الرئيسية اخبار عاجلة رئيس مصلحة الجمارك…..الواردات تتراجع 24% فى سبتمبر مقارنة بأغسطس

رئيس مصلحة الجمارك…..الواردات تتراجع 24% فى سبتمبر مقارنة بأغسطس

moda 1593
رئيس مصلحة الجمارك…..الواردات تتراجع 24% فى سبتمبر مقارنة بأغسطس
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت / ميادة عبدالعال
“رصـــد الــــوطـــــن “

صرح  مجدى عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك، إن حجم الواردات تراجع خلال شهر سبتمبر الماضى نحو 24% مقارنة مع حجم الواردات فى شهر أغسطس. أضاف أن الواردان فى سبتمبر لن تزيد على 3.5 مليار دولار مقابل 4.6 مليار دولار فى شهر أغسطس. واعتبر رئيس مصلحة الجمارك تراجع الواردات مؤشرا إيجابيا، مضيفا أن التراجع ليس فى مدخلات الإنتاج أو السلع الوسيطة وإنما فى السلع الاستهلاكية المعمرة.

وصرح عبدالعزيز إن الواردات تتراجع بوتيرة مستمرة، وبلغت هذا المستوى فى سبتمبر بعد أن سجلت 5.4 مليار دولار فى يوليو الماضى، ليبلغ معدل التراجع فى شهرين 35%.

وتعانى البلاد أزمة عملة طاحنة أثرت على تمويل التجارة الخارجية، وهو ما دفع الحكومة للتنسيق مع البنك المركزى لفرض قيود على تمويل الوادرات مطلع العام الحالى شملت قيودا تمويلية وأخرى تجارية وإدارية.
وشملت عمليات تقييد الواردات زيادة الجمارك على عدد من السلع وإلزام الشركات المصدرة إلى مصر بالقيد فى سجل لدى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ومنع الوارادت غير الممولة عبر الجهاز المصرفى، والتنسيق بين الجمارك والبنوك عند تحديد الرسوم الجمركية لمنع التلاعب فى قيمة السلع المستوردة لتقليل الرسوم الجمركية.
وأضاف عبدالعزيز إنه تم إلغاء وضع نحو 700 فرد فى القائمة السوداء للمتعاملين ما بين شركات ومستخلصى جمارك وفئات أخرى. وأضاف أن معدلات تعديل الاسعار للسلع المستوردة تتراوح بين 25% و30% من إجمالى 1.2 مليون بيان جمركى مما يعنى أن 70% من البضائع لا تعدل.

أضاف انه يتم حاليا وضع ضوابط للبطاقات الاستيرادية من قبل وزارة التجارة والصناعة ضمن مشروع قانون التعديلات علي سجلات المستوردين المعروض حاليا علي مجلس النواب، بشكل يضمن محاسبة المستوردين المخالفين وعدم تحميلها لاشخاص اخريين وخاصه مع تدني قيمة اصدار البطاقة الاسترادية 3 الالاف جنيه.
واضاف انه تم ضبط 860 كيلو حشيش ببورسعيد منذ 4 اشهر عبر شحنة تفاح مستوردة ولم يحاسب مستوردها نتيجة اثباته امام النيابة بانه تم استغلال بطاقته او استاجرها علاوة علي وضع عناوين وهمية.
واوضح انه تم اكتشاف 28 بطاقة استيرادية مزورة صادرة لأشخاص من فئات السياس والميكانيكية.
واضاف انه يعمل علي هذا الملف منذ 4 اشهر عبر الربط الالكتروني لنماذج الاستيراد.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *