شخصيات اسلاميه _ الامام مالك بن انس

  أحمد حسان الامام مالك بن انس امام دار الهجرة.
Article rating: out of 5 with ratings

شخصيات اسلاميه _ الامام مالك بن انس

  أحمد حسان الامام مالك بن انس امام دار الهجرة...
رئيس مجلس الادارة احمد ادهم
المدير التنفيذي احمد العزبي
اخر الأخبار

دين

شخصيات اسلاميه _ الامام مالك بن انس

8 مايو، 2019, 2:01 ص
141
شخصيات اسلاميه _ الامام مالك بن انس
طباعة

 

أحمد حسان

الامام مالك بن انس امام دار الهجرة امام عظيم من ذوى الشأن على مسيره التاريخ خلد التاريخ ذكره وخلد مذاهبه وسار مذهبه فى الفقه فى بلاد كثيرة من بلاد المسلمين فى زمانه وفى هذا الزمان منها ما هو قائم الى اليوم ككثير من دول الخليج العربى التى ما زالت على مذهبه وكثير من المغرب العربى ومنها الاندليس وصقليه التى كانت من ديار المسلمين وكانت على ذلك المذهب العظيم حين زال عنها حكم المسلمين وسيعود ان شاء الله الامام مالك خلد التاريخ ذكره كاحد الائمه الاعلام بل أحد الائمه الاربعه التى تبعتهم هذه الامه. التى التزم بها عدد كثير من الناس بل ملايين. من الامه الاسلاميه لم رؤى من اجتهاد فريد ومن خدمه عظيمه لدين الله تعالى وبالاخص للشريعه والفقه فصارت منهج للعلماء ومنهج للعامه. ونحن عندما نتحدث عن قضيه المذاهب اريد ان اوضح فيها شأن فنحن نرى دوما ان الحق احق ان يتبع والتزام بمذهب واحد لا بئس فيه ولا شئ فيه ولكن بشرط ان يكون الانسان الذى يلتزم به عنده مذهب اذا جاءه الحق يخالف هذا المذهب هؤلاء هم الائمه ان يترك المذهب للحق الذى فى الكتاب والسنه كل انسان ياخد من كلامه ويترك اللى المعصوم النبى صل الله عليه وسلم. فأذن هى دعوه متازنه بين الاقتداء بهولاء الائمه الاعلام والسير على نهجاهم. والاستفاده العظيمه من ثقلهم وبين عدم التعصب لهم وعدم ترك الكتاب والسنه. من اجل قول اى انسان هذا هو التوازن الذى نطرحه ليس اطرح من الفقه او الافتاء فى له اناس متخصيصين ولكن اطرح سيرته لكى يقتدى بها شباب وشابات اليوم بدل من ايقتدوا بأناس اخربن باعطاء القراء الكريم والقرائه الكريمه صوره يكاد يريها امامه عن شخصيه هذا الامام كأنه ينظر اليه فى شخصيه فى وصفه واخلاقه. واردت ان اطرح هذا لكى يكون للشباب والفتيات قدوه لهم وزن ولهم حجم كغير الذين يقتدوا بأناس ليس لهم وزن وليس لهم تاريخ كمغنين وممثلين الغرب وغيرهم الكثير ليس لهم تاريخ ولا ثقل نستبدل هذه التفه بأمثال اعظم بقدوه اكبر تخيلوا عندما يكون ابن الواحد منك طموحه ان يكون مثل الامام مالك اى شأن عظيم ذلك الا تتمنين اختى الكريمه او القرائه الكريمه ان يكون لك ابنه فى علمها وطموحها كالشافعى او ولد فى طموحه واهتمامه كالامام أحمد هذا الذى نتكلم ونحكى عنه. انا همى فى هذه السلسه والمقالات ان انزع من هذه الامه والشباب القدوات الخطا واضع البديل الاسلامى من خلال شرح وتفسير وذكر شخصيات اسلاميه. وبهذه المقدمه القويه اريد ان ابدا بأول شخصية اسلاميه وهو الامام مالك بن انس .

الذى ولد فى عام 93 من الهجره ولد فى مدينه النبى صل الله عليه وسلم وهذا تبحر وغرق فى العلم فليس هذا غريب عليه فهذه الاسره الذى هو منها أسرة علم فأبوه وأعمامه وجده كلهم من اصحاب العلم وارباب الفضل ولهم مع هذا العلم حديث طويل فاما نسبه فعربى من أهل اليمن هاجرت أسرته على عهد جده.

