الرئيسية اخبار عاجلة الدكتور اسلام سمير دعبس يساعدك علي التخلص من الخجل ” الرهاب الاجتماعي ”

الدكتور اسلام سمير دعبس يساعدك علي التخلص من الخجل ” الرهاب الاجتماعي ”

moda 1745
الدكتور اسلام سمير دعبس يساعدك علي التخلص من الخجل ” الرهاب الاجتماعي ”
واتساب ماسنجر تلجرام
كتب / اسلام دعبس
“رصــــد الــــوطــن”

إن العديد من الناس يعانون من ظاهرة الخجل، وهي في الحقيقة ليست من الأمراض العصبية، وإنما مجرد ظاهرة نفسية، ولكن اذا زاد الخجل عن حده الطبيعي فيصبح عندئذ مرضا ، كما أن آثار الخجل تسبب العديد من المشاكل اذا لم يتم علاجها مبكرا سوف يتحول الشخص من إنسان طبيعي إلى شخص مريض لا يمكنه أداء وظائفه بشكل طبيعي ولا أن يحيا حياته مثل بقية الناس ، مما يجعله عاجزاً عن مواجهة أي ظرف وحده .
تعريف الخجل (الرهاب الاجتماعي)
هو الجهل بقيمه الذات والمقصود بها عدم تقدير الذات
أعراض الرهاب الاجتماعي
-تلعثم الكلام وجفاف الريق
-مغص البطن
-تسارع نبضات القلب واضطراب التنفس
-ارتجاف الأطراف وشد العضلات
-تشتت الأفكار وضعف التركيز
لماذا تظهر الأعراض
المصاب بالخجل او الرهاب الاجتماعي يخاف من أن يخطئ أمام الآخرين فيتعرض للنقد أو السخرية أو الاستهزاء ، وهذا الخوف الشديد يؤدي إلى استثارةٍ قوية للجهاز العصبي غير الإرادي حيث يتم إفراز هرمون يسمى ” ادرينالين ” بكميات كبيرة تفوق المعتاد مما يؤدي إلى ظهور الأعراض البدنية على الإنسان الخجول في المواقف العصبية .
مضاعفات الخجل
-جعل الشخص سلبياً ومعرضاً عن المشاركة في المواقف والمناسبات الاجتماعية
-يمنعه من تطوير قدراته وتحسين مهاراته
-يؤدي إلى ضياع حقوقه دون أن يبدي رأيه
-يمنعه من إقامة علاقات اجتماعية طبيعية
-يشعر بالمصاعب الحياتية ، والصراع النفسي الداخلي
التي قد تؤدي إلى مضاعفات نفسية مثل الانطواء والاكتئاب .
علاج المشكلة
-أدرك هذا الأمر مبكراً قبل أن يستفحل ، ويصبح متأصلاً صعب العلاج
-تدرج في مقابلة الآخرين والتحدث أمامهم بصوت
مرتفع ، ويمكن أن تبدأ بمجموعة صغيرة ممن تعرفهم وتحضر كلمة قصيرة تحضيراً جيداً وتتدرب على إلقائها مسبقاً ثم تلقيها عليهم وتكرر ذلك ، ومع كل مرة تزيد من عد المستمعين لك حتى تزداد ثقتك بنفسك ويصبح الأمر شيئا طبيعياً بالنسبة لك
-كما يمكنك الاستفادة من البرامج النفسية والسلوكية للتغلب على الخجل وهي تجرى تحت إشراف مختص في هذا الأمر ولها نتائج باهرة
– عزز ثقتك بنفسك وبقدراتك بأنك افضل مخلوق عند المولي عز وجل فلا تدب في نفسك اليأس وانت تمتلك الاراده .
-تعلم المهارات التي تمنعك من الوقوع في الحرج في المواقف الطارئة من خلال القراءه وسماع الفيديوهات وحضور الندوات عن نوع المشكله التي تعاني منها.
-وأعلم ان مفتاح التغلب على الخجل الاجتماعي هو تحدي الأفكار الخاطئة التي تسيطر على الذهن عند التعرض للمواقف الاجتماعية فإذا تمكن الإنسان من تحدي تلك الأفكار والتغلب عليها فسوف يتصرف تلقائيا بصور طبيعية .
طرق ذهبيه تساعدك علي التخلص من الخجل ؟

الطريقه الاولي:
أحسن تقديرك لنفسك واحترامك لذاتك: أي أن يعترف بنقاط القوة، والصفات المميزة التي يتصف بها، وأن يحاول تذكر جميع المواقف التي تصرف فيها بشكل طبيعي وبدون أي خجل، وأن يسال نفسه ما السبب في عدم خجله في تلك المواقف .
الطريقه الثانيه:
تجنب مقارنة نفسك مع الاَخرين: إن طريقة المقارنة لن تحقق أي فائدة، وإنما يجب أن تكون كما تريد، فليس كل ما يقوم به الاَخرون جيداً، لذا لا تحاول عمل ما يقوم به الاَخرون، وإنما اعمل ما ترغب به نفسك .

الطريقه الثالثه:
تواصل مع الناس بشكل مستمر: إن أفضل طريقة يمكن أن تستخدمها لتحقيق ذلك تكون من خلال المشاركة بالنشاطات الاجتماعية، فهي أفضل حل للقضاء على الخجل، وتعزيز الثقة بالنفس، وهذا ما يسهل قدرتك على بناء العلاقات مع الاَخرين، ولكن يجب أن تتذكر أن الخوف أمر طبيعي، ويجب أن تجيد التعامل معه .
الطريقه الرابعه:
كن أنت وليس شخصاً آخر: يجب عليك ألا تغير من شخصيتك من أجل إرضاء الناس، أو أن تتظاهر بشيء ليس من طبعك، لأن كل شخص له مميزاته وعيوبه، ولكن الشخص الناجح هو من يحاول إصلاح عيوبه، لذا بدلاً من أن تبحث عن شخصية تًرضي بها الاَخرين يجب أن تبحث عن مايميزك حتي ينبهر بك الاخرين بما تتميز به .

الطريقه الخامسه:
تخلص من قلقك: أي يجب أن تقوم بعملية استرخاء في كل موقف تشعر فيه بالقلق، فهذا سيُساعدك في التخلص من توترك .
الطريقه السادسه :
تقبل المديح: يجب عليك أن تتقبل مديح الاَخرين لك، وأن تشعر بأنك تستحق هذا المديح، وعليك ألا تقوم برفضه، وإنما عبر عن شكرك لمن يمدحك .
الطريقه السابعه:
كن شخصا إيجابياً: فالناس لا يُحبون من يستمرون بالتذمر، لذا يجب عليك أن تكون واثقاً من نفسك، غيرَ خجول أو متردداً فيما تفعل أو تقول.
ولابد ان تعلم :
أن الشخص الخجول الذي لا يستطيع أن يُعبر عن رأيه، أو لا يستطيع أن يطالب بحقه، سيكون هو الخاسر الوحيد، وليس شخصاً اَخر .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *