الرئيسية اخبار عاجلة زاهي حواس سفيرًا للتراث العالمي بالأمم المتحدة

زاهي حواس سفيرًا للتراث العالمي بالأمم المتحدة

moda 538
زاهي حواس سفيرًا للتراث العالمي بالأمم المتحدة
واتساب ماسنجر تلجرام

كتبت / شيرين الكردي

"رصـــد الـــوطـــن"


اختارت المنظمة العالمية للتنمية والسلام التابعة للأمم المتحدة الدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق سفيرًا للتراث العالمى، وسيقام بهذه المناسبة احتفال عالمى يوم ، الْأرْبِـعَـاءح19 أبريل الجارى، فى نيويورك، يحضره سفراء الدول المتنوعة بالأمم المتحدة، إضافة إلى رؤساء المتاحف الأمريكية والعديد من المثقفين.
أتي ذلك بعد حوادث التدمير التى أصابت الكثير من الآثار العربية خاصة فى سوريا والعراق وليبيا بسبب الحروب والإرهاب، والتى أثرت بشدة على التاريخ الأثرى للمنطقة.
ومن جانبه أعلن الدكتور زاهى حواس، أنه سعيد بهذا الاختيار الذى يؤكد على ثقل دور مصر الحضارى على مستوى العالم كله، ويؤكد أيضا أن الآثار لا تخص دولا معينة بل تخص العالم كله.
وأعلن "حواس" أنه سوف يعمل من خلال المنظمات الثقافية التابعة للأمم المتحدة والجامعة العربية إضافة إلى المتاحف العالمية على ضرورة الحفاظ على التراث من التدمير.
وتابع وزير الآثار الأسبق، أن لديه طريقة تحتوى قاعدة بيانات لهذه الآثار حتى يمكن تتبع مسارها إذا سرقت، وكذلك تدريب الأثريين فى سوريا والعراق وليبيا على الحفاظ على الآثار بالمناطق الأثرية وترميم ما دمر فيها، إضافة على توفير أماكن آمنة داخل البلاد نفسها لتأمين الآثار داخل المتاحف.
وأعلن " حواس" رفضه التام لنقل آثار هذه الدول إلى أى دولة أوروبية، وأعلن أنه سوف يناقش مع الدكتور خالد العنانى وزير الآثار على الوسائل التى تضمن سلامة هذه الآثار. 
وسوف يلقى زاهى حواس كلمة فى الاحتفال عن دور مصر الثقافى والأثرى القومى والذى يعتبر نموذجًا يمكن من خلاله الحفاظ على آثار العالم العربى.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.