وجده اسمه مالك فهو مالك بن انس بن مالك هيئه له بهذه الاسره العلميه أسباب الانخرط فى الدراسات العلميه بالاضافه الى نشأته فى مدينه النبى صل الله عليه وسلم التى كانت مملوئه بالعلماء الذين من تلك المدينه نشروا العلم ارجاء الارض أبوه مالك كان يعمل نبلانا اى يصنع النبال وهذا كان شأن العلماء فى ذلك الزمان فما كان يصرف او يأخد راتب من الدوله. او يفرغون للعلم فكان كل واحد رزقه وكان شأن معروفا كل واحد يعيش من كسب رزقه لذلك تأثير الامام مالك بهذا الشأن يقول طلب الرزق فيه شبه احسن من طلب الحاجه من الناس يعنى يطلب الرزق ولو كان فى امر مشتبه به خيرا ان يسال الناس والعجيب فى والد الامام مالك انس انه كان مشلول فما منعه ذلك من ان يكون صاحب صنعه مشلول ويصنع النبال وفى ذلك الوقت كان ابو الامام مالك صاحب علم والحديث وهو واحد من الذى راوى عنهم الامام مالك الحديث يقول الامام مالك كان لى اخ ف سن ابن شهاب الزهرى من الائمه الاعلام فيقول فالقى ابى علينا يوما مسأله فشوف الاب اليوم يعلم اولاده الصغار بيقول اصاب اخى واخطأت فقال لى ابى التهك الحمام عن طلب العلم كان وهو صغير يلعب بالحمام ويقول الامام مالك فغضبت من هذه الكلمه هزتنى شوفوا الاب لم يستفذ الابن ابنه لطلب العلم يقول فأنتقطعت لابن هرمز من الائمه الاعلام ايضا لينا معه حديث فى مقال اخر . سبع سنين فكانت هذه البدايات العلميه للامام مالك .

اما اعمامه فثلاثه من اهل الفقه هم أويس ونافع والربيع فان اضافت لهم أنس ابو مالك فهولاء الاربعه كانوا يروان حديث النبى صل الله عليه وسلم عن ولداهم جد الامام مالك وكان اشهرهم سهيل ونافع الذى كان يعد من شيوخ الزهرى رغم انه بين سنه وبين الزهرى قليل ولكن وفاته كانت بعد الزهرى.

أما جده فهو مالك_ الذى كان هؤلاء الابناء يروان عنه وكان يلقب بأبو أنس فأنس اكبر ابناء مالك وكان من كبار التابعين ومن علمائهم وكان مصدر العلم لحفيده الامام مالك. فاذن هو تلقى هذا العلم من هذه الاسره وبالذات من جده مالك او من ابيه واعمامه الذين تلقوا العلم من جدهم وكان الامام مالك الجد كان يكتب المصاحف عندما جمع عثمان بن عفاف رضى الله عنه وارضاه المصاحف وكان يملى على كتاب المصحف وكان له خصوصيه لم استشهد او قتل عثمان بن عفان فى الفتنه عندما رفضوا الصلاه عليه ودفنه اللى المقربين منه وكانوا اربعه فكان منهم يدفع عثمان وادخله القبر عمر مالك جد الامام مالك الى ان عاش ووصل الى زمن خليفه عمر بن عبدالعزيز وكان عمر بن عبدالعزيز يشتشاره فى اموره . كانوا من الاسر المعمره فعمه ابو زهير مات بعد الامام الزهيرى والزهيرى اكر منه سننا ويمتد عمره الى ان عاصر عمر بن عبدالعزيز .

أما الامام مالك مات وعمره 90 سنه فنحن نتحدث عن اسره علميه معمره فى هذه الاسره العظيمه نشأ الامام مالك بن انس من هذا المنطلق نبدا حدينا عن نشأه الامام مالك وحياته العلميه وقد سبقه الى هذا العلم اخوه النضر بن انس وكان حريصا على الالتزام بالفقهاء والتلقى عنهم . وكان معروفا بيهم حتى كان الامام مالك كان يعرف بأخى النضر كانوا يقولون هذا اخو النضر بن انس لان النضر كان اسبق منه فى طلب العلم مع الهمه ومع الصبر ومن الاستطاع اصبح الامام مالك ان يتجاوز اخاه النضر ل صبح يقال له اخو مالك .

فأنظرو ليس قضيه سبق بالزمن ولكن سبق بالههم . اما بدايه اهتمام امره بالعلم لا يكفى ان ينشأ الانسان فى اسره علميه فكم من الزمن اسر معروفه بالعلم من ابناها ليس لهم من العلم شئ بل قد يكونوا من اهل الترف واللهو واللعب وغير ذلك والعكس أيضا صحيح كم من اسره مغموره هى ابعد ان تكون عن العلم انجبت علماء نبهاين  وفقهاء مرمقين فالقضيه لست انتماء الى اسره علميه ولكن هناك سبق مهم من خلال التاريخ نكشف هذا السر الذى حول الامام مالك السر هو ام الامام مالك عاليه بنت شريك بن عبدالرحمن بن شريك رابيه من الازد.

هذه الام العاقله احسنت التوجيه لابناها واخترت الطريق الصحيح وتوجيه نحو العلم وأسباب النجاح فى الحياه وفى بدايه امر الامام مالك اعجب بالمغنين واراد ان يتجه الى الغناء وبدا طفل صغير يغنى يجيد الغناء وكان يريد ان يصبح قناعته الغناء وخاصه ان الغناء فى كل زمن مصدر للثروه وجمع المال لكن فى غير الطريق السوى لهم والازل هو العلم فالام العاقله ما رديت للولد ان يتجه فى طريق الغناء وفضلت ان يتوجه ابنها نحو العلم وجزاها الله خير عن هذا التوجيه.

لكنها فعلت ذلك بدون زغد وبدون عنف بل فى لطف شديد وبقدر جميل تنظر القصه كيف تروى فى التاريخ يقول الامام مالك نشأه وانا غلام فأعجبنى الاخد عن المغانيين فما شافتنى امى اى مهتم بقضايا الغناء والاهتمام حست ان القدوه بدات تسير خطا فأرددت ان تصرفنى عن هذا الغناء فقالت يابنى اذا كان المغنى اذا كان قبيح الوجه لم يلتف الى غنائه يعنى لزام المغنى يكون شكل حلو الم يكن كدا لا احد يسمع اليه فأدع الغناء واطلب الفقه يقول فتركت المغانيين وتبابعت الفقهاء فبلغ الله بيا ما ترى لحظو الكلمه هى ما قالت له انت قبيح من انه كان جميلا الامام مالك كان وسيما وكان اشقر وهذا نادر فى العرب وخاصه اهل المدينه لانها تريد طريقه تصرف بيها ما قالت له انت قبيح قال ان المغنى اذا كان قبيح ما أحد يسمع له ولا يلتفت له فازددت بعد فتره ثم جاءت لى بملابس العلماء والعلماء يلبسونا ملابس فيها هيبه من العلم فيقول البستنى ثياب مشمره فوضعت القلوس والطويله على راسى ووضعت فوقها العمامه كان عمره 10 سنوات فقال فصار شكلى واحد من العلماء وانا صغير فاخذتنى وقالت اكتب واذهب الان ثم اخترت لى احد العلماء قالت اذهب الى ربيعه الراى سنذكر هذا الامام الجليل فى مقالا اخر من السلسه فقالت اذهب الى ربيعه فتعلم من ادابه قبل علمه اسمع الى الكلام الذى يكتب بماء الذهب وقارن بين امهات الامس وامهات اليوم.

ما هذه العظمه فى امراءه  صنعت رجل صنع أمه هكذا شأن المرأه المسلمه عرفت دورها فى الحياه وعرفت دورها فى انشاء جيل عرفت انها لست فقط تهتم بدراستهم وتهتم بملابسهم وانما تهتم بتوجيه  ( تعلم من ادبه قبل علمه ) كم من شب اليوم انصرف حول طلب العلم ولكن للاسف لم يتلقى مع هذا العلم الادب فصار علمه كبار ولكن بدون لعلمه يكون اسلوبه فظأ .

العلم لا يقدم اللى بالادب والابتسامه هكذا كان الامام ربيعه والامام مالك بن أنس هكذا يكون العلم الادب قبل العلم …

إرسل لصديق

الوسوم :
  • مقالات ذات صلة
  • المزيد من الكاتب
  • مقالات قد تهمك

تعليقات الموقع

تصويت

ماهو رأيك فى التصميم الجديد ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

رصد الوطن جريدة عربية بوابة الاعلام النظيف -تعرف علي الراي و الراي الاخر - الاخبار في كل لحظة اخبار الرياضة المصرية الاهلي و الزمالك اخبار السياسة اخبار الحكومات