رصد الوطن تنشر أسماء 90 فيلما يتنافسون من 29 دولة فى مهرجان إسكندرية السينمائى

متابعة - مجدى سليمان     قال الأمير أباظة رئيس.
Article rating: 1 out of 5 with 1 ratings

رصد الوطن تنشر أسماء 90 فيلما يتنافسون من 29 دولة فى مهرجان إسكندرية السينمائى

متابعة - مجدى سليمان     قال الأمير أباظة رئيس...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

اخبار عاجلة

رصد الوطن تنشر أسماء 90 فيلما يتنافسون من 29 دولة فى مهرجان إسكندرية السينمائى

14 سبتمبر، 2016, 10:18 ص
240
رصد الوطن تنشر أسماء 90 فيلما يتنافسون من 29 دولة فى مهرجان إسكندرية السينمائى
طباعة

متابعة – مجدى سليمان

 

 

14322684_1111399002273658_2998418286912351916_n

قال الأمير أباظة رئيس مهرجان إسكندرية السينمائى، إن برنامج المهرجان فى دورته الثانية والثلاثين ينقسم إلى القسم الرسمى الذى يتضمن مسابقات دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، ودول البحر المتوسط للأفلام القصيرة، والأفلام الوثائقية، أما القسم غير الرسمى فيحوى 6 مسابقات أبرزها نور الشريف ومحمد بيومى .

تتمثل الجوائز فى تمثال عروس البحر لأحسن فيلم وجائزة خاصة من لجنة التحكيم، إلى جانب جائزة يوسف شاهين لأحسن مخرج، وجائزة نجيب محفوظ لأحسن كاتب سيناريو، وجائزة عمر الشريف لأحسن ممثل، وجائزة فاتن حمامة لأحسن ممثلة، وجائزة أحسن إنجاز فنى، وجائزة كمال الملاخ لأحسن مخرج عمل أول أو ثانى.

ويشارك فى المسابقة الأولى 15 فيلماً من 15 دولة، وهى الغذاء والمأوى من إسبانيا، وحياة الليل من سيلوفينيا، وتحملنى من كرواتيا، وكروم من ألبانيا، وضفاف النهر من اليونان، والحمار الطائر من إيطاليا، وبوريك من قبرص، والحديقة من فرنسا، وأوركسترا منتصف الليل من المغرب، وكتير كبير من لبنان، وخسوف من تونس بالإضافة إلى لا لا زبيدة من الجزائر، وأنا وأنت وأمى وأبى من سوريا، والحاجز الأخير من البوسنه، وتشارك مصر بفيلم روج.

ويأتى القسم الثانى لبرامج المهرجان، خاص بمسابقة دول البحر المتوسط للأفلام القصيرة، وجوائزها هى جائزة أحسن فيلم روائى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أحسن فيلم وثائقى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

ويشارك فيها 26 فيلماً من 15 دولة هى همسات الزهرة من المغرب، وحجر سليمان من فلسطين، وسينما ميكنج أوف من سوريا، وجميلة من مصر، وآه من مصر، والتجانس منفرنسا، والأسماك الصغيرة من اليونان، وإندونيسيا من كرواتيا، وأجوستو من إيطاليا، وأليك من إسبانيا، وفلوتر إى موا من الجزائر، وماريو يشاهد البحر بحب من سيلوفينيا.

كما تشارك لبنان بفيلم مكفوفى الكاتدراثية، وتونس بفيلم سيمبل، والليل من البوسنة .

وتأتى قائمة الأفلام الوثائقية، من المغرب التى تشارك بفيلم وقت السفر، وعلوش من فلسطين، وبانوراميس من فرنسا، ويوم مع ايفو مورالس من اليونان، وأسطورة جاندوفاك، من كرواتيا، وعمى رامون من إسبانيا، ورحلة موسيقية لأكوستك من الجزائر، وقصة الهجرة من لبنان، وفنار الروح من تونس، وايمانويل من مصر .

ويأتى القسم غير الرسمى لبرنامج المهرجان بمسابقة “نور الشريف” للفيلم العربى والتى تقدم جوائزها بجائزة أفضل فيلم، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل إخراج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل إنجاز فنى، وجائزة أحمد الحضرى للعمل الأول أو الثانى لمخرجه.

ويشارك فى المسابقة 10 أفلام من 8 دول عربية، هى سوريون من سوريا، وفانية وتتبدد من سوريا، وعملية مايلوت من الجزائر، والبوغى من الجزائر، وكاش فلو 2 من لبنان، وساير الجنة من الإمارات، واسمى عادل من المغرب، وباكو من العراق، وحبيب الأرض من الكويت، وليليا من تونس، وروج من مصر، ومنطقة محظورة من مصر.

وفى مسابقة الفيلم العربى الوثائقى الطويل، والتى تنظمها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات السينمائية العربية.

وتمنح جائزة النخلة الذهبية لأحسن فيلم، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، ويشارك فى المسابقة 14 فيلمًا من 10 دول عربية .

وتتمثل الأفلام المشاركة فى سيدة من تحت الرماد والأمير عبد القادر من تونس، وتشارك لبنان بفيلمى، لجغرافيين، وعجلات الحرب، وتشارك المغرب بفيلمى رجاء بنت الملاح، وثقل الظل، ومن سوريا فيلمى الموسيقار، وايقونة الفرح، وتشارك فلسطين بفيلم مؤبد مفتوح، واعرف حريتك من الإمارات، وأبناء يسوع من السودان، وإن كنت تقصد قتلى من الأردن، وشوشة من موريتانيا، وغنيلى من العراق، وثامن أيام الأسبوع من مصر .

وتأتى مسابقة الفيلم العربى القصير التى تمنح جائزة أحسن فيلم روائى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أحسن فيلم وثائقى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

ويشارك فيها 20 فيلماً من 13 دولة عربية هم حالة طارئة من فلسطين، وبيك أب من البحرين، وخبز الحصار من سوريا، وأبيض من العراق، والواقع المرفوض من الأردن، ومن أنا، من سلطنة عمان، ووظيفة جيدة من الجزائر، وفيلم زجزوانج من لبنان، وحوار وطنى من السعودية، و205 من ليبيا، وأنا مجرد طفل من المغرب، واعتدال من تونس، والإصبع الخارق من السودان، وصورة سيلفى من مصر، ودريم 2 من مصر.

أما الأفلام الوثائقية فتتمثل فى أفلام الجمعة السوداء من فلسطين، ودياب من العراق، وذاكرة كالحجر من سلطنة عمان، وانتماء طرابلس من لبنان، وفج عطان من اليمن، وأرزاق من مصر.

كما يتضمن المهرجان مسابقة محمد بيومى لمبدعى الإسكندرية، والتى تمنح جوائز مالية قيمتها 16 ألف جنيه تقدم لأحسن فيلم روائى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وأحسن فيلم وثائقى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، و10 آلاف جنيه من نقابة المهن السينمائية.

ويشارك فى بانوراما الفيلم الوثائقى أفلام بقايا بحر من قبرص، وابتسامة حقيقية من إسبانيا، ويوم الكرنفال من كرواتيا، وفى عزلة التضامن من اليونان، والحياة فى ريفا من إيطاليا، والشجر الاستوائى بين الأرض والبحر من فرنسا، ودوم من سلوفينيا، وفى اتجاه الريح من تونس

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات