الرئيسية مقالات الكتاب وزن الأمور مع افتراض حُسن النيه

وزن الأمور مع افتراض حُسن النيه

moda 1656
وزن الأمور مع افتراض حُسن النيه
واتساب ماسنجر تلجرام
بقلم / الباحثة ميادة عبدالعال 
“رصـــــد الــــــــوطـــــن”

وزن الأمور قبل اي خطوه نتخذها. مع حسن النيه .ولكن بتعقل وتفكير عميق. خاصة اذا الموضوع يخص اشخاص قد ينعكس عليهم ما سوف نفعله على حياتهم او مصالحهم او مصلحه العمل. كثير ما نخطئ بحسن النيه بل اغلب الاخطاء ترتكب والشماعه حسن النيه !من الاساسيات الهامه التي تبين لنا اصحاب القلوب السوداء هي ان البعض حينما ينظر الى الاخرين ينظر لهم بعين ناقمة تفتش عن العيوب وتبحث عن المساوئ فأن وقع نظره على شخص يحمل اخلاق حسنة , ولكن لديه خصلة سيئة ,فهو لا يرى سواها, بعضهم يعلم بنفسه انه سئ واخر لا يعلم ويتصور انه حسن الاخلاق ,طبيعي السجايا, ولكن ما العلامات والدلالات التي تبين لنا علامة القلب الاسود من الابيض والروح الخبيثة من الذكية.

القلب الخبيث حيث ان نفسه تميل الى السوء, فيحمل تصرفات الآخرين على الجانب السلبي دائما فإن رأى فعل لشخص يحمله على السوء ليس في حنايا نفسه حسن ظن وان سمع كلمة ممكن ان تحمل على الخير والشر حملها على الشر. خلافا لصاحب القلب الكبير وهو الذي يحمل كلام الناس على الخير فمن يغضض طرفه عن السيئات ويرى الحسنات ومن يدخله السرور حينما يرى النعمة عند الغير ومن لم يؤول احاديث الغير ومواقفهم على الشر بل على حسن الظن ومن كان رحيم رقيق ومن كان من صفاته مسامحة الناس والعفو عنهم ولم يتوغل بالمعاصي فهذا يدل على طهارة الباطن وحسن الظاهر…

سحقاً لكل مــن عذَّب وخان واستهان بمشاعر إنسان وكأنه لا يعلم أنه كما تدين تدان……افتراض حسن النية هو نية وليس عملا. الناس الخيّرون يرتكبون أخطاء, ومهمتك إرشادهم عند قيامهم بذلك. لا تتصرف وكأن الخطأ الذي ارتكبوه غير مغفور. صحح ولكن لا توبخ. عندما لا تتفق مع بعض المستخدمين حول موضوع ما، فهذا لا يعني بأنهم يريدون هدم المشروع. اتهام الآخرين بأنهم لا يحسنون النية هو بحد ذاته “عدم افتراض حسن النية”.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.