف أحوازي و استيطان مليون فارسي جديد من اجل تغييرات ديموغرافية يقصدها الاحتلال، حيث بإنتشار واسع لهذه الوثيقة خرجت الجماهير الأحوازية للشارع و انطلقوا بمظاهرات صاخبة و كان رد النظام بالرصاص الحي .
و هناك انتفاضات و ثورات متعددة قمعت من ١٩٢٥ الى اليوم و القمع مستمر و اليوم لدينا آلاف مؤلفة من المعتقلين السياسيين في سجون الاحتلال الفارسي.

هل هناك مراحل تصعيدية لثورة الشعب الأحوازى ضد إيران ؟

طبعا المرحلة هي مرحلة عمل جماهيري و شعبي و دفع الشعب للاعتراضات و المظاهرات و التحصن و شعبنا الأحوازي مستمر بها بالإضافة لأنواع المقاومة، بما في ذلك المقاومة الميدانية، ولنا في جاد و في المجلس الوطني خطوات على الساحتين الدولية و الوطنية تأتي تباعا الى جانب كل الشعوب غير الفارسية ولنا و القوى التحررية الأحوازية عموما خططنا لكيفية التعامل مع كل مرحلة، حتى ننتقل للمرحلة النهائية و هو التحرير الكامل و طرد الإحتلال من أراضي الوطن و اعادة بناء دولتنا على كامل تراب الوطن ان شاء الله.

هل هناك إعتراف دولى بالقضية الأحوازية ؟

أما في ما يخص علاقة المجتمع الدولي، فالواقع ان قضيتنا اصبحت مطروحة في كل العالم و التقارير السنوية لوزارات الخارجية الأمريكية و الدول الأروبية كل عام تأتي بشرح وافي عما يعانيه الشعب الأحوازي في ظل الاحتلال، و الى جانب هذا،كل المؤسسات الإنسانية الدولية ايضا تتابع القضية باهتمام و بنينا و جادين لبناء علاقات مع الأحزاب السياسية في الغرب، و فتحت كثير من البرلمانات الأوروبية أبوابها للأحوازيين و للقوميات غير الفارسية و كانت لنا محاضرات في عدد من البرلمانات و مشاركات في كثير من الندوات في اروبا و نسعى للمزيد.
ماذا عن

هل هناك تدخل إيجابى فعال من الجهات الرسمية العربية ؟ 

أما علاقاتنا بالجهات الرسمية العربية، بصراحة لم نتمكن حتى الأن من الحصول على مواقف سياسية مؤثرة من الدول العربية لإدخال قضيتنا ضمن أعمال جامعة الدول العربية و لم نحصل على ما يدفع بتسريع عملية التحرير من الدول العربية لكننا نحاول ان نعمل بطاقاتنا الذاتية و إصرار شعبنا للخلاص يدفع بهذا الاتجاه و نأمل أن الأوضاع الفعلية على ساحة الإقليم ستغير المواقف عند بعض القيادات العربية لصالح قضيتنا حيث انهم سيكتشفون ان أسرع الطرق لإبعاد التهديدات الإيرانية وخلاصهم من التجاوزات و التوسع الفارسي، هو التعاون مع الأحوازيين و من خلالهم مع القوميات غير الفارسية في داخل ايران.

كلمة اخيرة توجهها لكل من يهمه الأمر من أجل مناصرة الأحواز ؟

و في النهاية اقولها أن الأحواز بلداً عربيا محتل وواجب العرب مساعدته لتخليص شعبنا من الاحتلال، و بالظروف الحالية و حضرتك إعلامية مصرية ناجحة، نأمل ان تتمكنين من نقل حاجة شعبنا بشكل مؤثر للأشقاء المصريين عموما و على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يشمر أذرعه و يسند القضية الأحوازية،و هذا يعني المساعدة في تخليصنا و تخليص أمتنا العربية عموما من الاحتلالات الفارسية و المخاطر القادمة من الفرس و الى الأبد، و نحن الأحوازيين نتعهد بتخليص الجميع إن حصلنا على مساندة عربية فاعلة خصوصا من مصر العربية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏بدلة‏ و‏نص‏‏‏‏

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات